Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4253. SOLUSI KASUS ANJING TERJEBUR KE DALAM SUMUR

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Ada yang mau ane tanyakan pak ustad/zah? Anjing yang kejebur ke sumur, bagaimana untuk mensucikan sumur itu? terimakasih. Wassalamualaikum. [Uais Purnama].

JAWABAN :

Wa alaikum salam. Kira-kira airnya ada dua kulah atau tidak? Jika air sumurnya mencapai dua kulah maka cukup anjingnya diambil. Apabila air sumur tidak berubah warna, bau dan rasanya maka status airnya masih tetap suci. Dan bila berubah maka najis.
- Fatawi al Khaliliy 'ala Madzhab asy Syafi'i juz 1 hal. 88 :

سئل) في بئر فيه ماء يزيد عن القلتين بشيء كثير، وقع فيه كلب مكث نحو أربعة أيام، ثم أخرج من غير تغير بالماء، ثم ورد عليه ماء من المطر حتى أملاه وفاض منه، أي نزل لآبار تحته ملأها، فما حكم الماء الأول والثاني الوارد؟ (أجاب) الماء الأول الذي وقع فيه الكلب ولم يتغير به، طاهر لكثرته، وكذلك الماء النازل فيه من المطر طاهر، وكل ماء نازل منه لغيره طاهر طهور، نعم باب البير إن أصابه الكلب حال خروجه مع الرطوبة يغسل سبعا بتراب طهور، ويكفيه ماء المطر النازل فيه مع التراب الطاهر من الأرياح، والله تعالى أعلم

Dan apabila airnya sedikit (kurang dari dua kulah) maka mengurasnya tidak dapat menjadikannya suci. Dan sebaiknya tidak dikuras agar airnya keluar (nyumber) menjadi banyak ataupun diisi air agar menjadi banyak. Wallohu a'lam bis showab. ( Al Murtadho).
- Fathul Mu'in hal. 79 :

إذا تنجس ماء البئر القليل بملاقاة نجس لم يطهر بالنزح بل ينبغي أن لا ينزح ليكثر الماء بنبع أو صب ماء فيه

- I'anah ath Thalibin juz 1 hal. 117 :

قوله: لم يطهر بالنزح أي بنزح الماء منه، بل يطهر بالتكثير. (قوله: بل ينبغي) أي يجب وقوله: أن لا ينزح قال في شرح الروض: لأنه وإن نزح فقعر البئر يبقى نجسا، وقد يتنجس جدران البئر أيضا بالنزح اه. (قوله: ليكثر الماء) أي فيطهر به حينئذ كما علمت. وقوله: بنبع أي نبع الماء من عين في قعر البئر. وقوله: أو صب ماء أي أجنبي. وقوله: فيه أي في البئر. (قوله: أو الكثير إلخ) العطف فيه من عطف المفردات، فالكثير معطوف على القليل، وبتغير معطوف على بملاقاة نجس، ولم يطهر معطوف على لم يطهر الأول. والمعنى: إذا تنجس ماء البئر الكثير بتغير بالنجس لم يطهر إلا بزوال التغير

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/952257234797085/

www.fb.com/notes/962022153820593