Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3066. HUKUM MENEPATI JANJI DENGAN UCAPAN 'INSYAA ALLAH'


PERTANYAAN :

Opick Sa'dzanu Echon
Assalamualaikum apa benar kata insya alloh itu sama dng iya(pasti) misalnya si A d ajak main kerumahnya si B ,trus si A bilang insya alloh mau tak mau si A ini harus mnyanggupi ajakan nya si B ? tolong pncerahanya masyaikhi wa asatidz pi hadzal grufzzzzzz wasalamualaikum .

JAWABAN :

> Ical Rizaldysantrialit 
wa'alaikum salam

===> Tafsir Ibnu Katsir

( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا ( 23 ) إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا ( 24 ) )

هذا إرشاد من الله لرسوله صلوات الله وسلامه عليه ، إلى الأدب فيما إذا عزم على شيء ليفعله في المستقبل ، أن يرد ذلك إلى مشيئة الله - عز وجل - علام الغيوب ، الذي يعلم ما كان وما يكون ، وما لم يكن لو كان كيف كان يكون

Merupakan adab yang baik bagi muslimin,ketika akan mengerjakan sesuatu dimasa yang akan datang dengan mengucapkan "InsyaAllah",karena tidak seorang pun bisa mengetahui apa yang akan terjadi dimasa datang.


===> Tafsir Qurthuby Asbab nuzul ayat tersebut

[ ص: 345 ] قوله تعالى : ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا

قوله تعالى : ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله فيه مسألتان :

الأولى : قال العلماء عاتب الله - تعالى - نبيه - عليه السلام - على قوله للكفار حين سألوه عن الروح والفتية وذي القرنين : غدا أخبركم بجواب أسئلتكم ; ولم يستثن في ذلك . فاحتبس الوحي عنه خمسة عشر يوما حتى شق ذلك عليه وأرجف الكفار به ، فنزلت عليه هذه السورة مفرجة . وأمر في هذه الآية ألا يقول في أمر من الأمور إني أفعل غدا كذا وكذا ، إلا أن يعلق ذلك بمشيئة الله - عز وجل - حتى لا يكون محققا لحكم الخبر ; فإنه إذا قال : لأفعلن ذلك ولم يفعل كان كاذبا ، وإذا قال لأفعلن ذلك إن شاء الله خرج عن أن يكون محققا للمخبر عنه . واللام في قوله لشيء بمنزلة في ، أو كأنه قال لأجل شيء .

الثانية : قال ابن عطية : وتكلم الناس في هذه الآية في الاستثناء في اليمين ، والآية ليست في الأيمان وإنما هي في سنة الاستثناء في غير اليمين . وقوله : إلا أن يشاء الله في الكلام حذف يقتضيه الظاهر ويحسنه الإيجاز ; تقديره : إلا أن تقول إلا أن يشاء الله ; أو إلا أن تقول إن شاء الله . فالمعنى : إلا أن تذكر مشيئة الله ; فليس إلا أن يشاء الله من القول الذي نهي عنه . 


> Ghufron Bkl 
Dalam hal di atas hukumnya sunah saja unt memenuhi menurut mayoritas ulsma' ,sedang menurut imam Malik hukumnya wajib unt memenuhi bila adanya janji tsb ada penyebabnya, dan menurut imam Taqiuddin Assubkiy dari kalangan Assyafi'iyah hukumnya wajib memenuhi :

ترشيح المستفيدين شرح فتح المعين للسيد علوي السقاف .ص 263. (تتمة) أجمعوا على أنّ الوفاء بالوعد في الخير مطلوب وهل هو مستحبّ أو واجب ذهب الثلاثة الى الاوّل وإنّ في تركه كراهة شديدة وعليه أكثر العلماء, وقال مالك إنّ اشتراط الوعد بسبب كقوله تزوّج ولك كذا ونحو ذلك وجب الوفاء به وإن كان الوعد مطلقا لم يجب اه. رحمة, وإختار وجوب الوفاء بالوعد من الشافعيّة تقي الدّين السبكي كما مرّ ذلك في البيع في بيان بيع العهدة اه.

WALLOHU A'LAM .

LINK DISKUSI :