Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5158. DASAR HUKUM DO’A MEMBASUH ANGGOTA WUDHU

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Ada keterangan, bahwa dalam setiap membasuh anggota wudhu itu ada doanya. Namun ada yang mengatakan bahwa membaca doa dalam setiap membasuh anggota wudhu itu adalah bid'ah. Nah, Jika memang itu adalah bid'ah, mengapa para ulama' (musonnif) ada yang menulis doa doa untuk dan dalam setiap basuhan wudu'. Terima kasih. [Fanta]

JAWABAN :

Wa’alaikum salam.  Membaca doa pada setiap membasuh anggota wudlu' memang terjadi khilaf antara para Ulama'. Diantaranya ;
1.Menurut imam Ibnu Hajar hukumnya tidak disunnahkan/tidak mempunyai dasar, atau bid'ah. Hal itu disampaikan beliau dalam kitab-kitab karyanya.
2.Menurut Imam Romli dan putranya (imam Romli kabir dan imam Romli Shoghir) hukum doa tersebut disunnahkan.
3.Dalam kitab syarah Al Ubbab imam Ibnu Hajar menyampaikan bahwa doa tsb termasuk doa yang baik, namun demikian tidak boleh berkeyakinan bahwa doa tsb adalah sunnah. Karenanya sebenarnya imam ibnu Hajar juga menganjurkan doa tsb.

- Hasyiyah Syarwani  1/(240) :
وَعِبَارَةُ الْكُرْدِيِّ عَلَى شَرْحِ بَافَضْلٍ قَوْلُهُ: لَا أَصْلَ لِدُعَاءِ الْأَعْضَاءِ عَلَى هَذَا جَرَى الشَّارِحِ فِي كُتُبِهِ.
وَقَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ فِي الْأَسْنَى أَيْ فِي الصِّحَّةِ وَإِلَّا فَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْ طُرُقٍ ضَعِيفَةٍ فِي تَارِيخِ ابْنِ حِبَّانَ وَغَيْرِهِ وَمِثْلُهُ يُعْمَلُ بِهِ فِي فَضَائِلِ الْأَعْمَالِ اهـ وَذَكَرَ نَحْوَهُ فِي شَرْحِ الْبَهْجَةِ وَاعْتَمَدَ اسْتِحْبَابَهُ الشِّهَابُ الرَّمْلِيُّ وَوَلَدُهُ وَيُؤْخَذُ مِمَّا نَقَلْته فِي الْأَصْلِ عَنْ شَرْحِ الْعُبَابِ لِلشَّارِحِ وَعَنْ غَيْرِهِ أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِهِ عِنْدَ الشَّارِحِ، وَأَنَّهُ دُعَاءٌ حَسَنٌ لَكِنْ لَا يَعْتَقِدُ سُنِّيَّتَهُ فَيَطْلُبُ الْإِتْيَانَ بِهِ عِنْدَ الشَّارِحِ أَيْضًا اهـ.

Komentar imam Ibnu Hajar dalam Tuhfahnya bahwa doa tersebut adalah tidak mempunyai dasar hukum, sebagaimana pendapat imam Nawawi. Menurut beliau sekalipun ada dasar haditsnya namun haditsnya sangat dlaif sehingga tidak boleh digunakan meski dalam ranah fadla'ilul 'A'mal.

- Tuhfatul Muhtaj (1/240) :
(وَحَذَفْت دُعَاءَ الْأَعْضَاءِ) الْمَذْكُورَ فِي الْمُحَرَّرِ وَغَيْرِهِ وَهُوَ مَشْهُورٌ (إذْ لَا أَصْلَ لَهُ) يُعْتَدُّ بِهِ وَوُرُودُهُ مِنْ طُرُقٍ لَا نَظَرَ إلَيْهِ؛ لِأَنَّهَا كُلَّهَا لَا تَخْلُو مِنْ كَذَّابٍ أَوْ مُتَّهَمٍ بِالْوَضْعِ كَمَا قَالَهُ بَعْضُ الْحُفَّاظِ فَهِيَ سَاقِطَةٌ بِالْمَرَّةِ وَمِنْ شَرْطِ الْعَمَلِ بِالْحَدِيثِ الضَّعِيفِ كَمَا قَالَهُ السُّبْكِيُّ وَغَيْرُهُ أَنْ لَا يَشْتَدَّ ضَعْفُهُ فَاتَّضَحَ مَا قَالَهُ الْمُصَنِّفُ وَانْدَفَعَ مَا أَطَالَ بِهِ الشُّرَّاحُ عَلَيْهِ

Menurut Imam Romli do'a ketika membasuh anggota hukumnya sunah :

( قوله : وهو مشهور ) ، وهو أن يقول عند غسل كفيه اللهم احفظ يدي عن معاصيك كلها وعند المضمضة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وعند الاستنشاق اللهم أرحني رائحة الجنة وعند غسل الوجه اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه وتسود وجوه وعند غسل اليد اليمنى اللهم اعطني كتابي بيميني وحاسبني حسابا يسيرا .
وعند اليسرى اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ولا من وراء ظهري وعند مسح الرأس اللهم حرم شعري وبشري على النار وعند مسح الأذنين اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وعند غسل رجليه اللهم ثبت قدمي على الصراط يوم تزل فيه الأقدام نهاية ومغني وشرح بافضل وفي الكردي عن الإيعاب زيادة أدعية أخرى ، وأن يدي في دعاء غسل الكفين وقدمي في دعاء غسل الرجلين بتشديد الياء مثنى ( قوله : لا نظر إليه إلخ ) خلافا للنهاية والمغني عبارته .
قال المصنف في أذكاره وتنقيحه لم يجئ فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الشارح وفات الرافعي والنووي أنه روي [ ص: 240 ] عن النبي صلى الله عليه وسلم من طرق في تاريخ ابن حبان وغيره ، وإن كانت ضعيفة للعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ومشى شيخي على أنه مستحب وأفتى به لهذا الحديث ا هـ زاد الأول ونفى المصنف أصله باعتبار الصحة أما باعتبار وروده من الطرق المتقدمة فلعله لم يثبت عنده ذلك أو لم يستحضره حينئذ وعبارة الكردي على شرح بافضل قوله : لا أصل لدعاء الأعضاء على هذا جرى الشارح في كتبه .
وقال شيخ الإسلام في الأسنى أي في الصحة وإلا فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم من طرق ضعيفة في تاريخ ابن حبان وغيره ومثله يعمل به في فضائل الأعمال ا هـ وذكر نحوه في شرح البهجة واعتمد استحبابه الشهاب الرملي وولده ويؤخذ مما نقلته في الأصل عن شرح العباب للشارح وعن غيره أنه لا بأس به عند الشارح ، وأنه دعاء حسن لكن لا يعتقد سنيته فيطلب الإتيان به عند الشارح أيضا ا هـ .
( قوله : ومن شرط العمل إلخ ) عبارة المغني فائدة شرط العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال أن لا يكون شديد الضعف وأن يدخل تحت أصل عام وأن لا يعتقد سنيته بذلك الحديث ا هـ زاد النهاية وفي هذا الشرط أي الأخير نظر لا يخفى ا هـ عبارة سم وشرط بعضهم أن لا يعتقد السنية وفيه نظر بل لا وجه له ؛ لأنه لا معنى للعمل بالضعيف في مثل ما نحن فيه إلا كونه مطلوبا طلبا غير جازم وكل مطلوب طلبا غير جازم سنة ، وإذا كان سنة تعين اعتقاد سنيته ا هـ .

Wallahu a’lam. [Mujawib : Ust Ghufron Bkl, Ust.Abdul Qodir Shodiqi, Ust.Uci Sanusi, Ust.Sae Nopo Sae]

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/1414972771858860/