Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5534. HUKUM MENARIK BIAYA KIRIM DOA ARWAH PADA TAHLIL KUBRO

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Para ustadz, kyai, ulama yang dimuliakan Alloh SWT saya mau bertanya : apa hukumnya kalau dalam tahlil kubro / acara acara tahlilan di pengajian untuk pengiriman doa setiap arwah nya diberi (dimintai) jumlah nominal uang yang harus diberikan (contoh 1 arwah Rp. 5.000), mohon penjelasan nya, makasih. [Umiie Al Bintu Adibah].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Hukumnya boleh / sah dan orang yang disewa berhaq mendapatkan upah / ongkos, bila memenuhi salah satu diantara 4 :

  1. Dibaca di samping kuburannya
  2. Tidak dibaca di samping kuburan akan tetapi disertai do'a setelah membacanya bahwa pahalanya dihadiahkan pada mayit tersebut.
  3. Dibaca di samping orang yang menyewa
  4. Atau dibaca serta disebut / diniatkan dalam hati. Wallohu a'lam. [Mujawwib : Moh Showi].


Referensi :

.إعانة الطالبين ٣/١١٢-١١٣
.قال شيخنا في شرح المنهاج يصح الإستئجار لقرأة القرأن عند القبر أو مع الدعاء بمثل ما حصل له من الأجر له أو لغيره عقبها عين زمانا أو مكانا أولا ونية الثواب له من غير دعاء له لغو خلافا لجمع أى قالوا أنه ليس بلغو فعليه تصح الإجارة ويستحق الأجرة وان اختار السبكي ما قالوه عبارة شرح الروض بعد كلام قال السبكي تبعا لابن الرفعة بعد حمله كلامهم على ما اذا نوى القارئ أن يكون ثواب قرأته للميت بغير دعاء على أن الذي دل عليه الخبر بالإستنباط أن بعض القرأن اذا قصد به نفع الميت نفعه إذ قد ثبت أن القارئ لما قصد بقرأته الملدوع نفعه.حاصل ما ذكره أربع صور إن كان قوله الأتي ومع ذكره في القلب صورة مستقلة وهي القرأة عند القبر والقرأة لا عنده لكن مع الدعاء عقبها والقرأة بحضرة المستأجر والقرأة مع ذكره في القلب وخرج بذلك القرأة لا مع أحد هذه الأربعة فلا يصح الإستئجار لها

بغية المسترشدين ص 165
(مسألة: ي): يصح الاستئجار لكل ما لا تجب له نية عبادة كان، كأذان وتعليم قرآن وإن تعين، وتجهيز ميت أولا كغيره من العلوم تدريساً وإعادة، بشرط تعيين المتعلم والقدر المتعلم من العلم، وكالاصطياد ونحوه لا القضاء والإمامة ولو في نفل، فما يعطاه الإمام على ذلك فمن باب الأرزاق والمسامحة، فلو امتنع المعطي من إعطاء ما قرره لم تجز له المطالبة به ولا لعقد نكاح كالجعالة عليه، ويحرم اشتراط الأجرة عليه من غير عقد، بل هو من أكل أموال الناس بالباطل، نعم إن أهدى نحو الزوج للملفظ شيئاً جاز قبوله إن لم يشترطه، وعلم الدافع عدم وجوبه عليه. 

LINK ASAL :
web.fb.com/groups/piss-ktb/2207810222575107