Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2020. STATUS HUKUM DARI AIR BASUHAN NAJIS HUKMIYAH

PERTANYAAN :
Assalaaamu'alaikum, numpang tanya gan, Apa status hukum dari air basuhan najis hukmiyyah ? a. najis atau b. musta'mal. contoh gampang : kalau kita dilantai ada najis hukmiyyah maka cara menyucikannya adalah dengan menyiramkan air ke najis tadi, satu kali saja sudah cukup, nah air itu statusnya najis atau musta'mal ? ibaroh pendahuluan / umpan pertama :
وأما النجس الحكمي فالغسلة الواحدة تكفي فيه عن الحدث والخبث حيث كان الماء القليل وارداً وعم موضع النجاسة بلا تفصيل كردي
Hawasyi Asysyarwani , marji'ul akbar
umpan kedua :
فرع: لو صب الماء على مكان النجاسة وانتشر حولها لم يحكم بنجاسة محل الانتشار كما في الروض وأصله أي والمغني ولكن ظهر مع م ر أنه لو لم يطهر مكان النجاسة تنجس محل الانتشار حتى لو كان فيه دم معفوّ عنه لم يعف عن إصابة الماء له ولا يقال إن هذا من إصابة ماء الطهارة ويحمل كلام الروض وأصله على ما لو طهر مكان النجاسة بالصب ثم انتشرت الرطوبة اهـ فليحرر سم بحذف قول المتن (كفى جري الماء) من غير اشتراط نية هنا وفيما مر ويأتي لأنها من باب التروك شرح بافضل وقيل تجب النية ونسب لجمع منهم ابن سريج لكن قال في المجموع إنه وجه باطل مخالف للإجماع وقال الشارح في الإيعاب وحينئذ فلا يندب الخروج من خلافه كردي قوله: (ومن ذلك) أي المتنجس بالنجاسة الحكمية قوله: (وحب نقع الخ) أي حتى انتفخ شيخنا عبارة البصري ظاهره وإن لم تبق فيه قوة الإنبات وكان الفرق بينه وبين ما مر أي في شرح وبول أن المدار ثم على الاستحالة في الباطن ووصوله لتلك الحالة قرينة عليها اهـ.
Hawasyi Asysyarwani bab najasah / najis hukmiyyah, marji'ul akbar. [Toni Imam Tontowi].
JAWABAN :
Pembagian air yang ketiga adalah air suci tapi tidak bisa dipakai bersuci (tidak mensucikan), yakni air musta'mal, yaitu air bekas basuhan hadats dan air bekas untuk menghilangkan najis jika tidak berubah sifatnya, dan tidak bertambah timbangannya / volumenya. Wallohu a'lam. [Arwan].
- Fat-hul Qorib halaman 5 :
فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب - (1 / 5)
(و) القسم الثالث (طاهر) في نفسه (غير مطهر) لغيره (وهو الماء المستعمل) في رفع حدث أو إزالة نجس إن لم يتغير، ولم يزد وزنه بعد انفصاله عما كان بعد اعتبار ما يتشرّبه المغسول من الماء
Link Asal :

fb.com/groups/piss.ktb/487071524648994/