Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3536. MACAM DAN JENIS SYAFA'AT NABI MUHAMMAD SAW

PERTANYAAN :

Syafa'at nya kanjeng nabi kepada Sesama manusia itu berupa apa aja ?? [Syafeq Alvin].

JAWABAN :

Macam-macam syafa'at Nabi Muhammad SAW
1. syafa'at dalam keputusan hukum ALLAH
2. dan 3 syafa'at pada orang yang amal baik dan buruknya sama kemudian dimasukkan surga.
4. mengangkat derajatnya penduduk surga
5. masuk surga tanpa hisab
6. meringankan siksa
7. izin masuk surga terdahulu bagi bagi orang mukmin dll. Wallahu A'lam. [Ghufron Bkl].
Keterangan senada bisa dilihat di :

اسعاد الرفيق ١/٣٩ - ٤٠ تنوير القلوب ص : ٧٨ سلم التوفيق ص : ٧
[ ص: 283 ] النوع الأول : الشفاعة الأولى ، وهي العظمى ، الخاصة بنبينا صلى الله عليه وسلم من بين سائر إخوانه من الأنبياء والمرسلين ، صلوات الله عليهم أجمعين . في ( ( الصحيحين ) ) وغيرهما عن جماعة من الصحابة ، رضي الله عنهم أجمعين ، أحاديث الشفاعة .
النوع الثاني والثالث من الشفاعة : شفاعته صلى الله عليه وسلم في أقوام قد تساوت حسناتهم وسيئاتهم ، فيشفع فيهم ليدخلوا الجنة ، وفي أقوام آخرين قد أمر بهم إلى النار أن لا يدخلونها .
النوع الرابع : شفاعته صلى الله عليه وسلم في رفع درجات من يدخل الجنة فيها [ ص: 289 ] فوق ما كان يقتضيه ثواب أعمالهم . وقد وافقت المعتزلة هذه الشفاعة خاصة ، وخالفوا فيما عداها من المقامات ، مع تواتر الأحاديث فيها .
النوع الخامس : الشفاعة في أقوام أن يدخلوا الجنة بغير حساب ، ويحسن أن يستشهد لهذا النوع بحديث عكاشة بن محصن ، حين دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعله من السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ، والحديث مخرج في ( ( الصحيحين ) ) .
النوع السادس : الشفاعة في تخفيف العذاب عمن يستحقه ، كشفاعته في عمه أبي طالب أن يخفف عنه عذابه . ثم قال القرطبي في التذكرة بعد ذكر هذا النوع : فإن قيل : فقد قال تعالى : فما تنفعهم شفاعة الشافعين ( المدثر : 48 ) . قيل له : لا تنفعه في الخروج من النار ، كما تنفع عصاة الموحدين ، الذين يخرجون منها ويدخلون الجنة .
[ ص: 290 ] النوع السابع : شفاعته أن يؤذن لجميع المؤمنين في دخول الجنة ، كما تقدم . وفي صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أنا أول شفيع في الجنة .

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/837721449583998/