Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4524. HUKUM MAKAN KARENA LAPAR

PERTANYAAN :

Assalamualaikum wr wb, ana mau tanya apakah boleh kita makan karena lapar ? mohon penjelasannya. [Miela Zie Muanjha].

JAWABAN :

Wa alaikumus salaam warohmatulloh, hukum makan karena lapar adalah mandub atau dianjurkan. Allah ta'ala berfirman :

وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا

" Makan dan minumlah, dan janganlah berlebih-lebihan. "(surat al a'raf ayat 31).
Ibnu abbas berkata : "Dalam ayat ini Allah menghalalkan makan dan minum selagi tidak berlebihan " adapun jika ada hajat yaitu untuk menutup rasa lapar dan menenangkan dahaga maka DIANJURKAN secara akal dan secara syary'ie karena ini termasuk menjaga nyawa dan menjaga panca indra, oleh sebab itulah ada larangan dari syara' tentang puasa wishol karena puasa wishol bisa melemahkan tubuh, mematikan nafs, dan melemahkan dari ibadah oleh karenanya syara' melarangnya dan akalpun menolaknya. Boleh makan diniati karena lapar tapi lebih bagus jika makan diniati agar kuat untuk ibadah pada Allah, nantinya perkara mubah meski bentuknya mubah tapi pahalanya besar. Wallohu a'lam bis showab. [Mas Hamzah, Mbah Godek, Opick Syahreza].

- kitab tafsir al qurtuby (7/ 191) :

قوله تعالى : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا) قال ابن عباس : أحل الله في هذه الآية الأكل والشرب ما لم يكن سرفا أو مخيلة . فأما ما تدعو الحاجة إليه ، وهو ما سد الجوعة وسكن الظمأ ، فمندوب إليه عقلا وشرعا ، لما فيه من حفظ النفس وحراسة الحواس ، ولذلك ورد الشرع بالنهي عن الوصال ، لأنه يضعف الجسد ويميت النفس ، ويضعف عن العبادة ، وذلك يمنع منه الشرع وتدفعه العقل .

- kitab al-lubab fi ulumil kitab :
اللباب في علوم الكتاب (14/ 567)
وسأل ابن الورد بعض العلماء ما البناء الذي لا سَرَف فيه ؟ قال : ما سترك عن الشمس ، وأكنَّك من المطر . وقال له ما الطعام الذي لا سرف فيه ؟ فقال : ما سد الجوعة ، وقال له في اللباس : ما ستر عورتك وأدفأك من البرد .وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك : الإسراف في النفقة في معصية الله تعالى ، والإقتار : منع حق الله تعالى .قال مجاهد : لو أنفق الرجل مثل ( أبي ) قبيس ذهباً في طاعة الله لم يكن مسرفاً . وأنشدوا :3889 - ذِهَابَ المَالِ في حَمْدٍ وَأَجْرٍذِهَابٌ لاَ يُقَالُ لَهُ ذِهَابُوقيل : السرف مجاوزة الحد في التنعم والتوسع وإن كان من حلال ، لأنه يؤدي إلى الخيلاء وكسر قلوب الفقراء .
- kitab tafsir Alfahrur Roziy :
تفسير الفخر الرازى (ص: 4846)
السؤال الرابع : ما الفائدة في قوله : {مِن جُوعٍ} ؟الجواب : فيه فوائد أحدها : التنبيه على أن أمر الجوع شديد ، ومنه قوله تعالى : {وَهُوَ الَّذِى يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنا بَعْدِ مَا قَنَطُوا } وقوله صلى الله عليه وسلّم : "من أصبح آمناً في سربه" الحديث وثانيها : تذكيرهم الحالة الأولى الرديئة المؤلمة وهي الجوع حتى يعرفوا قدر النعمة الحاضرة وثالثها : التنبيه على أن خير الطعام ما سد الجوعة ، لأنه لم يقل : وأشبعهم لأن الطعام يزيل الجوع ، أما الإشباع فإنه يورث البطنة.

- Quutul Quluub Abu Tholib Almakkiy :

ومن كان له في مباح نية ولم تكن له نية في فضيلة فالأفضل هو المباح، حينئذ وقد انتقل المعنى فصار المباح هو الفضيلة وصارت الفضيلة هي النقيصة لعدم النية، وهذا لا يعلمه إلاّ العلماء بباطن العلم وهو غوامض التصريف: مثل أن يكون رجل قد ظلم فله أن ينتصر وإن عفا كان أفضل إلاّ أنه له نية في الانتصار وليس له نية في العفو، فالانتصار هو الأفضل، ومثل أن تكون له نية في الأكل والشرب والنوم ليتقوى بها على الطاعة ويريح بها نفسه لوقت آخر وليس له في الصوم ولا في القيام نية، فقد صار الأكل والنوم حينئذ هو الأفضل، وقد كان أبو الدرداء يقول: إني لأستجم نفسي ببعض اللهو ليكون ذلك عونًا لي على الحق، وكل عمل مباح للعبد فيه نية فهو مأجور عليه، وكل عمل فاضل لا نية للعبد فيه فأحسن حاله السلامة منه لا له ولا عليه وربما كان مأزورًا فيه إذا دخلت عليه نية دنيا، وكان عمل مباح أو فضل ليس للعبد فيه نية فهو عقل لا شيء له فيه، ولكنه يسأل عن فراغ وقته، وكل عمل فاضل للعبد فيه نية؛ فالعمل باطل ونيته هوى
- Ihya 'Ulumiddin :

ومعرفة هذه الحقائق تورث أعمالا وأفعالا لا يستنكرها الظاهريون من الفقهاء فإنا نقول من حضرت له نية في مباح ولم تحضر في فضيلة فالمباح أولى وانتقلت الفضيلة أليه وصارت الفضيلة في حقه نقيصة لأن الأعمال بالنيات  وذلك مثل العفو فإنه أفضل من الانتصار في الظلم وربما تحضره نية في الانتصار دون العفو فيكون ذلك أفضل  ومثل أن يكون له نية في الأكل والشرب والنوم ليريح نفسه ويتقوى على العبادات في المستقبل وليس تنبعث نيته في الحالين للصوم والصلاة فالأكل والشرب والنوم هو الأفضل له

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/984979264858215/