Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2744. SYARAT SAH SHALAT JAMA'AH DI MASJID

PERTANYAAN :

Apabila orang syafi'i sholat di masjid yang desain arsitekturnya bikin orang tak sah sholat jamaahnya (seperti di luar masjid dan bisa sampe ke imam dengan izwiror) apa boleh kita hukumi sholat mereka sah ngikuti madzhab maliki ? Mohon disertai ibarot. [Adhek Syarif].

JAWABAN :

Apabila imam dan ma'mumnya sama-sama di masjid maka shalatnya sah walaupun tidak bisa sampai pada imam kecuali dengan membelakangi atau berpaling dari qiblat, bila ma'mumnya mengetahui gerak geriknya imam. Wallohu a'lam. [Ghufron Bkl].

فقد ذكر المصنف لهذه الحالة وهي أن يكونا بالمسجد شرطين الأول العلم بصلاة الإمام والثاني عدم التقدم عليه ويشترط أيضا أن يمكن الإستطراق عادة الى الإمام ولو بازورار و انعطاف أى انحراف عن القبلة و استدبار لها فلا يضر ذلك في المسجد و إن بعدت المسافة و حالت أبنية نافذة إليه. الباجوري ١/١٩٨-١٩٩مسئلة من شروط القدوة اجتماع الإمام والمأموم في مكان ثم إن جمعهما مسجد و منه جداره و رحبته بفتح الحاء__و منارته التي بابها فيه أو في رحبته لا حريمه___فالشرط العلم بانتقالات الإمام وإمكان المرور من غير إزورار وانعطاف بأن يولى ظهره القبلة على ما فهمه الشيخ عبد الله باسودان من عبارة التحفة لكن رجح العلامة على ابن قاضي عدم الضرر الإزورار والإنعطاف في المسجد مطلقا. بغية المسترشدين ٧٠

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/615136551842490