Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1931. MEMINTA SUMBANGAN PEMBANGUNAN MASJID DI PINGGIR JALAN

PERTANYAAN :

Ezzy Batik
Apa hukumnya meminta sumbangan masjid di pinggir jalan raya.. ?tapi menurutku sih itu nista..


JAWABAN :

>> AghitsNy Robby 

kalo buat masjid, lebih cocok dgn ta'bir yg ini:

Dengan maraknya pembangunan masjid sekarang ini, banyak sekali cara-cara yang ditempuh panitia untuk menggali dana demi tercapainya pembangunan dalam waktu yang telah ditargetkan. Diantara cara-cara penggalian dana tersebut adalah menarik sumbangan ditengah jalan raya (umum).

Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya penarikan sumbangan seperti keterangan diatas ?
b. Apa status uang persenan yang diterima oleh penarik sumbangan tersebut ?(PP. Zainul Ishlah Kanigaran)

Jawaban :
a. Boleh dengan syarat :
1. Tidak ada Dloror.
2. Tidak Idza’ (menyakiti orang yang lewat baik fisik atau perasaan).
3. Tidak ada fitnah (seperti memandang perempuan yang bukan mahrom-nya)
4. Tidak ada تضييق (mempersempit jalan).

Referensi :
1. Dalilul Falihin Juz I Hal . 375 – 376.
2. Hawasyi Syarwani Juz VI Hal.216
3. Nihayah Juz IV Hal 392.

السابع عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي قال اياكم والجلوس فى الطرقات فقالوا : يا رسول الله ما لنا من مجالسنا نتحدث فيها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أبيتم الا المجلس فاعطوا الطريق حقه . قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال : غض البصر، وكف الأذى ، ورد السلام والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر متفق عليه .(قال : غض البصر) أي كفه عن النطر ، (وكف الأذى) أي الإمتناع عن أذى المارة . وقال الحافظ فى فتح الباري أشار بالأول الى السلامة من التعرض للفتنة لمن يمر عليه من امرأة ونحوها .وبالثاني الى السلامة من الإحتقار والغيبة وبقوله (ورد السلام) الى اكرام المار (والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) الى الإستعمال جميع ما يشرع (متفق عليه ) اهـ (دليل الفالحين الجزء 1 ص 375 – 376 )

ويجوز الجلوس والوقوف به ولو لذمي لاستراحة ومعاملة ونحوهما كانتظار اذا لم يضيق على المارة لخبر لاضرر ولاضرار فى الإسلام وصح النهي عن الجلوس فيه لنحو حديث الا أن يعطيه حقه من غض بصر ومن أذى وأمر بالمعروف .اهـ (حواشي الشرواني الجزء 6 ص 216)

( منفعة الشارع ) الأصلية ( مرور ) فيه ( وكذا جلوس ) ووقوف ولو بغير إذن الإمام ( لنحو حرفة ) كاستراحة وانتظار رفيق ( إن لم يضيق ) على المارة فيه عملا بما عليه الناس بلا إنكار إهـ . (بجيرمي على المنهج الجزء 3 ص 195 )

Catatan : Yang dimaksud Dloror diatas adalah bahaya yang tidak bisa di tolerir oleh halayak umum (عادة)

(الطريق النافذ لا يتصرف فيه بما يضر المارة ) ( قوله المارة ) أي جنسهم وسيعلم ما هنا وفي الجنايات ان الضرر المنفي مالا يصبر عليه مما لا يعتاد لا مطلقا إهـ حج وكتب عليه سم : يفهم منه انه لا إعتبار بما لا يصبر عليه مما إعتيد فليراجع إهـ. أقول والظاهر أنه غير مراد فيضر لأن عدم الصبر عليه عادة يدل على ان المشقة فيه قوية .( منهاج الطالبين مع حاشية الشبر مليسي على النهاية الجزء 4 ص 392 )

Jawaban b :
Statusnya ujroh amal dari akad yang fasid, sebab ujrohnya tidak maklum. Dengan konsekuensi upah tersebut harus disesuaikan dengan ujroh mitsil (ongkos sepadan) bila kurang harus ditambahi dan bila lebih dikembalikan pada fihak masjid.

Referensi :
1. Bughyatul Mustarsyidin Hal 168.
2. Syarqowy Juz II Hal. 85.

انكسر مركب فى البحر فامر صاحبه ان كل من أخرج من المتاع شيئا فله ربعه مثلا فان كان المجعول عليه معلوما عند الجعيل بان شاهده قبل الغرق او وصفه له صح العقد واستحق المسمى والا فسد واستحق اجرة المثل ( بغية ص . 168 )

(والأجرة) أي وعلمهما بالأجرة فلا تصح الإجارة مع الجهل بها وتجب أجرة المثل بنحو أرضيك او ما ترى الا ما يسرك اولا تخشى من شيء ( الشرقاوي الجزء 2 ص 85 ).

Wallaahu A'laamu Bis showaab
Link Asal >>http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/481819118507568/