Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3068. POSISI IMAM KETIKA MENSHOLATI JENAZAH LEBIH DARI SATU

PERTANYAAN :

Assalaamu'alaikum.wr.wb, saya yang sangat awam dan fakir akan ilmu, mohon jawaban para yai, di satu kampung pernah ada terjadi ada dua orang yang meninggal pada hari yang bersamaan dan di sholatpun di satu tempat. pertanyaannya:
1.apakah boleh disholatkan satu persatu, ataukah bersamaan ?
2.kemudian jika boleh bersamaan bagaimanakah posisi imam yang baik dan benar ?
3.ketika akan dikubur apakah boleh satu tempat, jika boleh bagaimana cara mentalqinkannya, atau jika tidak boleh apakah ditalqinnya itu jadinya dua kali ? atas jawaban dan referensinya syukron. [YusufAl-Buchory DoAnkzz].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam,
1. Beberapa mayit boleh dishalatkan secara bersamaan bila wali si mayit merelakannya, tapi afdlolnya dishalatkan satu persatu.
2. Bila beberapa mayit disholati bersama-sama, jika mayitnya jenis kelaminnya berbeda maka imamnya diam di dekatnya mayit laki-laki dan bila jenis kelaminnya sama maka harus diam di dekatnya mayit yang lebih punya keutamaan dan bila dalam hal keutamaan sama maka harus di-undi. Lihat - I'anah Al-Tholibin :

: .و تجوز على جنائز صلاة واحدة أى برضا أوليائهم اتحدوا او اختلفوا فينوي الصلاة عليهم إجمالا. أى بأن يقول أصلى على من حضر من أموات المسلمين أو على من يصلي عليهم الإمام. إعانة الطالبين ٢/١٣٨ .وإذا حضرت الجنائز دفعة واحدة واتحد نوعهم وفضلهم أقرع بين أولياء إن تنازعوا فيمن يقرب للامام والا قدم م قدموا فإن اختلف النوع قدم اليه الرجل فالصبي فالخنثى فالمرأة أو اختلف الفضل قدم الأفضل والمعتبر فيه الورع والخصال التي ترغب في الصلاة عليه و يغلب على الظن قربه من رحمة الله لا بالحرية والرق لانقطاع الرق بالموت. اعانة الطالبين ٢/١٣٩

3. Tidak boleh beberapa mayit dikubur dalam satu lubanng kecuali ada hajat seperti banyaknya mayit sehingga sulit untuk mengubur secara satu persatu atau sempitnya bumi untuk mengubur. Lihat I'anah Al-Tholibin 2/118 dan al bajuri 1/205 :

اعانة الطالبين ٢/١١٨ :
( قوله : يحرم دفن اثنين من جنسين بقبر ) المراد بالجنس هنا وفيما بعده ، الجنس العرفي ، وهو ما يشمل النوع والصنف . وحاصل ما يتعلق بهذه المسألة أن الذي جرى عليه المؤلف - تبعا لشيخه ابن حجر ، التابع لشيخه شيخ الإسلام - أن الاثنين إذا اتحدا نوعا كرجلين أو امرأتين ، أو اختلفا فيه وكان بينهما محرمية أو زوجية أو سيدية ، كره دفنهما معا . فإن اختلفا ولم يكن بينهما ما مر حرم ذلك . والذي جرى عليه م ر : الحرمة مطلقا ، اتحد الجنس أو اختلف ، كان بينهما محرمية أو لا . وذلك لأن العلة في منع الجمع التأذى ، لا الشهوة . فإنها قد انقطعت بالموت . ( قوله : إن لم يكن بينهما ) أي الاثنين . ( قوله : ومع أحدهما : كره ) أي ومع وجود المحرمية أو الزوجية يكره دفنهما في قبر واحد . ( قوله : كجمع متحدي جنس فيه ) أي كما أنه يكره دفن جمع متحدي جنس في قبر واحد . ( قوله : بلا حاجة ) متعلق بكل من يحرم وكره ، أي محل الحرمة أو الكراهة إن لم يكن حاجة ، وإلا فلا حرمة ولا كراهة ، كأن كثر الموتى وعسر إفراد كل بقبر ، أو لم يوجد إلا كفن واحد ، لانه - صلى الله عليه وسلم - كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب ، ويقدم أقرأهما للقبلة ، ويجعل بينهما حاجز تراب . ( قوله : ويحرم أيضا ) أي كما يحرم دفن اثنين معا ابتداء . قال في النهاية : عللوه - أي حرمة الإدخال - بهتك حرمته . ويؤخذ منه عدم حرمة نبش قبر له لحدان مثلا لدفن شخص في اللحد الثاني ، إن لم تظهر له رائحة ، إذ لا هتك للأول فيه . وهو ظاهر ، وإن لم يتعرضوا له ، فيما أعلم . اه . ( قوله : وإن اتحدا ) أي الميت الذي في القبر ، والميت المدخل عليه . ( قوله : قبل بلاء جميعه ) متعلق بيحرم ، أي يحرم الإدخال المذكور قبل بلاء جميع الميت الذي في القبر . قال سم : وأفهم جواز النبش ، بعد بلاء جميعه . ويستثنى قبر عالم مشهور ، أو ولي مشهور ، فيمتنع نبشه . اه . ( قوله : ويرجع فيه ) أي في البلاء ، أي مدته . ( وقوله : لأهل الخبرة بالأرض ) أي لأهل المعرفة بقدر المدة التي يبلى فيها الميت في أرضهم . ( قوله : ولو وجد .....

حاشية الباجوري ج1 ص205:
(قوله في قبر واحد) أي في شق واحد أولحد كذلك بل يفرد كل ميت بشق أولحد ولو في قبر واحد فالمراد بالقبر هنا اللحد أو الشق لا القبر المعروف (قوله إلاّ لحاجة) أي ضرورة كما في الشيخين فالمراد بالحاجة هنا الضرورة وقوله كضيق الأرض وكثرة الموتى أي مع كثرة لموتى بحيث يعسر افراد كل ميت بقبر وحينئذ فيجمع بين الاثنين والثلاثة أو الأكثر بقبر واحد بحسب الضرورة كمايجمعون عند ضيق الكفن في ثوب واحد للإتباع في قتلى أحد كما رواه البخاري.

- AL-IQNA' FII HALI AL-FADZI IBNU ABI SYUJA' JUZ 1 HALAMAN 194 :

ولا يدفن اثنان ابتداء فى قبر واحد بل يقرد كل ميت بقبر حالة الاختيار الاتباع فلو جمع اثنان فى قبر واتحد الجنس كرجلين او امرأتين كره عند الماوردى.

Dan Hadits yang diriwayatkan oleh Jabir r.a

عن جابر قال : شكونا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم احد فقلنا، يارسول الله الحفر علينا لكل انسان شديد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، احفروا واعمقوا واحسنوا وادفنوا الاثنين والثلاثة فى قبر واحد، قالوا : فمن نقدم يارسول الله ؟ قال : قدموا اكثرهم قرآنا، قال : فكان ابى ثالث ثلاثة فى قبر واحد.

Artinya : Dari Jabir r.a, ia berkata: setelah perang uhud, kami mengadu kepada Rasulullah saw, wahai Rasulullah, berat bagi kami untuk mengubur setiap orang dlm satu lubang, maka Rasulullah swa bersabda, galilah lubang, buatlah lebih dalam dan bersikaplah denga baik trhadap para janazah, kuburkanlah dua atau tiga orang dalam satu lubang, para sahabat lalu bertanya lagi, siapakah yang kita taruh di depan wahai Rasulullah saw, beliau menjawab, taruhlah di depan orang yang paling banyak al-qur'annya, jabir berkata, dan ayahku adalah orang ketiga dalam satu kubur. (HR. Bukhori). [MUJAWWIB : Ghufron Bkl, Hariz Jaya].

LINK DISKUSI :
www.fb.com/groups/piss.ktb/743666172322860