Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4966. HADITS PERINTAH MENDIRIKAN MASJID

PERTANYAAN :

Asssalmu'alaikum. Dalam kitab bidayatul hidayah hal 23, ada pernyataan  : faidza dakholta al-masjida walu musyaa'an au madznuunan, fala tajlis hatta tushollia rok'atattahiyyati. Pertanyaan : apakah musholla juga termasuk dalam kategori musyaa'an/madznuunan?. Pertanyaan kedua, mohon penjelasan tentang dawuh kanjeng  Nabi yang berbunyi :
[امر رسول الله صلي الله علىه وسلم ببناء المساجد فى الدور وان تنظف وتطيب)
[Laiqon Noval].

JAWABAN :

Wa’alaikum salam warahmatullah.
1. Pertanyaan : apakah musholla juga termasuk dalam kategori musyaa'an/madznuunan?

فإذا دخلت المسجد، فلا تجلس حتى تصلي ركعتي التحية،فإن لم تكن على طهارة أو لم ترد فعلها كفتك الباقيات الصالحات ثلاثا، وقيل أربعا، وقيل ثلاثا للمحدث وواحدة للمتوضىء. فإن لم تكن صليت في بيتك ركعتي الفجر، فيجزئك أداؤهما عن التحية.

Ketika engkau telah masuk masjid maka janganlah duduk dulu sebelum engkau melaksanakan 2 rokaat sunnah tahiyatul masjid, jika engkau tidak dalam keadaan suci atau tidak ingin melaksanakannya maka cukuplah membaca al baqiyat as sholihat ( yaitu bacaan subhaa nalloh, wal hamdulillah, wa laa ilaaha illalloh, wallohu akbar ) sebanyak 3 kali, ada pendapat yang mengatakan dibaca 4 kali, pendapat yang lain mengatakan bagi yang berhadas 3 kali bagi yang punya wudhu cukup sekali. Jika dirumah tadi kamu belum melaksanakan 2 rokaat fajar maka cukuplah melakukan 2 rokaat teersebut sebagai pengganti sholat sunnah tahiyat masjid.
http://www.piss-ktb.com/2014/12/3694-kajian-kitab-bidayatul-hidayah.html

2. Penjelasan : Hadits ini memerintahkan beberapa hal antara lain : a. Mendirikan masjid-masjid. b, Menjaga kebersihan masjid.
Dalam bahasa masjid berarti tempat sujud. Tapi yang dimaksud masjid di sini adalah suatu tempat yang tujuan awal didirikannya adalah untuk mengerjakan shalat. Masjid ini berstatus waqaf, jadi tidak ada pemiliknya. Mereka yang biasa mengurus dan memakmurkan masjid disebut ta`mir. Dalam masjid boleh diadakan kegiatan lain selama tidak mengganggu orang shalat dan tidak melanggar keten tuan syari`at.
Berbeda dengan istilah mushalla, meskipun dalam bahasa juga berarti tempat shalat, tapi pada kenyataannya mushalla bisa dimiliki oleh perorangan atau lembaga ataun instansi tertentu. Ketika masuk masjid dianjurkan shalat Tahiyyatul Masjid, tapi tidak ada anjuran shalat ketika memasuki mushalla.
Perintah mendirikan masjid ini zhahirnya dittujukan pada perorangan, tapi sebenarnya bersifat umum kepada kaum Muslimin, artinya semua orang Islam harus punya niat men dirikan masjid di tempat tinggal mereka. Jadi status perintah ini sebenarnya fardhu kifayah. Artinya kewajiban ini berubah menjadi sunnah apabila sudah ada orang lain yang melakukannya. Adapun menjaga kebersihan masjid adalah kewajiban setiap Muslim, artinya orang Islam tidak boleh membiarkan masjid dalam keadaan kotor, ketika seseorang melihat masjid yang kotor, maka ketika itu ia berkewajiban membersihkannya, terserah apakah akan dibersihkan sebdiri atau mengupah orang lain untuk membersihkannya.
Kesimpulan:
• Ummat Islam wajib berusaha maksimal untuk bisa mendirikan masjid di tempat tinggal mereka
• Setiap Muslim Wajib menjaga kebersihan masjid.

عن أبيه عن عائشة قالت أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب

‘Aisyah Radliyallaahu ‘anhu berkata: Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wa Sallam memerintahkan untuk membangun masjid di kampung-kampung dan hendaknya dibersihkan dan diharumkan.

- Aunul Ma'bud :

باب اتخاذ المساجد في الدور حدثنا محمد بن العلاء حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب ( ببناء المسجد في الدور ) قال البغوي في شرح السنة : يريد بها المحال التي فيها الدور ، ومنه قوله تعالى سأريكم دار الفاسقين لأنهم كانوا يسمون المحلة التي اجتمعت فيها قبيلة دارا ، ومنه الحديث ما بقيت دار إلا بني فيها مسجد قال سفيان : بناء المساجد في الدور يعني القبائل . أي من العرب يتصل بعضها ببعض ، وهم بنو أب واحد يبنى لكل قبيلة مسجد . هذا ظاهر معنى تفسير سفيان الدور . قال أهل اللغة : الأصل في إطلاق الدور على المواضع ، وقد تطلق على القبائل مجازا . قاله الشوكاني في النيل . وقال علي القاري في المرقاة : الدور جمع دار وهو اسم جامع للبناء ، والعرصة والمحلة والمراد المحلات ، فإنهم كانوا يسمون المحلة التي اجتمعت فيها قبيلة دارا أو محمول على اتخاذ بيت في الدار للصلاة كالمسجد يصلي فيه أهل البيت . قاله ابن الملك ، والأول هو المعلول وعليه العمل . وحكمة أمره لأهل كل محلة ببناء مسجد فيها أنه قد يتعذر أو يشق على أهل محلة الذهاب للأخرى ، فيحرمون أجر المسجد وفضل إقامة الجماعة فيه فأمروا بذلك ليتيسر لأهل كل محلة العبادة في مسجدهم من غير مشقة تلحقهم ( وأن تنظف ) معناه تطهر كما في رواية ابن ماجه ، والمراد تنظيفها من الوسخ والدنس وبإزالة النتن والعذرات والتراب ( وتطيب ) بالرش [ ص: 97 ] أو العطر . قال ابن رسلان : بطيب الرجال وهو ما خفي لونه وظهر ريحه ، فإن اللون ربما شغل بصر المصلي . والأولى في تطييب المسجد مواضع المصلين ومواضع سجودهم أولى . ويجوز أن يحمل التطييب على التجمير في المسجد بالبخور . انتهى . والظاهر أن الأمر ببناء المسجد للوجوب . قال المنذري : والحديث أخرجه الترمذي وابن ماجه وأخرجه الترمذي مرسلا وقال : هذا أصح من الحديث الأول .

- Tuhfatul Ahwadzi :

باب ما ذكر في تطييب المساجد حدثنا محمد بن حاتم المؤدب البغدادي البصري حدثنا عامر بن صالح الزبيري هو من ولد الزبير حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب حدثنا هناد حدثنا عبدة ووكيع عن هشام بن عروة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر فذكر نحوه قال أبو عيسى وهذا أصح من الحديث الأول حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر فذكر نحوه وقال سفيان قوله ببناء المساجد في الدور يعني القبائل قوله : ( حدثنا محمد بن حاتم البغدادي ) الذمي أبو جعفر الخراساني ثم البغدادي ثقة ، روى عنه الترمذي والنسائي ووثقه ( أخبرنا عامر بن صالح الزبيري ) قال في التقريب : عامر بن صالح بن عبد الله بن عروة بن الزبير القرشي الزبيري المدني نزل بغداد ، متروك الحديث ، أفرط فيه ابن معين فكذبه وكان عالما بالأخبار من الثامنة . [ ص: 168 ] قوله : ( أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- ببناء المساجد في الدور ) فسر سفيان بن عيينة الدور بالقبائل ، كما في الرواية الآتية . وقال في المرقاة : هو جمع دار وهو اسم جامع للبناء والعرصة والمحلة ، والمراد المحلات فإنهم كانوا يسمون المحلة التي اجتمعت فيها قبيلة دارا ، أو محمول على اتخاذ بيت في الدار للصلاة كالمسجد يصلي فيه أهل البيت . قاله ابن الملك ، والأول هو المعول وعليه العمل . وحكمة أمره لأهل كل محلة ببناء مسجد فيها أنه قد يتعذر أو يشق على أهل محلة الذهاب للأخرى فيحرمون أجر المسجد وفضل إقامة الجماعة فيه فأمروا بذلك ليتيسر لأهل كل محلة العبادة في مسجدهم من غير مشقة تلحقهم .
وقال البغوي : قال عطاء : لما فتح الله تعالى على عمر -رضي الله عنه- الأمصار أمر المسلمين ببناء المساجد وأمرهم أن لا يبنوا مسجدين يضار أحدهما الآخر ، ومن المضارة فعل تفريق الجماعة إذا كان هناك مسجد يسعهم ، فإن ذاك سن توسعته أو اتخاذ مسجد يسعهم ، انتهى ما في المرقاة .
( وأن تنظف ) بالتاء والياء بصيغة المجهول أي تطهر كما في رواية ابن ماجه ، والمراد تنظيفها من الوسخ والدنس والنتن والتراب ( وتطيب ) بالتاء والياء أي بالرش أو العطر ، ويجوز أن يحمل التطييب على التجمير في المسجد . قال في المرقاة : قال ابن حجر : وبه يعلم أنه يستحب تجمير المسجد بالبخور خلافا لمالك حيث كرهه ، فقد كان عبد الله يجمر المسجد إذا قعد عمر -رضي الله عنه- على المنبر ، واستحب بعض السلف التخليق بالزعفران والطيب ، وروي عنه -عليه السلام- فعله ، وقال الشعبي هو سنة . وأخرج ابن أبي شيبة أن ابن الزبير لما بنى الكعبة طلى حيطانها بالمسك . وأنه يستحب أيضا كنس المسجد وتنظيفه ، وقد روى ابن أبي شيبة أنه -عليه السلام- كان يتبع غبار المسجد بجريدة ، انتهى ما في المرقاة .

Link Terkait :
   http://www.piss-ktb.com/2011/11/666-melakukan-iktikaf-selain-di-masjid.html
   http://huda-sarungan.blogspot.co.id/2012/10/368-perbedaan-masjid-dan-mushola.html
Wallahu a’lam. [Santrialit]

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/1230927836930022/