Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6148. MENGANGKAT TANGAN KETIKA TAKBIR PADA SHOLAT JENAZAH

PERTANYAAN :

 
Assalamu 'Alaikum para Asatidz dan mujawwib sekalian. Saya mau bertanya perihal Sholat Jenazah. Apakah benar bahwa tidak ada mengangkat tangan saat ketika takbir ke 2,3,dan 4 dalam sholat jenazah? Karena kebiasaan yang dilakukan adalah mengangkat tangan ketika takbir ke 2,3,dan 4, bahkan yang diajarkan kepada kami dulu juga demikian. Namun baru² ini ada yang mengatakan tidak ada dalilnya, dan kebiasaan tersebut harus dirubah, yaitu tidak mengangkat tangan kecuali takbir yang pertama saja. Atas pencerahannya saya ucapkan terimakasih. [Aljufri Nasuha Ritonga].

JAWABAN :

Waalaikum salam. Pada 4 takbir shalat jenazah itu sunah mengangkat kedua tangan sejajar dengan dua pundaknya lalu bersedekap di bawah dadanya di antara setiap dua takbir. Demikian ini, meskipun bermakmum kepada orang yang berpendapat tidak sunah mengangkat tangan, Misalnya mazhab Hanafi, karena menurut mazhab kita bahwa mengangkat tangan itu sunah, sebaiknya tidak ditinggalkan karena memnghindari beda pendapat.
Memang mengangkat tangan menurut Hanafiyah disunnahkan ketika takbiratul ihrom saja & tidak fatehah. Berbeda menurut Syafiiyah & Hanabilah angkat tangan di seluruh takbir sholat jenazah, baca fatehah dst, seperti lazimnya sholat. Pendapat Hanafiyah pada masalah posisi imam sholat jenazah juga bertolak belakang dengan 3 imam madzhab yang lain, yaitu menurut Imam Abu Hanifah posisi imam di tengah badan mayit jika laki-laki dan sejajar pundak jika mayit perempuan. Wallohu a'lam. [Abdulloh, Asimun Mas'ud At-Tamanmini, Abd Hakim].

Referensi :
اعانة
ويسن رفع يديه فى التكبيرات حذو منكبيه ووضعهما تحت صدره بين كل تكبيرتين. اى وان اقتدى بمن لا يرى الرفع كالحنفى فيما يظهر لان ما كان مسنونا عندنالا يترك للخروج من الخلاف. (اعانة 2:122)

الققه على المذاهب الاربعة عبد الرحمن الجزيري جز 1 ص 267 دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان 
صفة صلاة الجنازة
الحنفية قالوا: صفتها ان يقوم المصلى بحذاء صدر الميت، ثم ينوي اداء فريضة صلاة الجنازة،، عبادالله تعالى، ثم يكبر للاحرام مع رفع يديه حين التكبير، ثم يقرء الثناء، ثم يكبر تكبيرة اخرى بدون ان يرفع يديه،...الخ
المالكية قالوا : صفتها ان يقوم المصلى عند وسط الميت ان كان رجلا، وعند منكبيه ان كان امرءة، ثم ينوي الصلاة على من حضر من اموات المسلمين، ثم يكبر تكبيرة الاحرام مع رفع يديه عندها، كما في الصلاة، ثم يدعو، كما تقدم، ثم يكبر تكبيرة ثانية بدون رفع يديه، ثم يكبر ثالثة بدون رفع يديه،...الخ
الشافعية قالوا: كيفيتها ان يقف الامام او المنفرد عند رءسه ان كان ذكرا، وعند عجزه ان كان انثى او خنثى، ثم ينوى بقبلة قاءلا بلسانه نويت اصلى اربع تكبرات على من حضر من اموات المسلمين فرض كفاية لله تعالى, ثم يكبر تكبيرةالاحرام...............ويرفع يديه عند كل تكبيرة، ويضعها تحت صدره كما فى الصلاة.
الحنابلة : قالوا: صفتها ان يقف المصلى عند صدر الذكر، ووسط الانثى، ثم ينوي الصلاة على من حضر من اموات المسلمين او عل. هذا الميت، ونحو ذالك، ثم يكبر للاحرام مع رفع يديه كما فى الصلاة ثم يتعوذ، ثم يسمل، ثم يقرء الفاتحة ولا يزيد عليها، ثم يكبر تكبيرة ثانية رافعا يديه، ..الخ

بدايةالمجتهد١٧١دارالفكر
واجمع العلماء على رفع اليدين فى اول التكبير على الجنازة، واختلفوا فى ساءرالتكبير، فقال قوم يرفع، وقال قوم: لا يرفع. وروي الترميذي عن ابي هريرة ( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر فى جنازة فرفع يديه في اول التكبير ووضع يده اليمنى على اليسري) فمن ذهب الى ظاهر هذا الاثر وكان مذهبه في الصلاة انه لا يرفع الا في اول التكبير قال: الرفع فى اول التكبير. ومن قال يرفع في كل تكبير شبه التكبير الثاني بالاول، لانه كله يفعل في حال القيام والاستواء.

شرح المهذب
قال النووي رحمه الله : قال ابن المنذر في كتابيه الإشراف والإجماع : " أجمعوا على أنه يرفع في أول تكبيرة , واختلفوا في سائرها " انتهى من "شرح المهذب" (4/566) .

الموسوعة الفقهية
جاء في "الموسوعة الفقهية" (16/29): " ولا يرفع يديه في غير التكبيرة الأولى عند الحنفية في ظاهر الرواية وبه قال مالك وهو الراجح في مذهبهم -...وقال الشافعية والحنابلة: يسن أن يرفع يديه في كل تكبيرة " انتهى . واختار ابن المنذر رفع اليدين مع كل تكبيرة . انظر المجموع (4/566) .

LINK ASAL ;