Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1991. HUKUM DAN ARAH SHOLAT KETIKA DI DALAM KA'BAH

PERTANYAAN :
Assalamualaikum, mohon jawabannya ya ! Bagaimana hukumnya sholat di dalam ka'bah dan harus menghadap kemana ? Terimakasih. [Irul Benzema].
JAWABAN :
Ibnu Umar r.a mengatakan bahwa apabila ia memasuki Ka'bah, maka ia berjalan ke arah jurusan muka pada waktu memasuki Kabah dan menjadikan pintu Ka'bah di jurusan punggung pada waktu berjalan. Sehingga, antara dirinya dan dinding yang ada di hadapannya dekat sekali kira-kira tiga hasta. Kemudian shalat menghadap tempat yang ditunjukkan oleh Bilal bahwa Rasulullah shalat di situ. Namun, siapa pun tidak apa-apa kalau dia shalat di dalam Ka'bah dengan menghadap ke jurusan mana pun dari Baitullah yang ia kehendaki. [HR Bukhari].
Imam Syafi'i berkata : Maka seseorang (boleh) shalat fardhu maupun sunnat di dalam ka'bah, dan ke arah ka'bah manapun ia menghadap dimana ia shalat di dalamnya, maka itulah kiblatnya...dst. Wallaahu A'laamu Bis Showaab. [Alif Jum'an Azend].

اسم الكتاب: فتح الباري شرح صحيح البخاري رقم الجزء: 4 رقم الصفحة: 265
باب الصلاةِ في الكعبةِ 1599ـ حدَّثنا أحمدُ بنُ محمدٍ أخبرَنا عبدُ اللَّهِ أخبرَنا موسى بنُ عُقبةَ عن نافعٍ عن ابنِ عمرَ رضيَ اللَّهُ عنهما «أنه كان إذا دخلَ الكعبةَ مَشى قِبَلَ الوَجهِ حِينَ يَدخُلُ ويَجعلُ البابَ قِبَلَ الظَّهرِ يَمشي حتى يكونَ بَينَهُ وبينَ الجِدارِ الذي قِبَلَ وَجههِ قريباً من ثلاثِ أذرُع فيُصلِّي،
265يَتَوخى المكانَ الذي أخبرَهُ بلالٌ أن رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم صلَّى فيه، وليسَ على أحدٍ بأسٌ أن يُصلِّيَ في أيِّ نواحي البيتِ شاء».

اسم الكتاب: الأم رقم الجزء: 1 رقم الصفحة: 197
قال الشّافعي: فيصلي في الكعبة النافلةَ والفريضةَ، وأَيَّ الكعبةِ اسَتَقْبَلَ الذي يصلِّي في جوفها، فهو قبلةٌ؛ كما يكون المصلِّي خارجاً منها، إذا استقبل بعَضَها ـ كان قبْلَتُه، ولو استقبل بابها، فلم يكُنْ بين يديه شيء من بنيانها يستره ـ لم يجزه.وكذلك إن صلى وراءَ ظَهْرِها، فلم يكُنْ بين يديه مِنْ بُنْيَانِها شيءٌ يستره ـ لم يجزه حينئذ؛ لأن بناء الكعبة ليس بين يديه شيءٌ يستره، وإنْ بَنَى فوقها ما يَسْتُرُ المصلِّي، فصلَّى فوقها ـ أجزأته صلاته، وإذا جاز أن يصلِّي الرجُلُ فيها نافلةً ـ جاز أن يصلي فريضةً، ولا موضعَ أَطْهَرُ منها، ولا أولى بالفضْل، إلا أَنَّا نُحِبُّ أن يصلِّي في الجماعة، والجماعةُ خارجٌ منها، فأما الصلاة الفائتةُ فالصلاة فيها أَحَبُّ إليَّ من الصلاة خارجاً منها، وكلُّ ما قرب منها كان أَحَبَّ إِليَّ مما بَعُدَ.

اسم الكتاب: طرح التثريب رقم الجزء: 5 رقم الصفحة: 119
(التَّاسِعَةَ عَشْرَةَ) شَرَطَ أَصْحَابُنَا فِي صِحَّةِ الصَّلَاةِ فِي الْكَعْبَةِ أَنْ يَسْتَقْبِلَ جِدَارَهَا أَوْ بَابَهَا وَهُوَ مَرْدُودٌ أَوْ مَفْتُوحٌ بِشَرْطِ كَوْنِ عَتَبَتِهِ قَدْرَ ثُلُثَيْ ذِرَاعٍ تَقْرِيبًا هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ عِنْدَ أَصْحَابِنَا وَلَنَا
Link Asal :

www.fb.com/groups/piss.ktb/483178048371675/