Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3815. BOLEHKAH MENGKAFANI MAYIT DENGAN KAIN IHROM ?

PERTANYAAN :

Assalamualaikim wr wb. Bagaimana hukumnya mengkafani mayit dengan kain ihrom ? mohon penjelasan dan ta'birnya. [Shinyo Kampuz].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam Wr Wb. Madzhab Syafi'iyah berpendapat tidak boleh mengkafani mayit kecuali dengan yang boleh dipakai semasa hidupnya, karena memakai baju ihrom boleh dipakai dimasa hidupnya maka boleh dijadikan kafan asal bisa menutup seluruh badan mayit.
- Mausu'atul fiqhi 'alal madzahibil arba'ah :

الموسوعة الفقه على المذاهب الاربعة 1/804
الشافعية قالو لايجوز تكفين الميت الا بماكان يجوز له لبسه حال حياته

- Riyadlul Badi'ah hal 50 :

(واقل الكفن) بالنسبة لحق الله تعالي ما يستر العورة فقط ولا يجب زائد علي ما يستر العورة ويختلف بالذكورة والانوثة دون الرق والحرية لزوال الرق بالموت علي الاصح وبالنسبة للغرماء (لفافة واحدة تستر جميع البدن الا راس المحرم ووجه المحرمة فيحرم سترهما)

(Minimal dalam mengkafani mayit) jika dinisbatkan pada hak Allah SWT adalah kain yang bisa menutupi aurot, (adalah satu lapis lipatan/bungkusan yang dapat menutupi seluruh badan kecuali kepala orang laki-laki yang sedang menjalankan ihrom dan wajah wanita yang ihrom, maka haram menutupi keduanya.

Belum menemukan ta'bir tentang penggunaan kain ihrom sebagai kafan, namun secara umum tidak dilarang / boleh menggunakan kain ihrom sebagai kain kafan jika mencukupi minimal dalam mengkafani (satu lapis yang bisa menutupi seluruh badan mayit).

- Tuhfatul Muhtaj :

( وأقله ثوب ) يستر العورة المختلفة بالذكورة والأنوثة دون الرق والحرية بناء على الأصح الذي صرح به الرافعي أن الرق يزول بالموت وإن بقيت آثاره من تغسيله لأمته ، وقول الزركشي لو زال ملكه لم يغسلها يرده أنه يغسل زوجته مع زوال عصمتها عنه ، ثم الاكتفاء بساتر العورة هو ما صححه المصنف في جميع كتبه إلا الإيضاح ونقله عن الأكثرين كالحي ولأنه حق لله تعالى وقال آخرون : يجب ستر جميع البدن إلا رأس المحرم ووجه المحرمة لحق الله تعالى كما يأتي عن المجموع ويصرح به قول المهذب إن ساتر العورة فقط لا يسمى كفنا أي والواجب التكفين فوجب الكل للخروج عن هذا الواجب الذي هو لحق الله تعالى وأطال جمع متأخرون [ ص: 116 ] في الانتصار له وعلى الأول يؤخذ من قول المجموع عن الماوردي وغيره لو قال الغرماء يكفن بساترها والورثة بسابغ كفن في السابغ اتفاقا أن الزائد على ساترها من السابغ حق مؤكد للميت لم يسقطه فقدم به على الغرماء كالورثة فيأثمون بمنعه وإن لم يكن واجبا في التكفين وهذا مستثنى لما تقرر من تأكد أمره لقوة الخلاف في وجوبه وإلا فقد جزم الماوردي بأن للغرماء منع ما يصرف في المستحب

- Al Bayan fi madzhabi syafi'i :

.[مسألة: أقل الكفن]
وأقل ما يجب في الكفن ما يستر به عورة الميت. ومن أصحابنا من قال: يجب ثوب في الرجل والمرأة؛ لأن ما دونه لا يسمى كفنًا.
والأول أصح؛ لما روي: «أن مصعب بن عمير قتل يوم أحد، ولم يكن له إلا نمرة، إذا غطي بها رأسه... بدت رجلاه، وإذا غطي بها رجلاه بدا رأسه، فقال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: غطوا بها رأسه، واجعلوا على رجليه من الإذخر» و (النمرة): الشملة المخططة.

- Al Kaafi :

فصل: [أقل ما يجزئ في الكفن]
وأقل ما يجزئ في الكفن ثوب يستر جميعه. وقال القاضي: لا يجزئ أقل من ثلاثة لأنه لو أجزأ واحد لم يجزئ أكثر منه لأنه يكون إسرافا ولا يصح لأن العورة المغلظة يسترها ثوب واحد فالميت أولى وما ذكره لا يلزمه فإنه يجوز التكفين بالحسن وإن أجزأ دونه ويستحب تحسين الكفن لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [إذا ولي أحدكم أخاه فليحسن كفنه] رواه مسلم ويكون جديدا أو غسيلا إلا أن يوصي الميت بتكفينه في خلق فتمتثل وصيته لأن أبا بكر رضي الله عنه قال: كفنوني في ثوبي هذين فإن الحي أحوج إلى الجديد من الميت والأفضل تكفينه في ثلاث لفائف بيض لقول عائشة رضي الله عنها: كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة متفق عليه ولأن حالة الإحرام أكمل أحوال الحي وهو لا يلبس المخيط فيها فكذلك حال موته.

Ibaroh yang paling mendekati atas kebolehan kain ihrom untuk mengkafani yaitu dalam Kitab Raudloh Al-Tholibin :

باب التكفين
تقدم أنه فرض كفاية ويستحب في لون الكفن البياض وجنسه في حق كل ميت ما يجوز له لبسه في الحياة فيجوز تكفين المرأة في الحرير لكن يكره ويحرم تكفين الرجل به.

Telah lalu bahwa pekerjaan mengkafani hukumnya fardlu kifayah, Dan disunahkan dalam warna kain kafan adalah yang berwarna putih,dan jenisnya menurut hak setiap mayit adalah kain yang boleh dikenakan semasa hidupnya, maka diperbolehkan mengkafani mayit wanita dengan sutera namun makruh, dan haram mengkafani mayit laki-laki dengan sutera.

Fokus ibarat yang paling mendekati :
وجنسه في حق كل ميت ما يجوز له لبسه في الحياة
(Dan jenisnya menurut hak setiap mayit adalah kain yang boleh dikenakan semasa hidupnya). Wallahu A'lam. [Ghufron Bkl, Santrialit].

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/841907729165370/