Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4776. BACAAN SETELAH SURAT ALFATIHAH DALAM SHOLAT SUNAH FAJAR

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Saya mau bertanya. Di dalam sholat fajar, bacaan setelah surat al fatihah membaca surat apa?. Dan amalan / dzikir apa setelah salam ? Terimakasih. [Susy Surani].

JAWABAN :

Wa'alaikumsalam warohmatullohi wabarokaatuh. Surat setelah fatihah pada rokaat pertama adalah alam nashroh dan al-kafirun. Surat setelah fatihah pada rokaat kedua adalah al-fiil dan al-ikhlash. Jika setelah sholat belum iqomah, maka disunnahkan melakukan idhtija` yaitu tidur miring ke kanan dengan posisi kepala di sebelah utara, kaki sebelah selatan (seperti posisi mayit dalam liang lahat) sambil berdzikir dengan kalimat
[ اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل محمد (ص) أجرني من النار، ثلاثا]
Allohumma robba jibrila wa mikaila wa isrofila wa muhammadin SAW, ajirni minan naar 3 kali.

Dzikir dan amalan lain adalah membaca :
(يا حي يا قيوم لا اله الا انت)
"Ya hayyu ya qoyyumu , laa ilaaha illaa anta", sebanyak-banyaknya hingga iqomah di dirikan. Wallohu a'lam. [Santrialit].

- I'anatu Al-thoolibin :

(قوله: فيسن الجمع فيهما) أي في ركعتي الصبح. وقوله: بينهن أي بين السور الاربع. وذلك بأن يقرأ في الركعة الاولى ألم نشرح والكافرون، وفي الثانية ألم تر والاخلاص. ويزيد عليهن أيضا الآيتين المتقدمتين، فيقدم آية البقرة على ألم نشرح في الاولى وآية آل عمران على ألم تر في الثانية. وقوله: ليتحقق الاتيان بالوارد أي ليحصل العمل بالوارد كله. (قوله: أخذا مما قاله النووي) يعني أن سنية الجمع بين السور فيهما مأخوذة - أي مقيسة - على ما قاله النووي في: إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا. وحاصله أنه ورد ظلما كثيرا بالثاء المثلثة، وورد ظلما كبيرا بالباء الموحدة.
فقال النووي رضي الله عنه: يسن الجمع بينهما ليتحقق الوارد، - أي كله - فكذلك هنا يسن الجمع بين السور ليتحقق الوارد كله. (قوله: ولم يكن) عطف على فيسن. وقوله: بذلك أي الجمع. وهذا جواب عن سؤال وارد على سنية الجمع، وحاصله: كيف يسن الجمع مع أن تخفيفهما سنة ؟ وحاصل الجواب أن المراد بتخفيفهما عدم تطويلهما على الوارد، فبالاتيان بالوارد لا يكون مطولا بل مخففا لهما. (قوله: ويندب الاضطجاع) وذلك لقوله (ص): إذا صلى أحدكم ركعتي الفجر فليضطجع على يمينه. رواه أبو داود والترمذي بأسانيد صحيحة.
ويحصل بأي كيفية كان، والاولى كونه على الهيئة التي يكون عليها في القبر. قال في النهاية: ولعل من حكمته أنه يتذكر بذلك ضجعة القبر حتى يستفرغ وسعه في الاعمال الصالحة يتهيأ لذلك. اه. وقوله: بينهما أي بين الركعتين وبين الفرض. ويسن أن يقول في اضطجاعه: اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل محمد (ص) أجرني من النار، ثلاثا

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/1152215954801211/

www.fb.com/notes/1200115106677962