Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2976. TATA CARA MUSHOFAHAH [ BERSALAMAN ]


PERTANYAAN :

Muhsin Rock Ibrahim
Assalaamu'alaykum wr.wb. Maaf pak .nyuwun ilmunya...Bgmn cara bersalaman yg baik ,apakah saat menggenggam tangan org itu harus dgn genggaman lemah ,sedang atau kuat/erat.suwun

JAWABAN :

> Ghufron Bkl 
Cara bersalaman yang lebih sempurna adalah dengan saling berpegang erat2 dan bersentuhanya telapak tangan. Bersalaman dgn menggoyang2kan tangan maka dosa2y berguguran.

: :

و تحصل سنة المصافحة بماسة الكفين و التقابض أكمال. سبعة كتب مفيدة : ص : ١٣٣: من صافح أخاه المسلم وحرك يده تناثرت عنه ذنوبه. الطبراني في الأوسط و البيهقي في الشعب من حديث حذيفة رفعه إن المؤمن إذا لقي عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما.

الدراية ٢/٢٣٣

و كذا في البحر الرائق ٨/٢٢٦

> Abdullah Afif
Wa'alaikumussalaam warahmatullaah. Tata cara mushofahah (bersalaman) sebagaimana dalam Kitab Al Mausu'ah Al Fiqhiyyah Al Kuwaitiyyah 37/363-364:

كيفية المصافحة المستحبة وآدابها تقع المصافحة في الأصل بأن يضع الرجل صفح كفه في صفح كف صاحبه .واختلفوا في كون المصافحة المستحبة بكلتا اليدين أم بيد واحدة ، فذهب الحنفية وبعض المالكية إلى أن السنة في المصافحة أن تكون بكلتا اليدين ، وذلك بأن يلصق كل من المتصافحين بطن كف يمينه ببطن كف يمين الآخر ، ويجعل بطن كف يساره على ظهر كف يمين الآخر

إلى أن قال

وذهب آخرون إلى أن كيفية المصافحةالمشروعة لا تتعدى المعنى الذي تدل عليه في اللغة ، ويتحقق بمجرد إلصاق صفح الكف بالكف

WALLOHU A'LAM

LINK DISKUSI :