Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5924. MENDO'AKAN CELAKA ATAU MUDHARAT TERHADAP ORANG YANG BERBUAT DHOLIM

PERTANYAAN :


Assalamu'alaikum, meskipun mmg geli membacanya, mohon dijelaskan apakah boleh demikian dalam berdoa, seperti mensapi buta hanya karena sampah?! Syukron jazakumullah khair dulur asatidz wujawib. [Luthfi Pandu Darelfallah].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Mayoritas Ulama’ menyatakan bahwa berdo’a buruk / celaka atas orang yang melakukan perbuatan dhalim adalah diperbolehkan. tanpa menyebutkan sosok tertentu dengan tujuan agar si zhalim tersebut menjadi jera. Dan Doa buruk / celaka ini tidak dapat ditujukan pula pada anak-anak dan keluarganya. Sekalipun diperbolehkan mendoakan mereka, tapi yang lebih baik adalah memaafkannya. Dan hal ini menunjukkan bahwa agama Islam melarang keras terhadap segala bentuk penganiayaan dan perbuatan dhalim.
Namun Imam Al Ghazali dan Al Syaikh Muchammad Nawawi Al Jawi menyatakan bahwa berdo’a buruk atas orang yang melakukan perbuatan dhalim adalah tidak diperbolehkan bahkan hal itu merupakan salah satu ma’siat lisan. 
Wallhu a'lam. [Abd Jabbar]

Referensi :

الموسوعة الفقهية الكويتية . الجز 1. صفحة -39
ورد في حديث أبي هريرة : « ثلاث دعواتٍ مستجابات : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده » . قال ابن علّان في دعوة الوالد على ولده : أي إن كان الولد ظالماً لأبيه عاقاً له . ك – دعوة المظلوم ودعوة المضطرّ والمكروب : دعوة المظلوم ورد فيها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم صلى الله عليه وسلم قال : « دعوة المظلوم مستجابة ، وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه » .
وفي حديث ابن عبّاسٍ رضي الله عنهما أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم أرسل معاذاً رضي الله عنه إلى اليمن ، فذكر ما أوصاه به ، وفيه : « واتّق دعوة المظلوم ، فإنّه ليس بينها وبين اللّه حجاب » ، وفي حديث أبي هريرة : « دعوة المظلوم يرفعها اللّه فوق الغمام ويفتح لها أبواب السّماء ، ويقول الرّب : وعزَّتي لأنصرنَّك ولو بعد حين » .

إعانة الطالبين . الجز 4. صفحة 153.
تنبيه قال في المغني يجوز للمظلوم أن يدعو على ظالمه كما قاله الجلال السيوطي في تفسير قوله تعالى { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم } قال بأن يخبر عن ظلم ظالمه ويدعو عليه اه .

تفسير القرطبي . الجز 6. صفحة 1.
وقال ابن عباس وغيره: المباح لمن ظلم أن يدعو على من ظلمه، وإن صبر فهو خير له، فهذا إطلاق في نوع الدعاء على الظالم. وقال أيضا هو والسدي: لا بأس لمن ظلم أن ينتصر ممن ظلمه بمثل ظلمه ويجهر له بالسوء من القول . 

مراقي العبودية . الجز 1. صفحة 69.
السابع الدعاء على الخلق) بالهلاك (فاحفظ لسانك عن الدعاء على أحد من خلق الله تعالى وإن ظلمك) أي أحد (فكل) أي فوض (أمره) أي الظالم (إلى الله تعالى) واكتف به تعالى (ففي الحديث إنَّ المظلومَ ليدعو على ظالمِهِ) بالهلاك (حتى يكافِئَهُ) أي يقابله فى ثقل المظلمة (ثم يكونُ للظَّالِمِ فضلٌ) أي زيادة (عندَه) أي المظلوم (يطالِبُه بهِ) أي يطلب الظالم من المظلوم ذلك الفضل (يومَ القيامة . 

احياء علوم الدين 3 / 126
ويقرب من اللعن الدعاء على الإنسان بالشر حتى الدعاء على الظالم كقول الإنسان مثلا لا صحح الله جسمه ولا سلمه الله وما يجري مجراه فإن ذلك مذموم وفي الخبر إن المظلوم ليدعو على الظالم حتى يكافئه ثم يبقى للظالم عنده فضلة يوم القيامة // حديث إن المظلوم ليدعو على الظالم حتى يكافئه ثم يبقى للظالم عنده فضلة يوم القيامة لم أقف له على أصل وللترمذي من حديث عائشة بسند ضعيف من دعا على من ظلمه فقد انتصر.

LINK ASAL :