Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2807. MASALAH HUKUM PERCAMPURAN SISWA - SISWI DALAM SATU KELAS GEDUNG SEKOLAH

PERTANYAAN :

Eh, bagaimana hukum sekolah. Murid cewek dan cowok dicampur 1 sekolah / kelas. Bahkan ada sekolah yang seragam nya buka-buka aurat (rok pendek ) ! Boleh kah kita bilang sekolah yang seperti itu tempat maksiat..! [Chafaney Racer].

JAWABAN :

Kami kutipkan hasil bahtsul masaail FBMP sebagai berikut : Deskripsi Masalah Campur Aduk Siswa-Siswi :
Hampir di setiap lembaga pendidikan di Indonesia dari tingkat bawah sampai perguruan tinggi tidak membatasi antara siswa dan siswi dalam satu kelas. Hal tersebut mengakibatkan terjadinya fitnah seperti pacaran, ikhtilat DLL. Pertanyaan:
1.Apakah lembaga tersebut tergolong madzinnatul ikhtilat?
2.Bagaimana hukum menjalankan pendidikan di lembaga tersebut?
3.Apa yang harus di lakukan pimpinan/pengurus, menyikapi permasalahan di atas?
[Al-Islah, Bringin]

Jawaban:
1. Tergolong madzinnatul ikhtilat (tempat diduga kuat terjadi percampuran/ikhtilat).
Referensi
§Isadur- rofiq Juz 2 hal 67
§Ianatut- thalibin Juz 1 hal 313
§Mughnil-muhtaj Juz 3 hal 407
§Ianatut- thalibin Juz 1 hal 64
1. إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص: 67
( خاتمة ) من أقبح المحرمات, واشد المحظرات اختلاط  الرجال بالنساء فى المجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القابحة . قال سيدنا الحداد فى بعض مكاتباته لبعض الامراء , وما ذكرتم من اجتماع النساء متزينات بمحل قريب من محل رجال يجتمعون فيه منسوب لسيدنا عمر المحضار فإن خيفت فتنة بنحو سماع صوت فهو من المنكرات التى يجب النهي عنها على ولاة الامر ويحسن من غيرهم اذاخاف على نفسه ان يحضرهم لقوله عليه الصلاة والسلام لما وصف الفتنة " وعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة " وهذا الزمان وأهله قد صار الى فساد عظيم وفتن هائلة واغراض عن الله والدار الاخرة لا يمكن الاحتراز عنها اهـ .
2. إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 313)
ومنه الوقوف ليلة عرفة أو المشعر الحرام، والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان، ونصب المنابر والخطب عليها، فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم. فإنه حرام وفسق.
3. مغني المختاج ج3/ ص407
(تنبيه) يجوز للرجل ان يحلو بامرأتين اجنبيين ثيقتين فأكثر كما نقله الرافعي عن الاصحاب اهـ 44
4. إعانة الطالبين - (ج1 / ص 64) بيجوري(ج1/ص72)
قوله لانتفاء الشهوة اي لانتفاء المحل الذي يظن فيه وجود الشهوة قال في القاموس مظنة الشيئ موضع يظن فيه وجود الشيئ .

2.  Bila diduga kuat akan terjadi hal – hal yang diharamkan seperti  :
a. ikhtilatur rijal bin nisa' (campurnya lelaki dan perempuan).
b. safarotul mar'ah (bepergiannya wanita) dengan tanpa suami dan
c. khouful fitnah (khawatir terjadi fitnah)
d. nadzru dan sam'u as saouti bis syahwah (melihat dan mendengar suara dengan syahwat)
maka hukumnya haram.
Referensi :
§Almufasshal Juz 2 hal 432
§Fatawi lajnah addaima libuhutsil amaliyah wal ifta' 14 hal 273
§Majmu' Syarhil muhaddab Juz 4 hal 484
§Ianatut thalibin Juz 3 hal 263
§Ihya' Ulumiddin Juz 4 hal 33
§I'anatutthalibin Juz 3 hal 263
§I'anatutthalibin Juz 3 hal 260
§Al bajuri Juz 2 hal 97
§Al Fatawalfiqhiyal kubro Juz 1 hal 203
§Al majmu'Juz 7 hal 87
§Al-halal wal-harom fil-Islam hal 31
1.( المفصل 2 / 432 )
هل يباح الإختلاط لغرض التعليم
ونسأل هنا : هل يباح الإختلاط لغرض التعليم فتجلس الإناث مع الذكور في غرفة واحدة لتلقي الدرس كما يجري الأن في الكليات ؟ أم لابدبين الفصل الذكور والإناث وتعليم كل صنف على حدة في غرفة مستقلة به ؟
والجواب : لابد من الفصل وتعليم النساء على حدة وتعليم الرجال على حدة والدليل على ذلك الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري عن أبي سعيد الخذري قال قالت النساء للنبي غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يوما في نفسك فوعدهن يوما لقيهن فوعدهن وأمرهن فكان مما قال لهن ما منكن إمراة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان حجابا من النار فقالت إمرأة واثنتين فقال واثنتين ومعنى غلبنا عليك الرجال أن الرجال يلازمونك كل الأيام ويسمعون العلم وأمور الدين ويستنبط من هذا الحديث كما قاله الإمام العيني جواز سؤال النساء عن أمور دينهن وجواز كلامهن مع الرجال في ذلك وفيما لهن الحاجة اليه فهذا الحديث يدل على تعليم النساء يكون على حدة ووحدهن دون اختلاط بالرجال إذ لو كان الإختلاط لسماع العلم وتعليم أمور الدين سائغا لما طلبن من النبي أن يعين لهن يوما خاصا بهن يجتمع فيه بهن يعلمهن أمور الدين ولذلك لو كان اختلاطهن بالرجال سائغا لتعليم أمور الدين لما جعل لهن النبي يوما وحدهن عندما طلبن ذلك منه ويستفاد أيضا من الحديث الشريف أنه لا يسوغ الإختلاط في التعليم عن طريق جعل النساء خلف الرجال كما هو جائز في الصلاة
2. فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (ج 14 / ص 273)
ما هي النظرة الشرعية في وجود الأستاذ مع الطالبات، مباشرة دون فاصل، في قاعة التدريس، وإلقاء محاضرته، بشرط أن تكون الطالبة متحلية بالزي والحجاب الإسلامي، علما بأن الخلوة لا تتوفر مع وجود أكثر من طالبة في القاعة ؟ 2- ما هي النظرة الشرعية في تدريس الطلاب والطالبات معًا في قاعة واحدة، بشرط أن تتحلى الطالبة بالزي والحجاب الإسلامي، ووجود فاصل أو مقاعد أمامية مخصصة للطلاب، ومخارج ومداخل خاصة بالطالبات ؟ أرجو أن أحظى بإجابة سعادتكم في أسرع وقت ممكن، على العنوان المذكور. والله يحفظكم ويرعاكم. وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجبت: بأنه لا يجوز ذلك؛ لما في ذلك من المفاسد العظيمة، وتعريض الجميع للفتنة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
3. المجموع على شرح المهذب 4/484
فقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع أن المرأة لا جمعة عليها وقوله ولانها تختلط بالرجال وذلك لا يجوز ليس كما قال فانها لا يلزم من حضورها الجمعة الاختلاط بل تكون وراءهم وقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع علي انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام
4. اعانة الطالبين ج3 /ص263 در الفكر
قال ابن الصلاح: ليس المعنى بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها بل يكفي ان لا يكون ذلك نادرا.
5. احياء علوم الدين ج4 /ص23 در احياء العربيه
وتحصيل مظنة المعصية ونعنى بالمظنة ما يشعر من الانسان به لوقوع المعصية غالبا.
7. إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 263)
قال ابن الصلاح: وليس المعنى بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها، بل يكفي أن لا يكون ذلك نادرا. وما ذكره من تقييد الحرمة، بكونه بشهوة، هو ما عليه الرافعي، والمعتمد ما عليه النووي من حرمة النظر إليه مطلقا سواء كان بشهوة أو خوف فتنة أم لا. قال في فتح الجواد: والخلوة به وإن تعدد أو مس شئ من بدنه حرام، حتى على طريقة الرافعي، لانهما أفحش، والكلام في غير المحرم بنسب وكذا رضاع، كما هو ظاهر، لا مصاهرة فيما يظهر. والمملوك كله الناظر بشرط كون كل منهما ثقة فيما يظهر أخذا مما مر في نظر العبد لسيدته أو عكسه. وبه علم حل نظر عبد لسيده الامرد.
8. إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 260)
(قوله: وليس من العورة الصوت) أي صوت المرأة، ومثله صوت الامرد فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ به وإلا حرم (قوله: فلا يحرم سماعه) أي الصوت. وقوله إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به: أي فإنه يحرم سماعه، أي ولو بنحو القرآن، ومن الصوت: الزغاريد. وفي البجيرمي: وصوتها ليس بعورة على الاصح، لكن يحرم الاصغاء إليه عند خوف الفتنة.
9. الباجوري الجزء الثاني ص: 97
ومثل الشهوة خوف الفتنة : فلو انتفت الشهوة وخيفت الفتنة حرم النظر أيضا وليس المراد بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها بل يكفي أن لا يكون ذلك نادرا وإن كان بغير شهوة –الى ان قال-  (قوله إلى الأجنبية) أي إلى شيئ من امرأة أجنبية أي غير محرم ولو أمة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر إليهما ولو من غير شهوة أو خوف فتنة على الصحيح كما في المنهاج وغيره ووجهه الإمام باتفاق المسلمين – إلى أن قال- وقيل لا يحرم لقوله تعالى : "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" وهومفسر بالوجه والكفين ، والمعتمد الأول ولا بأس بتقليد الثاني لا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه خروج النساء في الطرق والأسواق
10. الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 1 / ص 203)
والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك .
11. المجموع - (ج 7 / ص 87)
(فرع) هل يجوز للمرأة ان تسافر لحج التطوع أو لسفر زيارة وتجارة ونحوهما مع نسوة ثقات أو امرأة ثقة فيه وجهان وحكاهما الشيخ أبو حامد والماوردي والمحاملي وآخرون من الاصحاب في باب الاحصار وحكاهما القاضي حسين والبغوى والرافعي وغيرهم (احدهما) يجوز كالحج (والثاني) وهو الصحيح باتفاقهم وهو المنصوص في الام وكذا نقلوه عن النص لا يجوز لانه سفر لبس بواجب هكذا علله البغوي ويستدل للتحريم ايضا بحديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا تسافر امرأة ثلاثا الا ومعها محرم) رواه البخاري ومسلم وفى رواية لمسلم (لا يحل لامراة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة ثلاث ليال الا ومعها ذو محرم)-الى ان قال- (فرع) اتفق اصحابنا علي ان المرأة إذا اسلمت في دار الحرب لزمها الخروج الي دار الاسلام وحدها من غير اشتراط نسوة ولا امرأة واحدة قال أصحابنا وسواء كان طريقا مسلوكا أو غير مسلوك لان خوفها علي نفسها ودينها بالمقام فيهم أكثر من خوف الطريق وإن خافت في الطريق سبعا لم يجب سلوكه هكذا ذكر هذه المسألة بتفصيلها هنا القاضي حسين والمتولي وغيرهما وذكرها الاصحاب في كتاب السير
الحلال والحرام في الاسلام ص 31
ومن المبادئ التي قررها الاسلام أنه اذا حرم شيأ حرم ما يقتضي اليه من وسائل سدا للذرائع الموصولة اليه فاذا حرم الزنا مثلا حرم كل مقدماته ودواعيه من تبرج جاهلي وخلوة آثمة واختلاط عابث وصورة عارية واداب مكشوف وغناء فاحش –الى ان قال – ومن هنا قرر الفقهاء هذه القاعدة "ما ادى الى الحرام فهو حرام" ويشبه هذا ما قرره الاسلام كذلك من أن اثم الحرام لا يقتصر على فاعله المباشر وحده بل يوسع الدائرة فتشمل كل من شارك فيه بجهد مادي او ادبي كل يناوله من الاثم على مشاركته ففي الخمر يلعن النبي عليه الصلاة والسلام شاربها وعاصرها وحاملها والمحمولة اليها وآكل ثمنها اهـ.

3. Wajib menghilangkan segala hal yang mengarah terhadap kemungkaran sesuai kemampuan. Wallohu a'lam. [Brojol Gemblung].

Referensi : Isadur- rofiq Juz 2 hal 96 :
1. اسعاد الرفيق ج2/ص96
(قال فى المصباح: واول واجب عند مشاهدة المنكرالتعريف والنهي باللطف والرفق والشفقة فانه حصل المقصود والا وعظ وخوف وغلظ القول وعنف فان أجدي وإلا منع وقهر باليد وغيرها والغالب فى لاولين الاستطاعة ومدعى التعجز عنهما متعلل ومتعذرز واما الااخير فلا يستطيعها غالبا الامن بذل نفسه لله وجاهد بماله ونفسه في سبيل الله وصار لا يخاف في الله لومة لائم او كان مأذونا له في تغيير المنكر نت جهة السلطان اهـ  بمعناه.

LINK ASAL :
http://fbmp-madura.blogspot.fr/2012/04/masalah-campur-aduk-siswa-siswi.html
www.fb.com/groups/piss.ktb/625510730805072/