Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5091. TAKHRIJ HADITS “AKU DIUTUS UNTUK MENYEMPURNAKAN AKHLAQ”

PERTANYAAN :

Assalamu ‘alaikum. Mau tanya redaksi hadits yang artinya “sesungguhnya aku diutus untuk menyempurnakan akhlaq”, terimakasih. [Siti Fatimah]

JAWABAN :

Wa’alaikum salam, berikut redaksi haditsnya;
انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
Artinya ; sesungguhnya aku diutus untuk menyempurnakan akhlaq”.
Hadits  yang ditakhrij Imam Ahmad dari sahabat Abi Hurairoh (hadits marfu')  dengan lafadz
[ إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ],
sedangkan hadits yang di takhrij Imam al-Bazzar menggunakan lafadz [ مكارم  ] pengganti lafadz [ صالح ]. Wallahu a’lam. [Mujawib : santrialit, Ust. Akhbib Maulana].

- Fath baari :
قوله : ( إن من خياركم أحسنكم أخلاقا ) في رواية مسلم "  أحاسنكم وحسن الخلق : اختيار الفضائل ، وترك الرذائل . وقد أخرج أحمد من  حديث أبي هريرة رفعه إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق وأخرجه البزار من هذا  الوجه بلفظ " مكارم " بدل " صالح " وأخرج  الطبراني في الأوسط بإسناد حسن عن صفية بنت حيي قالت " ما رأيت أحدا أحسن  خلقا من رسول الله صلى الله عليه وسلم " وعند مسلم من حديث عائشة " كان  خلقه القرآن ، يغضب لغضبه ويرضى لرضاه "

- Al Maqoshid al Hasanah :
(حديث  مرفوع) حَدِيثٌ : " إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلاقِ " ،  أورده مالك في الموطأ بلاغا عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم ، وقال ابن عبد  البر : هو متصل من وجوه صحاح عن أبي هريرة وغيره مرفوعا ، منها ما أخرجه  أحمد في مسنده ، والخرائطي في أول المكارم ، من حديث محمد بن عجلان ، عن  القعقاع بن حكيم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة مرفوعا ، بلفظ : صالح  الأخلاق ، ورجاله رجال الصحيح ، والطبراني في الأوسط ، بسند فيه عمر بن  إبراهيم القرشي ، وهو ضعيف عن جابر مرفوعا : إن اللَّه بعثني بتمام مكارم  الأخلاق ، وكمال محاسن الأفعال ، ومعناه صحيح ، وقد عزاه الديلمي لأحمد عن  معاذ ، وما رأيته فيه ، والذي رأيته فيه عن أبي هريرة .

LINK ASAL :
www.fb.com/piss.ktb/1387734231249381