Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3997. IJAB QOBUL NIKAH TIDAK MEMAKAI SHIGOT "ZAWWAJTUKA"

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum, to the point aja. Bagaimana hukum akad nikah yang mana pada proses ijab-qobulnya tidak memakai kalimat "zawajtuka - ... wa tazwiijahaa" ?  Mohon pencerahannya. [Ni'mal Fataatu Ana].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam. Akad nikah hanya sah (boleh) dengan lafadz :
1. Tazwij (التزويج).
2. Nikah (النكاح).
3. Atau terjemahan lafadz keduanya.
Karena tidak ada lafadz lagi yang ada dalam Alquran melainkan dua lafadz tersebut.
- Syarah Yaqut Nafis :
شرح الياقوت النفيس ص ٥٨٣.
النكاح لغة : الضم و الوطء و شرعا عقد يتضمن إباحة وطء بلفظ نكاح أو تزويج أو ترجمته . أما لفظ (زوجتك) و (أنكحتك) فهو لفظ صريح و لا ينصرف إلى غيره و لم يأت في القرآن إلا بلفظ التزويج أو النكاح.

- Roudhotut Tholibin :

روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/36
[ الركن ] الأول : الصيغة إيجابا وقبولا ، فيقول الولي : زوجتك ، أو أنكحتك ، ويقول الزوج : تزوجت ، أو نكحت ، أو قبلت تزويجها أو نكاحها . أو يقول الزوج أولا : تزوجتها ، أو نكحتها ، فيقول الولي : زوجتك أو أنكحتك ، ولا ينعقد بغير لفظ التزويج والإنكاح . وفي انعقاده بمعنى اللفظين بالعجمية من العاقدين أو أحدهما أوجه . أصحها : الانعقاد . والثالث : إن لم يحسن العربية انعقد ، وإلا ، فلا .

Lantas bagaimana kalau misalnya orang bisu yang mau menikah, Apakah sah qobulnya dengan bahasa isyarat ? Bagi orang yang bisu, qobulnya sah dengan isyarat yang bisa difahami.

- Alfiqhul Manhaji :

ويشترط في الصيغة الشروط التالية: ١ـ أن تكون بلفظ التزويج، أو الإنكاح: وما يشتق منهما؛ كزوّجتك وأنكحتك، وقبلت تزويجا، أو قبلت نكاحها
أما إشارة الأخرس المفهمة، وهي التي لا يختص بفهم المراد منها الفطنون الأذكياء، فإنها ينعقد بها عقد النكاح لأنها تنزل منزلة اللفظ الصريح

BACA ARTIKEL TERKAIT : www.piss-ktb.com/2012/04/1403-pernikahannya-orang-bisu.html
Wallohu A'lam. (Abdurrofik Qodir, Muhib Salaf Soleh, Santriwati Dumay, Noval Saterrosah)

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/935596233129852/

www.fb.com/notes/935909653098510