Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4001. KENAPA PAKAI ASSALAMU'ALAIKA (SALAM UNTUK MU) DI TASYAHUD ?

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum, nderek tangklet mbah, tentang bacaan tasyahhud akhir, kenapa disitu menggunakan "assalamu'alaika" kok ndak menggunakan "assalamu'alaihi" ? rujukannya juga kyai, maturnembah nuwun. [ Masrur Rosyid ].

JAWABAN :

Membacanya memakai dhomir "ka" adalah 'ala sabilil hikayah, artinya yang mengucapkan kalimat tersebut adalah Allah kemudian kita membaca kalimat-Nya. Lihat kitab hasiyah syarwani ala tuhfah (2/82) :

( قوله السلام عليك أيها النبي ) انظر هل كان صلى الله عليه وسلم يقول في تشهده هكذا أو كان يقول السلام علي فإن كان الأول وهو الظاهر فيحتمل أنه جرد من نفسه شخصا وخاطبه بذلك ويحتمل أنه على سبيل الحكاية عن الحق سبحانه وتعالى فيكون المولى عز وجل هو المخاطب له بذلك شيخنا

Kisahnya, Saat Rasulullah dulu melakukan mi'raj, Allah menyatakan kepada beliau :
السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته.
Kemudian rasulullah pun menjawab :
السلام علينا و على عباد الله الصالحين .
Maka semua malaikat berkata :
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن سيدنا محمد رسول الله.

غاية المنى ص ٣٣٥. قال في الدرة اليتيمة , لطيفة ورد في الخبر : أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء لما جاوز سدرة المنتهى غشيته سحابة من نور فيها من الألوان ما شاء الله فوقف جبريل ولم يسر كعه فقال صلى الله عليه وسلم لا تتركني أسير منفردا فقال جبريل و ما منا إلا له مقام معلوم فقال سر معي ولو خطوة فسار معه خطوة فكاد يحرق من النور و الجلال و الهيبة و صغر و ذاب حتى صار قدر العصفور فأشار إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن يسلم على ربه إذا وصل مكان الخطاب فلما وصل النبي صلى الله عليه وسلم  قال : التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله  فقال تعالى  السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته  فأحب النبي صلى الله عليه و سلم أن يكون لعباده الصالحين نصيب من هذا المقام فقال السلام علينا و على عباد الله الصالحين فقال جميع أهل السموات و الأرض : أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن سيدنا محمدا رسول الله. و الله أعلم.

Titik berat dhomir "assalamu'alaika", "ka" itu, kanjeng Nabi memang tak ada dihadapan kita. Itu agar kita semakin khusyu dalam sholat.  Jika kita tidak dapat khusyu dalam solat kita maka usahakan di 3 tempat ini kita khusyu :
1. ketika membaca do'a iftitah ketika sampai bacaan :
وجهت و جهي.
2. ketika membaca fatihah yaitu ketika ayat :
إياك نعبد و إياك نستعين.
3. ketika membaca tasyahud pas bacaan :
السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته.
Dan seandainya diganti dengan domir yang lain seperti kita jadikan isim dzohir
السلام على سيدنا محمد.
Maka tidak sah solat kita, karena itu memang telah menjadi syarat tasyahud, jadi kalau diganti dengan selain dhomir ka atau kita jadikan isim dzohir maka tidak sah sholatnya .

غاية المنى ص ٢٩٧.
و لا يصح إبدال كلمة منه بأخرى كالنبي و محمدا و الرسول و الرحمة و البركة بغيرها ولا أشهد بأعلم و لا ضمير علينا بظاهر  ولا إبدال حرف منه ككاف عليك باسم ظاهر .

Taqrirot as sadidah juz 1 hal 249 :

الخشوع في كل الصلاة  و هو سكون الأعضاء مع حضور القلب و تدبر القراءة فينبغي تكلف الحضور و كلما تفلت منه أعاده و طلبه فيكون الحضور في كل الصلاة. فإن لم يستطع ففي ثلا ثة مواضع كما قال بعضهم : ١. عند قول : وجهت وجهي٢. عند قول : إياك نعبد و إياك نستعين.٣.عند قول : السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته. و الله أعلم.

Untuk perbandingan, buka juga http://dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=3857&LangID=1 .
Wallohu A'lam. (Mas Hamzah, Sunde Pati, Muhib Salaf Soleh)

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/934260983263377/

www.fb.com/notes/936150786407730