Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4008. HUKUM MELAKUKAN SHALAT JAMA'AH DENGAN IMAM LAIN JENIS BUKAN MAHROM

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakatuh. Selamat malam para kyai dan asatidz, mohon maaf kalau malam-malam mengganggu istirahat jenengan semua. Mau tanya nich, bagaimanakah hukum shalat berjamaah dengan wanita yang bukan muhrim? Syukron katsir atas jawaban Anda semua. Tadi sempat nyari-nyari di situs piss-ktb belum ketemu jawabannya. Wassalamu'alaikum Warahmatullahi Wabarakatuh. [Musthofa Taraz].

JAWABAN :

Wassalamu'alaikum. Menurut ashabus syafi'i hukum shalat berjamaah dengan wanita yang bukan muhrim itu makruh tahrim (haram) jika hanya berdua, jika beserta wanita banyak dan tidak ada mahrom hukumnya khilaf :
A. boleh (mayoritas / jumhur ulama')
B. haram
Jika prianya dua atau banyak dan wanitanya satu, qoul al masyhur haram. Wallaahu A'lam. ( Rampak Naung ).

المجموع شرح المهذب
قال المصنف - رحمه الله تعالى - : ( ويكره أن يصلي الرجل بامرأة أجنبية ; لما روي أن النبي قال : { لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان } ) .
( الشرح ) المراد بالكراهة كراهة تحريم ، هذا إذا خلا بها .
قال أصحابنا : إذا أم الرجل بامرأته أو محرم له ، وخلا بها جاز بلا كراهة ; لأنه يباح له الخلوة بها في غير الصلاة ، وإن أم بأجنبية وخلا بها حرم ذلك عليه وعليها ، للأحاديث الصحيحة التي سأذكرها إن شاء الله - تعالى ، وإن أم بأجنبيات وخلا بهن فطريقان : قطع الجمهور بالجواز ، ونقله الرافعي في كتاب العدد عن أصحابنا .
ودليله الحديث الذي سأذكره إن شاء الله - تعالى ، ولأن النساء المجتمعات لا يتمكن في الغالب الرجل من مفسدة ببعضهن في حضرتهن .
وحكى القاضي أبو الفتوح في كتابه في الخناثى فيه وجهين : .
وحكاهما صاحب البيان عنه ( أحدهما ) : يجوز ( والثاني ) : لا يجوز خوفا من مفسدة ونقل إمام الحرمين وصاحب العدة في أول كتاب الحج في مسائل استطاعة الحج أن الشافعي نص على أنه يحرم أن يصلي الرجل بنساء منفردات إلا أن يكون فيهن محرم له أو زوجته ، وقطع بأنه يحرم خلو الرجل بنسوة إلا أن يكون له فيهن محرم ، والمذهب ما سبق ، وإن خلا رجلان أو رجال بامرأة فالمشهور تحريمه ; لأنه قد يقع اتفاق رجال على فاحشة بامرأة وقيل : إن كانوا ممن تبعد مواطأتهم على الفاحشة جاز وعليه يتأول حديث ابن عمرو بن العاص الآتي .

LINK ASAL :
www.fb.com/notes/936168713072604

www.fb.com/groups/piss.ktb/778691925486951