Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4890. HUKUM MENULIS AGAMA NON ISLAM DI KTP

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Untuk mendapatkan pekerjaan di luar negeri harus beridentitas non islam. Bagaimanakah hukumnya orang islam memakai identitas agama Non Islam di KTP, namun hatinya tetap beraqidah islam. [Muham Indelusi].

JAWABAN :

Wa’alaikum salam. Hukum asal pemalsuan KTP adalah haram, tapi bila ada tujuan yang mubah, yang tidak bisa dicapai kecuali dengan berdusta maka hukumnya boleh dan tidak dianggap kafir. Wallahu a’lam. [Mujaawib : Ust Ghufron Bkl].

- Ihya` ‘Ulumuddin :

أعلم أن الكذب ليس حراما لعينه بل لما فيه من الضرر على المخاطب أو على غيره فإن أقل درجاته أن يعتقد المخبر الشيء على خلاف ما  هو عليه فيكون جاهلا وقد يتعلق به ضرر غيره ورب جهل فيه منفعة ومصلحة  فالكذب محصل لذلك الجهل فيكون مأذونا فيه وربما كان واجبا  قال ميمون بن  مهران الكذب في بعض المواطن خير من الصدق أرأيت لو أن رجلا سعى خلف إنسان  بالسيف ليقتله فدخل دارا فانتهى إليك فقال أرأيت فلانا ما كنت قائلا ألست  تقول لم أره وما تصدق به وهذا الكذب واجب  فنقول الكلام وسيلة إلى المقاصد  فكل مقصود محمود يمكن التوصل إليه بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام وإن  أمكن التوصل إليه بالكذب دون الصدق فالكذب فيه مباح إن كان تحصيل ذلك  القصد مباحا وواجب إن كان المقصود واجبا كما أن عصمة دم المسلم واجبة فمهما  كان في الصدق سفك دم أمرىء مسلم قد اختفى من ظالم فالكذب فيه واجب ومهما  كان لا يتم مقصود الحرب أو إصلاح ذات البين أن استمالة قلب المجني عليه إلا  بكذب فالكذب مباح إلا أنه ينبغي أن يحترز منه ما أمكن لأنه إذا فتح باب  الكذب على نفسه فيخشى أن يتداعى إلى ما يستغني عنه وإلى ما لا يقتصر على حد  الضرورة فيكون الكذب حراما في الأصل إلا لضرورة  . إحياء علوم الدين - (ج 3  / ص 137)

- Bughiyatul Mustarsyidin hal. 297 :

ومنها أن المسلم إذا صدر منه مكفر لا يعرف معناه أو يعرفه ، ودلت القرائن على عدم إرادته أوشك لا يكفر.

- I’anah Al-tholibin :

أن هذه الثلاثة أعني العزم على الكفر، أو قوله أو فعله تقطع الاسلام، ويحصل بها الردة بالاعتقاد أو العناد أو الاستهزاء.
أما إذا لم تقترن بها بل اقترنت بسبق لسان أو حكاية كفر أو غير ذلك فلا تقطع الاسلام ولا يحصل بها الردة.

islamport.com/w/shf/Web/963/1305.htm

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/1189699877719485/
www.fb.com/notes/1247450285277777