Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3280. FIQIH THOHAROH : HUKUM AIR HASIL SULINGAN

PERTANYAAN :

Bagaimana hukum menyuling air najis (terkena najis = mutanajjis) ? Misal : ada sungai yang tercemar najis, seperti tahi, air kencing, dan lain lain. Kemudian seseorang memanfaatkannya untuk dijadikan air minum dengan cara disuling ataupun disaring. Bagaimana hukum meminum air tersebut ? [Mievtah Frank].

JAWABAN :

Apabila rasa, bau dan warnanya itu bisa hilang oleh penyulingan tersebut bukan pengaruh campuran zat kimia maka dihukumi suci, kalau perubahan tersebut karena pengaruh zat kimia maka tetap dihukumi najis. Bila dihukumi suci maka air tersebut bisa diminum dan dibuat bersuci. Wallohu a'lam. [Ghufron Bkl].

مغني المحتاج ١/٢٢ :
(أو) زال تغيره ظاهرا كأن زال ريحه (بمسك و) لونه بنحو (زعفران) وطعمه بنحو خل (فلا) يطهر، لانا لا ندري أن أوصاف النجاسة زالت أو غلب عليها المطروح فسترها، وإذا كان كذلك فالاصل بقاؤها. فإن قيل: العلة في عدم عود الطهورية احتمال أن التغير استتر ولم يزل، فكيف يعطفه المصنف على ما جزم فيه بزوال التغير ؟ وذلك تهافت. أجيب بأن المراد زواله طاهرا كما قدرته وإن أمكن استتاره باطنا، فلو طرح مسك على متغير الطعم فزال تغيره طهر، إذ المسك ليس له طعم. وكذا يقال في الباقي.

.نهاية المحتاج ١/٧٧-٧٨
وحاصل ذلك أن شرط إناطة الحكم بالشك في زوال التغير أو استتاره حتى يحكم ببقاء النجاسة تغليبا لاحتمال الاستتار أنه لا بد من احتمال إحالة زوال التغير على الواقع في الماء من مخالط أو مجاور ، فحيث احتمال إحالته على استتاره بالواقع فالنجاسة باقية لكوننا لم نتحقق زوال التغير المقتضي [ ص: 78 ] للنجاسة بل يحتمل زواله واستتاره والأصل بقاؤها ، وحيث لم يحتمل ذلك فهي زائلة فيحكم بطهارته ، وعلم أن رائحة المسك لو ظهرت ثم زالت وزال التغير حكمنا بالطهارة ؛ لأنها لما زالت ولم يظهر التغير علمنا أنه زال بنفسه.

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/784241951598615/