Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5923. HIKMAH MENABURKAN TANAH SAMBIL BACA SURAT ALQODAR SAAT PEMAKAMAN JENAZAH

PERTANYAAN :


Assalamualaikum. Kepada para ustadz dan ustadzah yang saya hormati, saya minta penjelasan tentang keterangan atau hikmah menaburkan tanah pada kuburan dengan membaca surat Al qodar pada waktu pemakaman. [Sholih Yaa Ahmad].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Berkata Al-Imam Ahmad Addairobi RA: BarangSiapa Yang Mengambil Tanah Dan Dibacakan Surat Al-Qodar 7 kali Kemudian ditaruh di liang lahad Bersama Mayit tatkala Penguburan mayit Atau di Atasnya Maka Mayit Tersebut Akan DiJaga Dari Adzab Kubur. (Kitab Mujairobuddairoby).
Dan diriwayatkan dari imam Taqiyuddin dari ayah beliau dari Abi Abdillah bahwa Rasululloh SAW. bersabda; "Siapa saja yang mengambil segenggam tanah kuburan (ketika akan mengubur) kemudian dibacakan surat (Inna anzalnahu fi lailatil qodr) 7 kali lalu meletakkan tanah tersebut di kafan atau di liang lahatnya, maka mayit tersebut tidak akan terkena siksa kubur". (Sumber; Kitab I'anatuttholibin).
Wallohu a'lam. [Abd Jabbar, Haromain Nain].


Referensi :

حاشية الشرواني ج ٣ ص ٧٢
(ﻓﺎﺋﺪﺓ) ﻭﺟﺪ ﺑﺨﻂ ﺷﻴﺨﻨﺎ اﻹﻣﺎﻡ ﺗﻘﻲ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻌﻠﻮﻱ ﻋﻦ ﺧﻂ ﻭاﻟﺪﻩ ﻗﺎﻝ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﺎ ﻣﺜﺎﻟﻪ ﺣﺪﺛﻨﻲ اﻟﻔﻘﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ «ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﻣﻦ ﺗﺮاﺏ اﻟﻘﺒﺮ ﺣﺎﻝ اﻟﺪﻓﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﺃﻱ ﺣﺎﻝ ﺇﺭاﺩﺗﻪ ﻭﻗﺮﺃ {ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ} 
 [ اﻟﻘﺪﺭ: 1] 
ﺳﺒﻊ ﻣﺮاﺕ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ اﻟﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﻛﻔﻨﻪ ﺃﻭ ﻗﺒﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻌﺬﺏ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﻴﺖ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﺮ» اﻧﺘﻬﻰ ﻋﻠﻘﻤﻲ ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻭﻟﻮﻳﺔ ﻛﻮﻥ اﻟﺘﺮاﺏ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﺮ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻣﻨﺒﻮﺷﺔ ﻻ ﻓﻲ اﻟﻜﻔﻦ ﻟﻨﺠﺎﺳﺘﻪ اﻩـ.

تحفة المحتاج
. فائدة وجد بخط شيخنا الإمام تقي الدين العلوي عن خط والده قال وجدت ما مثاله حدثني الفقيه أبو عبد الله محمد الحافظ أن رسول الله (ص) قال: من أخذ من تراب القبر حال الدفن بيده أي حال إرادته وقرأ * (إنا أنزلناه في ليلة القدر) * سبع مرات وجعله مع الميت في كفنه أو قبره لم يعذب ذلك الميت في القبر انتهى علقمي وينبغي أولوية كون التراب في القبر إذا كانت المقبرة منبوشة لا في الكفن لنجاسته اه‍

نهاية المحتاج
[ فائدة ] وجد بخط شيخنا الإمام تقي الدين العلوي وذكر
أنه وجد بخط والده قال : وجدت ما مثله حدثني الفقيه أبو عبد الله محمد الحافظ بالإسكندرية بزاويته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { من أخذ من تراب القبر حال الدفن بيده أي حال إرادته وقرأ عليه { إنا أنزلناه في ليلة القدر } سبع مرات وجعله مع الميت في كفنه أو قبره لم يعذب ذلك الميت في القبر } ا هـ علقمي ، وينبغي أولوية كونه في القبر : أي التراب إذا كانت المقبرة منبوشة لا في الكفن ( قوله من تراب القبر ) ولعل أصل السنة يحصل بغير ترابه أيضا أخذا من التعليل بأن ذلك للرضا بما صار إليه الميت فليتأمل ا هـ سم على منهج .

كتاب إعانة الطالبين
ﻋﻦ اﻹﻣﺎﻡ ﺗﻘﻲ اﻟﺪﻳﻦ، ﻋﻦ ﻭاﻟﺪﻩ، ﻋﻦ اﻟﻔﻘﻴﻪ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﻣﻦ ﺗﺮاﺏ اﻟﻘﺒﺮ ﺣﺎﻝ اﻟﺪﻓﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﺃﻱ ﺣﺎﻝ ﺇﺭاﺩﺗﻪ ﻭﻗﺮﺃ ﻋﻠﻴﻪ (ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻘﺪﺭ) ﺳﺒﻊ ﻣﺮاﺕ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ اﻟﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﻛﻔﻨﻪ ﺃﻭ ﻗﺒﺮﻩ، ﻟﻢ ﻳﻌﺬﺏ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﻴﺖ ﻓﻲ اﻟﻘﺒﺮ.

LINK ASAL :