Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5576. INILAH CARA BERBAKTI PADA ORANG TUA YANG TELAH WAFAT

PERTANYAAN :

Assalamualaikum warahmatullahi wabarokatuh. Orang awam ingin belajar. Singkat saja. Setelah kepergian Ibu,baru terasa dan terpikirkan bagaimana cara mendo'akan Ibunda. Sedangkan saya bukan anak Sholeh, bukan ahli Ibadah. Mohon bimbingannya. [Roto].

JAWABAN :

Wa alaikum salam, do'akanlah ibumu dengan doa semampumu dan sebisamu, bisa pakai bahasa indonesia, jawa, sunda atau inggris semua sama. Adapun niat ketika berdoa sama halnya niat ibadah lainya. Contoh do'a sederhana " Ya ALLOH sayangilah ibuku dengan rohmatmu, ampunilah ibuku dengan besarnya pengampunanmu", pada awal dan akhir doa, jangan lupa diawali dengan bacaan HAMDALAH dan SHOLAWAT. Jika mampu, Ziarohi juga Kuburannya Khushusnya setiap hari Jum'at Dan Mendo'akannya. Mendo'akan mayit itu tidak harus anak sholeh,biar pun tidak sholeh asalkan muslim.maka do'anya sampai pada mayit.

Imam An Nawawi berkata didalam kitab Al Adzkarnya : Para Ulama' telah sepakat, bahwasannya do'a yang diperuntukkan bagi orang mati itu memberi manfaat dan pahalanya sampai.
Telah diriwayatkan dari Nabi S.A.W sesungguhnya Beliau bersabda : "Keadaan orang mati dialam kubur itu tak lebih seperti orang tenggelam yang meminta pertolongan." (dibaca mughowwats, wawunya difathah dan ditasdid, bermakna : meminta untuk ditolong.) "Mereka menunggu datangnya do'a, baik dari anaknya, atau saudaranya, atau sahabatnya. Maka ketika mereka telah memperoleh do'a tersebut, maka do'a itu bagi mereka nilainya melebihi dunia dan seisinya."
Ketahuilah, bahwasannya hadiah-hadiah dari orang yang hidup kepada orang yang mati adalah berupa do'a dan permohonan ampunan.
Imam Husain Al Mahalli berkata dalam kitabnya Kasyful Litsam : Adapun pahala membaca al-qur'an apabila dimaksudkan untuk mayit, itu sampai kepada mayit. Ini merupakan pendapat madzhab yang tiga. Begitu juga bacaan al qur'an dihadapan mayit, atau orang yang membaca al qur'an dengan meniatkan pahala bacaannya kepada si mayit, atau dengan berdo'a agar pahala bacaannya sampai kepada mayit. Do'a yang dimahsudkan adalah :

أللهم أوصل ثواب ما قرأناه إلى فلان

Ya Allah, sampaikanlah pahala bacaan (al qur'an) kami kepada fulan.
Atau ditambah : dan kepada orang-orang islam yang telah meninggal.

Dalam sebuah hadits riwayat imam Abu Dawud disebutkan : Seseorang berkata kepada Rasulullah wahai rasul apa yang harus saya lakukan untuk berbuat kepada kedua orang tua saya setelah keduanya wafat ? Rasul menjawab: engkau menshalatkannya, engkau meohonkan ampunan untuk kedua orang tua mu, engkau menunaikan janjinya, dan engkau menyambungkan silaturahim kepada orang yang biasa disilaturahimi oleh keduanya dan memuliakan teman dari keduanya).

Ditanya Imam Abu Laist Assamar Qondi RA Tentang Kedua Orang Tua Yang Meninggal Dalam Keadaan murka Kepada Anaknya Apakah Bisa Dia Menjadikan Ridho Orang Tuanya Setelah meninggal Keduanya? Di Jawab Bisa Dengan Tiga Cara:
Yang Pertama Yaitu Hendaknya Dia Berubah Menjadi Anak Yang Sholeh.
Yang Kedua yaitu Hendaknya Dia Selalu Menyambung Tali Silaturrahmi Kepada Saudara dan Kerabat” Dan Temen” Kedua Orang Tuanya.
Yang Ketiga Yaitu Hendaknya Dia Selalu Memintakkan Ampun Dan Mendoakan Dan Bersodaqoh Untuk Keduanya.
Wallohu a'lam. [Moh Showi, Kang Mas Brow, Ahmad Nasih Zayn].

Ibarot :

 نهاية الزين ص 281 الهداية
(والدعاء) قال النووى في الأذكار أجمع العلماء على أن الدعاء للأموات ينفعهم ويصلهم ثوابه روي عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : « ما الميت في قبره إلا كالغريق المغوث » بفتح الواو المشددة أى الطالب لأن يغاث « ينتظر دعوة تلحقه من ابنه أو أخيه أو صديق له فإذا لحقته كانت أحب من الدنيا وما فيها » وأن هدايا الأحياء للأموات الدعاء والإستغفار.
وقال حسين المحلى فى كشف اللثام : يحصل ثواب القراءة للميت بمجرد قصده بها وهو مذهب الأئمة الثلاثة، وكذا القراءة بحضرة الميت أو بنية القارئ ثواب قراءته له أو بدعائه له عقب القرائة. ومنه : اللهم أوصل ثواب ما قرأناه إلى فلان، ولو قال بعده ثم إلى أموات المسلمين اه‍.

اعانة الطالبين ٢/١٤٣
فقد روى الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه: من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة مرة غفر الله له، وكان بارا بوالديه. وفي رواية: من زار قبر والديه كل جمعة أو أحدهما، فقرأ عنده يس والقرآن الحكيم، غفر له بعدد ذلك آية أو حرفا. وفي رواية: من زار قبر والديه أو أحدهما كان كحجة. وروي إن الرجل لا يموت والداه وهو عاق لهما فيدعو الله لهما من بعدهما فيكتبه الله من البارين. فأفادت هذه الأخبار أن من زار قبر أبويه كان بارا لهما غير عاق ولا مضيع حقهما. وكان ابن واسع يزور القبور يوم الجمعة ويقول: بلغني أن الموتى يعلمون بزوارهم يوم الجمعة ويوما بعده.

- HR Abu Dawud :
عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال يارسول الله هل بقي من بر أبوي شىء أبرهما به بعد موتهما ؟ قال ” نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما . 

شرح رياض الصالحين - (ج 1 / ص 397)
وعن أبي أسيد بضم الهمزة وفتح السين مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما فقال نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما رواه أبو داود

(الشَّرْحُ) كذلك أيضا يبقي من البر بعد موت الوالدين ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم حين سئل هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما قال صلى الله عليه وسلم نعم الصلاة عليهما يعني الدعاء لهما وليس المراد صلاة الجنازة بل المراد الدعاء فالصلاة هنا بمعنى الدعاء وهي كقوله تعالى خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتته الصدقة قال اللهم صل على آل فلان كما قال عبد الله بن أبي أوفى أنه أتى بصدقة قومه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال اللهم صل على آل أبي أوفى فدعا لهم بالصلاة عليهم فقول النبي صلى الله عليه وسلم هنا الصلاة عليهما يعني الدعاء لهما بالصلاة فيقول اللهم صل على أبوي أو يدعو لهم بدخول الجنة والنجاة من النار وما أشبه ذلك الثاني الاستغفار لهما وهو أن يستغفر الإنسان لوالديه وأما إنفاذ عهدهما يعني إنفاذ وصيتهما فهذه خمسة أشياء الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإكرام صديقهما وإنفاذ عهدهما وصلة الرحم التي لا صلة لك إلا بهما هذه من بر الوالدين أما الصدقة لهما أو قراءة القرآن لهما أو الصلاة بأن يصلي الإنسان ركعتين ويقول لوالدي فهذا لم يأمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا أرشد إليه بل قال إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ولم يقل ولد صالح يتصدق له أو يصلي له أو يحج له أو يعتمر له بل قال يدعو له فالدعاء خير من العمل الصالح للوالدين لكن لو فعل الإنسان ونوي بهذا العمل لوالديه لا بأس به لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمنع سعد بن عبادة من أن يتصدق لأمه بل أذن له ولا الرجل الذي قال يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها ولو تكلمت لتصدقت فهذه خمسة أشياء من بر الوالدين بعد موتهما ثم ذكر المؤلف رحمه الله حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة رضي الله عنها والغيرة انفعال يكون في الإنسان يحب أن يختص صاحبه به دون غيره ولهذا سميت غيرة لأنه يكره أن يكون الغير حبيبا لحبيبه والنساء الضرات هن أشد بني آدم غيرة وعائشة رضي الله عنها كانت حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يحب أحد مثلها في حياته بعد خديجة وكان عليه الصلاة والسلام يحب خديجة لأنها أم ولده إلا إبراهيم فمن مارية ولأنها وازرته وساعدته في أول البعثة وواسته في مالها فلذلك كان لا ينساها فكان في المدينة إذا ذبح شاة أخذ من لحمها وأهداه إلى صديقات خديجة رضي الله عنها ولم تصبر عائشة رضي الله عنها على ذلك قالت يا رسول الله كأن لم يكن في الدنيا إلا خديجة قال إنها كانت وكانت يعني كانت تفعل كذا وتفعل كذا وذكر من خصالها رضي الله عنها وكان لي منها ولد حيث كل أولاده أربع بنات وثلاث أولاد كلهم منها إلا ولدا واحدا هو إبراهيم رضي الله عنه فإنه كان من مارية القبطية التي أهداها إليه ملك القبط فأولاده كلهم من خديجة فلذلك قال إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد ويستفاد من هذا الحديث أن إكرام صديق الإنسان بعد موته يعتبر إكراما له وبرا به سواء كان من الوالدين أو من الأزواج أو من الأصدقاء أو من الأقارب فإن إكرام صديق الميت يعتبر إكراما له.

درة الناصحين ص 47
سئل الامام الفقيه ابو اللية السمرقندي عن الوالدين إذا ماتا ساخطين على الولد هل يمكن ان يرضيهما بعد وفاتهما؟
قيل يمكن بثلاثة اشياء:
اولها ان يكون صالحا..
والثاني ان يصل قرابتهما او اصدقائهما..
والثالث ان يستغفر لهما ويدعو لهما و يتصدق لهما..

غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب محمد بن أحمد بن سالم السفاريني
وقال أبو الليث في تنبيهه : فإن سأل سائل أن الوالدين إذا ماتا ساخطين على الولد هل يمكنه أن يرضيهما بعد وفاتهما ، قيل له بل يرضيهما بثلاثة أشياء ، أولها أن يكون الولد صالحا في نفسه ; لأنه لا يكون شيء أحب إليهما من صلاحه . 
والثاني : أن يصل قرابتهما وأصدقاءهما . 
والثالث : أن يستغفر لهما ويدعو لهما ويتصدق عنهما .

اعانة الطالبين
إذا مات المسلم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح أي مسلم يدعو له
(قوله: إذا مات المسلم) وفي رواية ابن آدم وقوله انقطع عمله، أي ثواب عمله، وقوله إلا من ثلاث: هذا العدد لا مفهوم له، فقد زيد على ذلك أشياء، نظمها العلامة السيوطي - فقال: 
إذا مات ابن آدم ليس يجري عليه من خصال غير عشر علوم بثها، ودعاء نجل، وغرس النخل، والصدقات تجري وراثة مصحف، ورباط ثغر، وحفر البئر، أو إجراء نهر وبيت للغريب بناه يأوي إليه، أو بناء محل ذكر وزاد بعضهم: وتعليم لقرآن كريم فخذها من أحاديث بحصر وقوله علوم بثها، أي بتعليم، أو تأليف، أو تقييد بهوامش (قوله: أو علم ينتفع به) بالبناء للفاعل، أو للمفعول (قوله: أو ولد) فائدة التقييد به، مع أن دعاء الغير ينفعه، تحريض الولد على الدعاء لأصله.
وقوله أي مسلم، أي أن المراد بالصالح: المسلم، فأطلق الخاص وأراد العام.
وعبارة المغني، والولد الصالح هو القائم بحقوق الله وحقوق العباد، ولعل هذا محمول على كمال القبول، وأما أصله فيكفي فيه أن يكون مسلما. اه.
(وقوله: يدعو له) أي لأبيه بنفسه، أو بتسبب في دعاء الغير لأبيه.
فدعاؤه له مستعمل في حقيقته وفي مجازه، وهو التسبب 
(قوله: أو ولد) فائدة التقييد به، مع أن دعاء الغير ينفعه، تحريض الولد على الدعاء لأصله.
وقوله أي مسلم، أي أن المراد بالصالح: المسلم، فأطلق الخاص وأراد العام.

LINK ASAL :