Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6219. TATA CARA BERBURU HEWAN BURUAN DENGAN HEWAN PEMBURU

PERTANYAAN :


Assalamualaikum, mau nanya mas ustadz.. pak kyai.. Ada seorang berburu di hutan dengan anjing dan mendapatkan hewan buruannya yang sudah mati akibat digigit anjing. Pertanyaanya bagaimana hukumnya hewan yang didapatkan tersebut (yang digigit anjing) bila dimakan. Terimkasih, wassalamu'alaikum. [Taufik Maulana].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Berburu hewan yang dianjurkan syara' itu ada 2 cara :

1. Dengan benda tajam yang bisa melukai sasaran buruan, baik dengan besi, timah, bambu, kaca atau benda tajam lainnya. Apabila mematikannya bukan karena ketajamannya, seperti dilempari batu tumpul atau dibakar maka hasil hewan buruannya hukumnya HARAM dimakan, kecuali ketika hewan yang dilempari batu tumpul itu masih hidup dan seketika langsung disembelih pemburu muslim maka HALAL buruan tsb. Dan juga HALAL buruan hewan sebab mati dengan dilempar benda tajam, seperti pisau, panah dsb .

2. Dengan melepaskan hewan buas yang terlatih seperti : anjing, macan kumbang, serigala dsb atau burung pemangsa yang terlatih seperti : elang, rajawali dsb .

Adapun syarat-syarat berburu dengan hewan buas dan burung pemangsa itu ada 4 :

1. Hewan pemburu terfokus pada objek mangsa ( tidak salah sasaran ), jika mencari sasaran lain maka sasaran tsb TIDAK HALAL kecuali dengan disembelih .

2. Hewan pemburu itu taat pada tuannya, jadi ketika diperintahkan berhenti dia berhenti, diperintahkan menyerang mangsa maka dia menyerang mangsa nya.

3. Hewan pemburu tidak memakan mangsa buruan nya sebelum diserahkan pada tuannya, namun jika memakannya setelah diserahkan pada tuannya maka hewan buruan tsb HALAL bagi tuannya.
Hewan pemburu tidak ikut makan buruan nya dalam arti hewan pemburu tidak berburu untuk dirinya sendiri. Hal itu didasari oleh hadits nabi :

إِلاَّ أَنْ يَأْكُل الْكَلْبُ فَلاَ تَأْكُل فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ إِنَّمَا أَمْسَكَ عَلَى نَفْسِهِ

Kecuali bila anjing pemburu itu ikut memakannya, maka janganlah kamu makan (hewan buruan itu), sebab aku khawatir anjing itu berburu untuk dirinya sendiri. (HR. Bukhari)

4. Hewan pemburu berulang kali melakukan syarat 1 sampai 3, alias sudah terbiasa dan terlatih dengan syarat-syarat di atas. Tolak ukur suatu hewan buruan bisa dikatakan "terbiasa dan terlatih dengan syarat di atas" itu merujuk pada spesialis ahli hewan perburuan.

Ketika hewan pemburu memenuhi 4 syarat di atas, maka kondisi hewan hasil buruan itu ada 2 keadaan :
1. Hewan hasil buruan masih ada kehidupan ( hayyah mustaqirroh ), maka dalam kondisi ini hasil buruan HARUS disembelih secara syara' agar halal dikonsumsi, ketika tidak disembelih dan hewan buruan akhir nya mati maka hukumnya NAJIS dan HARAM dikonsumsi.
2. Hewan hasil buruan sudah mati ketika sampai pada pemburu maka kondisi ini mencukupkan dari penyembelihan, dan HALAL hasil buruannya.

Kesimpulan :
Hewan ma'kul ( halal dzat dagingnya ) yang mati akibat gigitan hewan pemburu anjing yang memenuhi syarat di atas hukumnya HALAL dikonsumsi, namun yang terkena gigitan tetap mutanajjis dan wajib dibersihkan 7 kali basuhan yang salah satu basuhannya dicampuri debu sebelum dikonsumsi. Wallohu a'lam. [Subhana Ahmada, Nurul Faiza].

Referensi :

شروط الاصطياد بسباع البهائم وجوارح الطير:
وإنما تعتبر الاستعانة بسباع البهائم، وجوارح الطير وسيلة مشروعة للاصطياد، إذا تحققت فيها الشروط الأربعة التالية:

الشرط الأول:
أن تندفع إلى الحيوان الذي يُراد صيده إذا أرسلت إليه، بحيث تتجه إليه، ولا تقصد شيئاً غيره.
فلو هاجت واندفعت، ثم تحوّلت عن الحيوان الذي أرسلت نحوه إلى شيء آخر، اتجهت إليه بدافع من الغزيرة، لم يحلّ صيدها لذلك الحيوان الذي لم ترسل إليه إلا بالتذكية.

الشرط الثاني:
أن تنزجر إذا زجرت: أي تتوقف إذا استوقفها صاحبها في أيّ مرحلة من مراحل عَدْوِها، واتجاها نحو الصيد.

الشرط الثالث:
أن لا تأكل شيئاً من الصيد إذا قتلته قبل أن تصل به إلى صاحبها الذي أرسلها.
فأما إذا أكلت منه بعد أن وضعته بين يديه، وانصرفت عنه، فلا بأس بذلك.

الشرط الرابع:
أن يتكرّر ذلك منها: (أي هذه الشروط الثلاثة) مرّتين فأكثر، بحيث يغلب على الظن تعوّدها، وتعلمها ذلك.

والعبرة في كونها قد اعتادت ذلك، وتعلمته بظن أهل الخبرة في الصيد والجوارح.

والأصل في اعتبار هذه الشروط لحلّ الصيد بهذه الجوارح هو قول الله عزّ وجلّ: [قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ ... ] (المائدة: 4).
[مكلبين: من التكليب، وهو تأديب الحيوان وترويضه، وذلك بأن يسترسل إذا أغري بالصيد وسلّط عليه].
وقال الشافعي رحمه الله تعالى في بيان معنى " مكلبين": (إذا أمرت الكلب فأتمر، وإذا نهيته فانتهى، فهو كلب مكلّب).
ومعنى: " أمسكن عليكم" أي أمسكنه من أجلكم، وإنما يتحقق ذلك بالمحافظة على الصيد وعدم الأكل منه.
ومفهوم المخالفة يقتضي أنه إذا لم يمسك على صاحبه، بأن أكل منه، فإنه لا يحلّ، ولا يعتبر الاصطياد به عندئذٍ شرعياً.
ويدل على هذا من السنّة ما رواه عديّ بن حاتم - رضي الله عنه -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إذا أرسلت كلبك المعلّم، وسمَّيت، فأمسكَ وقتلَ فكُلْ، وإن أكلَ فلا تأكل، فإنما أمسك على نفسه".
أخرجه البخاري في [الذبائح والصيد ـ باب ـ الصيد إذا غاب عنه يومين أو ثلاثة، رقم: 5167] ومسلم في [الصيد والذبائح ـ باب ـ الصيد بالكلاب المعلمة، رقم: 1929].

متى ينزل الصيد وحده منزلة التذكية ومتى لا ينزل؟
إذا كانت وسيلة الصيد مشروعة، ووافية بالشروط التي ذكرناها، وصاد بها الصائد:
فإما أن يستطيع الصائد إدراك ما اصطاده، وفيه حياة مستقرة، أو لا.
فأما في الحالة الأولى:
وهي ما إذا كان في الحيوان المصيد حياة مستقرة، فإن الصيد لا ينزل منزلة التذكية، بل لابدّ من تذكيته بذبح شرعي، على النحو الذي سنذكره فيما بعد.
فإن أهمل الصائد ذلك، وترك الصيد فلم يذبحه حتى مات، كان نجساً ولم يَجُزْ أكله.
وأما في الحالة الثانية:
وهي ما إذا لم يتمكن الصائد من إدراك الصيد حيّاً، وذلك بأن أسرع محاوِلاً اللِّحاق به، فمات قبل أن يصل إليه، فإن موته بمجرد الصيد في هذه الحالة ينزل منزلة تذكيته، ويجوز أكله، وتسمى تذكية ضرورة.
ودليل هذه الحالة الثانية ما رواه البخاري في [الذبائح والصيد ـ باب ـ ما ندّ من البهائم فهو بمنزلة الوحش، رقم: 5190] ومسلم في [الأضاحي ـ باب ـ جواز الذبح بكل ما أنهر الدم، رقم: 1968] عن رافع بن خديج - رضي الله عنه -، قال: أصبنا نهب إبل وغنم ـ وفي رواية، وفي القوم خيل يسير ـ فندّ منها بعير، فرماه رجل بسهم فحبسه ـ أي مات ـ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إن لهذه البهائم أوابد كأوابد الوحش، فما فعل منها هكذا، فافعلوا به مثل ذلك ".
[النهب: الغنيمة، وكانت هذه الغنيمة إبلاً وغنماً.
[ الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، الجزء الثالث ص ٣٦-٣٩ ]

كَذَا الْمَعَضُّ) أَيْ: مَوْضِعُ الْعَضِّ (لِلْكَلْبِ) أَوْ الْخِنْزِيرِ أَوْ فَرْعِهِمَا (مِمَّا صَادَهُ) فَإِنَّهُ يُبْغَى غَسْلًا مَعَ التَّسْبِيعِ وَالْمَزْجِ وَخَصَّ الْكَلْبَ وَمَعَضَّهُ بِالذِّكْرِ لِاعْتِيَادِ الِاصْطِيَادِ بِهِ وَلِلْخِلَافِ فِي أَنَّ مَعَضَّهَ كَغَيْرِهِ أَوْ يَكْفِي غَسْلُهُ مَرَّةً أَوْ يُعْفَى عَنْهُ أَوْ يُقَوَّرُ
[الأنصاري، زكريا، الغرر البهية في شرح البهجة الوردية، 55/1]

ووسيلة الاصطياد المشروعة تكون بواحدة من السببين التاليين:
الأول: كل ما يجرح من محدَّد:
سواء كان حديداً، أو رصاصاً، أو قصباً، أو زجاجاً، أو غير ذلك مما يجرح الحيوان.
ودليل ذلك ما رواه رافع بن خديج - رضي الله عنه -، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ما أنهر الدَّمَ، وذكر اسم الله عليه فكُلُوه". أخرجه البخاري في [الشركة ـ باب ـ قسمة الغنم، رقم: 2356] ومسلم في [الأضاحي ـ باب ـ جواز الذبح بكل ما انهر الدم، رقم: 1968]. [ومعنى أنهر الدم: أي أساله].
فلو كان ما يُصاد به شيئاً لا حدّ له، وإنما يقتل بضغطه، وأو بثقلة: كحجر لا حدّ فيه، أو كان شيئاً يقتل بالحرق، ومات الحيوان بسببه لم يجز أكله.

أما إذا لم يمت الحيوان به: كأن أصاب منه جناحاً، أو قدماً، ثم أدركه الصائد حياً، فذكاه الذكاة المشروعة، التي سنتحدث عنها، أو رماه بشيء يقتل بحدِّه: كسكّين وسهم، ونحوهما، فإنه يجوز أكله.

الثاني: إرسال جارحة من سباع البهائم أو جوارح الطير:
فلو أرسل جارحة من سباع البهائم، أو أرسل جارحة من جوارح الطير على الحيوان الذي يُراد اصطياده ـ بالشروط التي سنذكرها ـ فجرحته، ومات بجرحه جاز وحلّ أكله.
ومثال سباع البهائم: الكلب، والفهد، والنمر، ونحوها.
ومثال جوارح الطير: الصقر، والباز، والشاهين، ونحوها.

LINK ASAL :
https://mbasic.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/2079189558770508/