Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4813. CARA ISTIBRO DARI BUANG HAJAT

PERTANYAAN :

Assalamu 'alaikum Wr Wb. Dalam kitab bulughul marom ada sebuah hadits yang mengajarkan tentang tatacara setelah buang air kecil yakni dengan cara di-odot-odot tiga kali kemudian berdehem tiga kali. Pertanyaannya kalau perempuan yang diodot apanya kang ? [Mohammed Shofa].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam Wr Wb. Istibro adalah membersihkan (mengeluarkan sisa air kencing) yang masih tersisa dalam saluran nya (prostat dan urethra=saluran dari kantung kemih sampai ujung penis/ujung saluran di vagina bagi perempuan) dengan cara mengurut keluar dengan tangan kiri,dari halqoh dubur sampai ujung penis, ini dimaksudkan agar air kencing yang masih tersisa di saluran itu terdorong keluar. Prakteknya dengan meletakkan jari tengah (tangan kiri) dibawah penis dan meletakkan ibu jarinya di atas penis kemudian mengurutnya sampai ujung penis.

Cara Istibro' (minta pembebasan) dari kencing yaitu dengan berdehem dan menarik-narik tiga kali, mengurut-urut dengan tangan kiri dibagian bawahnya batang penis. Istibro juga bisa dilakukan dengan berjalan atau dengan berdehem atau dengan memiringkan/merebahkan badan ke kiri atau selainnya seperti menggerakkan kaki. Istibro untuk wanita, yaitu menempatkan ujung jari jari tangan kiri di area 'Aanat nya (antara anus dan farji) dengan mengurutnya perlahan. Wallohu a'lam. [Santrialit].

- Bidayatul hidayah :

وأن تستبرىء من البول بالتنحنح والنتر ثلاثا، وبإمرار اليد اليسرى على أسفل القضيب.
وإن كنت في الصحراء، فابعد عن عيون الناظرين واستتر بشيء إن وجدته، ولا تكشف عورتك قبل الانتهاء إلى موضع الجلوس.

- Al fiqh al islam wa adillatuh :

الاستبراء: أيضاً إما بالمشي أو التنحنح أو الاضطجاع على شقه الأيسر أو غيره بنقل أقدام وركض، وهو: أن يستخلص مجرى البول من ذكره، بمسح ذكره بيده اليسرى من حلقة دبره (بدايته) إلى رأسه ثلاثاً، لئلا يبقى شيء من البلل في ذلك المحل، فيضع إصبعه الوسطى تحت الذكر، والإبهام فوقه، ثم يمرهما إلى رأس الذكر، ويستحب نتره ثلاثاً بلطف ليخرج ما بقي إن كان.

- 'Umdatus saalik :
عمدة السالك وعدة الناسك ، ج:١ ص: ٢٠
فاذا انقطع البول مسح بيساره من دبره الي راس ذكره، وينتر بلطف ثلاثا.

وعبارة المالكية والحنابلة والشافعية: يكون الاستبراء بنتر وسلت خفيفين
ثلاثاً: بأن يجعل إصبعه السبابة من يده اليسرى تحت ذكره من أصله، والإبهام فوقه، ثم يسحبه برفق، حتى يخرج ما فيه من البول. والنتر: جذبه، وندب أن يكون كل منهما برفق، وذلك حتى يغلب الظن نقاوة المحل من البول، ولا يتتبع الأوهام، فإنه يورث الوسوسة، وهي تضر بالدين (1).
روى الإمام أحمد حديث: «إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاث مرات».
واستبراء المرأة: أن تضع أطراف أصابع يدها اليسرى على عانتها.
والاستبراء عموماً يختلف باختلاف الناس. والقصد أن يظن أنه لم يبق بمجرى البول شيء يخاف خروجه، فمنهم من يحصل هذا بأدنى عصر، ومنهم من يحتاج إلى تكرّره، ومنهم من يحتاج إلى تنحنح، ومنهم من لا يحتاج إلى شيء من هذا. ويكره حشو مخرج البول من الذكر بنحو قطن، وإطالة المكث في محل قضاء الحاجة، لأنه يورث وجعاً في الكبد.
ودليل طلب الاستبراء: حديث ابن عباس: أن النبي صلّى الله عليه وسلم مرّ بقبرين، فقال: «إنهم
ا ليعذبان، وما يعذبان في كبير: أماأحدهما فكان لا يستبرئ من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة» (2).
ودليل القائلين بندبه دون إيجاب: قوله صلّى الله عليه وسلم: «تنزهوا من البول، فإن عامة عذاب القبر منه» والظاهر من انقطاع البول عدم عوده، ويحمل الحديث على ماإذا تحقق أو غلب على ظنه بمقتضى عادته أنه إن لم يستبرئ خرج منه شيء.

http://shamela.ws/browse.php/book-384/page-330
- Hawasyi Syarwani http://islamport.com/w/shf/Web/1108/172.htm
- Tuhfatul Muhtaj http://library.islamweb.net/

واستبراء المرأة: أن تضع أطراف أصابع يدها اليسرى على عانتها.
والاستبراء عموماً يختلف باختلاف الناس. والقصد أن يظن أنه لم يبق بمجرى البول شيء يخاف خروجه، فمنهم من يحصل هذا بأدنى عصر، ومنهم من يحتاج إلى تكرّره، ومنهم من يحتاج إلى تنحنح، ومنهم من لا يحتاج إلى شيء من هذا. ويكره حشو مخرج البول من الذكر بنحو قطن، وإطالة المكث في محل قضاء الحاجة، لأنه يورث وجعاً في الكبد.
ودليل طلب الاستبراء: حديث ابن عباس: أن النبي صلّى الله عليه وسلم مرّ بقبرين، فقال: «إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير: أماأحدهما فكان لا يستبرئ من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة»

LINK ASAL :