Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3400. INILAH HUKUM MEMANDIKAN JENAZAH KAFIR

PERTANYAAN :

Assalamu'alaikum wr wb. Bagaimana cara memandikan jenazah non muslim? apakah pakai do'a seperti memandikan jenazah muslim? [Aci Asiah Putri Alga].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam Wr Wb. Jika jenazah non muslim berupa kafir dzimmi, maka kita haram mensholati, boleh memandikan, wajib mengubur dan membungkusnya. Tapi tidak untuk kafir harbi dan murtad. Tidak ada do'a ketika memandikannya, cukup diguyur pake air. Lihat kitab Fathul Qorib :

..... وأما الميت الكافر فالصلاة عليه حرام حربياً كان أو ذمياً. ويجوز غسله في الحالين، ويجب تكفين الذمي ودفنه دون الحربي والمرتد

Dalam kitab Al-Kaafi Imam Ahmad mengatakan : tidak boleh bagi muslim memandikan mayit kafir,walaupun mayit tsb adalah kerabatnya. Dalam hal menguburkannya imam ahmad juga tidak memperbolehkan muslim ikut mengubur mayit kafir.kecuali di khawatirkan takut tersia-sia (tidak ada yang mau menguburnya)

فصل: [غسل الكافر للمسلم]
ولا يصح غسل الكافر لمسلم لأن الغسل عبادة محضة فلا تصح من كافر كالصلاة ولا يجوز للمسلم أن يغسل كافرا وإن كان قريبه ولا يتولى دفنه إلا أن يخاف ضياعه فيواريه قال أبو حفص العكبري: يجوز ذلك وحكاه قولا لأحمد رضي الله عنه لما روي عن علي رضي الله عنه أنه قال: قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن عمك الشيخ الضال قد مات قال: [اذهب فواره] رواه أبو داود والنسائي ولنا أنه لا يصلي عليه فلم يكن له غسله كالأجنبي والخبر يدل على مواراته وله ذلك: لأنه يتغير بتركه ويتضرر ببقائه قال أحمد رضي الله عنه- في مسلم مات والده النصراني-: فليركب دابته وليسر أمام الجنازة وإذا أراد أن يدفن رجع مثل قول عمر رضي الله عنه.

- Mukhtashor Al-Fiqh Al-Islami :
Haram bagi muslim memandikan mayit kafir,mengkafaninya,menyolatkannya dan mengiring jenazahnya.

.حكم غسل الكافر:  يحرم أن يُغَسِّل مسلم كافراً، أو يكفنه، أو يصلي عليه، أو يَتْبَع جنازته، أو يدفنه، بل يواريه بالتراب إذا عُدِمَ من يواريه من أقاربه، ولا يشرع لأقارب المشرك من المسلمين أن يَتْبَعوا جنازته.

- Al Mausu'ah al fiqhiyah Al Kuwaitiyah :
Ijma ulama : Tidak wajib kepada muslim memandikan mayit kafir. Artinya dalam arti "tidak wajib" terjadi khilaf ulama dalam hal ini :
1.Madzhab hanafifiyah yang juga menjadi kaol imam ahmad : Jika dibutuhkan,Boleh bagi kerabat yang muslim memandikan mayit kafir.
2.Madzhab Syafi'i : Boleh bagi muslim memandikan mayit kafir,namun kerabat mayit yang kafir lebih berhaq memandikan daripada kerabat yang muslim.
3.Madzhab Maliki : seorang muslim tidak boleh (haram) memandikan mayit kafir secara mutlak,baik kerabatnya ataupun bukan kerabat. Wallahu a'lam. [Ulilalbab Hafas, Ical Rizaldysantrialit].

14 - اتفق الفقهاء على أنه لا يجب على المسلم تغسيل الكافر ، لأن الغسل وجب كرامة وتعظيما للميت ، والكافر ليس من أهل الكرامة والتعظيم .
وذهب الحنفية ، وهو قول لأحمد إلى جواز ذلك إذا كان الكافر الميت ذا رحم محرم من المسلم ، فيجوز عندهم تغسيله عند الاحتياج ، بأن لم يكن هناك من يقوم به من أهل دينه وملته ، فإن كان ، خلى المسلم بينه وبينهم .
والأصل في ذلك ما روي « عن علي رضي الله عنه لما مات أبوه أبو طالب ، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله عمك الضال قد توفي ، فقال : اذهب واغسله وكفنه وواره » .
ومذهب الشافعية جواز تغسيل المسلمين وغيرهم للكافرين ، وأقاربه الكفار أحق به من أقاربه المسلمين .

وصرح المالكية ، وهو المذهب عند الحنابلة بأن المسلم لا يغسل الكافر مطلقا ، سواء أكان قريبا منه أم لم يكن .
وذهب المالكية والحنابلة إلى أنه ليس للمسلم غسل زوجته الكافرة لأن المسلم لا يغسل الكافر ولا يتولى دفنه ، ولأنه لا ميراث بينهما ولا موالاة ، وقد انقطعت الزوجية بالموت . وكذلك لا تغسله هي عند المالكية إلا إذا كانت بحضرة المسلمين . وعند الحنابلة مطلقا .
لأن النية واجبة في الغسل ، والكافر ليس من أهلها .
وعرف من مذهب الشافعية أن للزوج غسل زوجته المسلمة والذمية ، ولها غسله .
وأما عند الحنفية : فالمرأة لا تمنع من تغسيل زوجها بشرط بقاء الزوجية ولو كتابية .
وأما عكس ذلك فلا يتأتى عندهم في الأصح ، وعند أحمد في رواية ، لأنه ليس للزوج غسلها مطلقا كما سبق ( ف 13 ) .
تغسيل الكافر للمسلم :
15 - ذهب الحنفية والمالكية والشافعية في المخرج - مقابل الصحيح المنصوص - والحنابلة إلى أنه لا يصح تغسيل الكافر للمسلم ، لأن التغسيل عبادة ، والكافر ليس من أهلها ، فلا يصح تغسيله للمسلم كالمجنون . وأيضا فإن النية واجبة في الغسل والكافر ليس من أهلها . وفي الصحيح المنصوص عند الشافعية أن الكافر لو غسل مسلما فإنه يكفي .
هـ – تغسيل الرجال والنساء للأطفال الصغار وعكسه :

http://islamport.com/d/2/fqh/1/35/793.html

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/810912988931511/