Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3297. HUKUM WANITA MEMIKUL JENAZAH DAN SEPUTAR HUKUM DI KUBURAN

PERTANYAAN :

Assalamu alaikum, tanya ustad :
1. Hukum wanita memikul jenazah bagaimana ?
2. Aku sering melihat orang melempar tanah ketika selesai pemakaman, apakah itu ada anjurannya?
3. Ziarah ke makam, kemudian mencangkuli kuburannya yang terlihat kotor dan banyak perdu apakah boleh?
4. Ziarah kubur tapi tidak membaca apa-apa cuman nyapu, membersihkan kubur, menyiram dan menabur bunga apakah boleh? [Abdur Rahman As syafi'i].

JAWABAN :

1. Perempuan tidak boleh memikul jenazah. Imam as syafi'i dalam kitab al um mengatakan, dan juga ashab : " tidak boleh memikul jenazah kecuali laki laki baik mayitnya lelaki maupun perempuan dan tidak ada khilaf dalam masalah ini karena wnita itu lemah dalam memikul dan terkadang sesuatu terbuka darinya jika mereka memikul".
- kitab majmu' imam nawawi :

( فرع ) قال الشافعي في الأم والأصحاب : لا يحمل الجنازة إلا الرجال ، سواء كان الميت ذكرا أو أنثى ولا خلاف في هذا ; لأن النساء يضعفن عن الحمل وربما انكشف منهن شيء لو حملن .

-  tambahan ta'bir dari kitab fathul bary syarah sohih bukhory bab memikulnya lelaki terhadap jenazah, bukan wanita :

وقد ورد ما هو أصرح من هذا في منعهن ، ولكنه على غير شرط المصنف ، ولعله أشار إليه وهو ما أخرجه أبو يعلى من حديث أنس وأصح من هذا الحديث فيما يتعلق بنهي النساء عن حمل الجنازة ما تقدم من حديث أم عطية ، قالت : " نهينا عن اتباع الجنائز ، ولم يعزم علينا " . أخرجه الشيخان ، والله أعلم . قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فرأى نسوة ، فقال : أتحملنه ؟ قلن : لا . قال : أتدفنه ؟ قلن : لا . قال : فارجعن مأزورات غير مأجورات . . ونقل النووي في " شرح المهذب " أنه لا خلاف في هذه المسألة بين العلماء ، والسبب فيه ما تقدم ، ولأن الجنازة لا بد أن يشيعها الرجال ، فلو حملها النساء لكان ذلك ذريعة إلى اختلاطهن بالرجال فيفضي إلى الفتنة . وقال ابن بطال : قد عذر الله النساء لضعفهن حيث قال : ( إلا المستضعفين من الرجال والنساء ) الآية ، وتعقبه الزين بن المنير بأن الآية لا تدل على اختصاصهن بالضعف ، بل على المساواة . انتهى . والأولى أن ضعف النساء بالنسبة إلى الرجال من الأمور المحسوسة التي لا تحتاج إلى دليل خاص

- nukilan dari multaqo ahlil hadis :

وَاعْلَمِي أَنَّهُ لَا يَجُوزُ لِلنِّسَاءِ أَنْ يَحْمِلْنَ الْجِنَازَةَ سَوَاءً كَانَ المَيِّتُ ذَكَرًا أَوْ أُنْثَي لِقَوْلِهِ > : « إِذَا وُضِعَتِ الْجِنَازَةُ وَاحْتَمَلَهَا الرِّجَالُ عَلَى أَعْنَاقِهِمْ ... الحَدِيثَ » وَهُوَ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، لِأَنَّ النِّسَاءَ يَضْعُفْنَ عَنِ الْحَمْلِ وَرُبَّمَا انْكَشَفَ مِنْهُنَّ شَيْءٌ وَهُنَّ يَحْمِلْنَهَا فَهِيَ أَعْمَالُ الرِّجَالِ وَلَا أَعْلَمُ خِلَافًا فِي هَذَا .

2. Melempar tanah 3 kali ketika selesai pemakaman adalah sunnah Rasul, sedangkan melempar tanah sambil membaca ayat minha kholaqnakum, wa fiihaa nu'idzukum, wa minha nukhrijukum tarotan ukhro adalah pendapat al qodhi husain, al mutawawli dan yang lainnya berdasarkan hadis riwayat imam ahmad tetapi sanadnya dhoif, meskipun begitu menurut imam nawawi boleh diamamalkan untk fadhilah amal. Wallohu a'lam.

- kitab muhadzab imam as saerozy :

ويستحب لمن على شفير القبر أن يحثوا في القبر ثلاث حثيات من تراب ، لأن { النبي صلى الله عليه وسلم حثا في قبر ثلاث حثيات }

- syarah muhadzab imam nawawi :

يستحب لكل من على القبر أن يحثي عليه ثلاث حثيات تراب بيديه جميعا بعد الفراغ من سد اللحد ، وهذا الذي ذكرته من الحثي باليدين جميعا نص عليه الشافعي في الأم ، واتفق الأصحاب عليه وممن صرح به شيخ الأصحاب الشيخ أبو حامد والماوردي والقاضي أبو الطيب وسليم الرازي والبغوي وصاحب العدة وآخرون قال القاضي حسين والمتولي وآخرون : يستحب أن يقول في الحثية الأولى { منها خلقناكم } وفي الثانية { وفيها نعيدكم } وفي الثالثة { ومنها نخرجكم تارة أخرى } وقد يستدل له بحديث أبي أمامة رضي الله عنه قال : { لما وضعت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى } } رواه الإمام أحمد من رواية عبيد الله بن زحر عن علي بن زيد بن جدعان عن القاسم ، وثلاثتهم ضعفاء ، ولكن يستأنس بأحاديث الفضائل وإن كانت ضعيفة الإسناد ويعمل بها في الترغيب والترهيب ، وهذا منها والله أعلم .

3. Soal hukum mencangkuli kuburan yang terlihat kotor dan banyak perdu, silahkan kunjungi :
- dokumen nomor 1184
- www.fb.com/notes/627513057271506/

4. Boleh Ziarah kubur tidak membaca apa-apa cuma bersih-bersih dan tabur bunga, tapi anjuranya adalah mengucapkan salam, mendoakan yang diziarahi dan ahlul maqbaroh, membaca alqur'an yang mudah baginya dan berdoa setelahnya. Menururt al hafidz abu musa al asfihani, orang berziarah itu terserah mau berdiri atau duduk sebagaimana seseorang yang mengunjungi saudaranya ketika masih hidup, terkadang menziarahi sambil berdiri atau menziarahi sambil lewat. Wallohu a'lam. [Mas Hamzah].

- kitab majmu' imam nawawi :

قال أصحابنا رحمهم الله : ويستحب للزائر أن يسلم على المقابر ، ويدعو لمن يزوره ، ولجميع أهل المقبرة ، والأفضل أن يكون السلام والدعاء بما ثبت في الحديث ، ويستحب أن يقرأ من القرآن ما تيسر ، ويدعو لهم عقبها ، نص عليه الشافعي ، واتفق عليه الأصحاب . قال الحافظ أبو موسى الأصفهاني رحمه الله ، في كتابه آداب زيارة القبور : الزائر بالخيار إن شاء زاره قائما ، وإن شاء قعد كما يزور الرجل أخاه في الحياة ، فربما جلس عنده ، وربما زاره قائما أو مارا

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/790468767642600/