Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5157. NAHWU : BEDA MASHDAR DAN ISIM MASHDAR

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum. Bagaimana devinisi dari isim masdar dan bagaimana cara membedakan isim masdar dengan masdar ? terimakasih. [Geliga Balsem].

JAWABAN :

Wa’alaikum salam.  Perbedaan di antara Mashdar dan Isim Mashdar. Mashdar adalah lafazh yang menunjukkan arti pekerjaan atau peristiwa, sepi dari zaman serta memuat/mencakup semua huruf-huruf Fi’il-nya, baik :
A. secara lafazh seperti :عِلْمًا masdar dari lafadz عَلِمَ
B. atau secara kira-kiranya seperti lafadz: قَاتَلَ-قِتَالًا
C. atau dengan mengantikan huruf yang dibuang seperti lafadz: وَعَدَ-عِدَّةً
Isim Masdar adalah lafazh yang menunjukkan arti pekerjaan, sepi dari zaman, namun tidak memuat/mencakup pada semua huruf Fi’il-nya bahakan ada yang dikurangi secara lafazh dan kira-kiranya seperti contoh : تَوَضَّا-وُضُوْءً

المصدر هو اللفظ الدال على الحدث، مجردا عن الزمان، متضمّنا أحرفَ فعلهِ لفظًا، مثلُ : (( عَلِمَ عِلْمًا )) ، أو تقديرا ، مثل : (( قاتل قتالا))، أو مُعوَّضَا مما حُذِفَ بغيره ، مثل : (( وعد عدةً))، و((سلَّمَ تَسْليْمًا)).
(جامع الدروس ، الشيخ مصطفى الغلاييني، الجزء الأول :١٦٠)
اسم المصدر : هو ما ساوى المصدر في الدلالة على الحدث، ولم يُساوِه في اشتماله على جميع أحرف فعله ، بل خلتْ هيئتُهُ من بعض أحرف فعله لفظًا وتقديرا من غير عوضٍ، وذلك مثل : (( توضّأ وضُوءً ))، و(( تَكَلَّمَ كلامًا )) و(( أيسرَ يُسرًا )).
(جامع الدروس ، الشيخ مصطفى الغلاييني، الجزء الأول : ١٧٦)

الاِسْمُ المَنْصُوْبُ اللَّذِى يَجِيْئُ ثَالِثًا فِى تَصْرِيْفِ الفِعْلِ

Isim Masdar ialah lafad yang menunjukan makna tanpa disertai zaman namun tidak memuat semua huruf fiilnya bahkan kadang dikurangi baik secara lafdhi maupun taqdiri tanpa ada ganti . Masdar ialah lafad yang menunjukan makna atau peristiwa tanpa disertai zaman serta memuat huruf fiilnya secara lafdhon.
شرح ابن عقيل
وأشار بقوله ولاسم مصدر عمل إلى أن اسم المصدر قد يعمل عمل الفعل والمراد باسم المصدر ما ساوى المصدر في الدلالة على معناه وخالفه بخلوه لفظا وتقديرا من بعض ما في فعله دون تعويض كعطاء فإنه مساو لإعطاء معنى ومخالف له بخلوه من الهمزة الموجودة في فعله وهو خال منها لفظا وتقديرا ولم يعوض عنها شيء.
واحترز بذلك مما خلا من بعض ما في فعله لفظا ولم يخل منه تقديرا فإنه لا يكون اسم مصدر بل يكون مصدرا وذلك نحو قتال فإنه مصدر قاتل وقد خلا من الألف التي قبل التاء في الفعل ولكن خلا منها لفظا ولم يخل منها تقديرا ولذلك نطق بها في بعض المواضع نحو قاتل قيتالا وضارب ضيرابا لكن انقلبت الألف ياء لكسر ما قبلها.
واحترز بقوله دون تعويض مما خلا من بعض ما في فعله لفظا وتقديرا ولكن عوض عنه شيء فإنه لا يكون اسم مصدر بل هو مصدر وذلك نحو عدة فإنه مصدر وعد وقد خلا من الواو التي في فعله لفظا وتقديرا ولكن عوض عنها التاء وزعم ابن المصنف أن عطاء مصدر وأن همزته حذفت تخفيفا وهو خلاف ما صرح به غيره من النحويين

Wallanu a’lam. [ Mujawib : Ust.Anake Garwane Pake, Ust. Dukun AS,  Nissaannissanissya Putrisulung ]

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/1390747897614681/