Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1769. JANGAN SHALAT TIGA RAKA'AT WITIR DENGAN SATU KALI SALAM ?

PERTANYAAN :
Assalamu Alaikum,  saya mau tanya, apakah boleh melakukan sholat witir dalam tiga roka'at dalam satu salam ? mohon jawabannya, syukron ! [Yusuf Nashutyion Almuta'anniqi Part II].
JAWABAN :
‎Wa`alaikum salam. Boleh melakukan sholat witir dengan cara tiga roka'at dengan satu salam, Witir minimal 1 rakaat maksimal 11 rakaat (menurut satu pendapat 13 rakaat). Minimal sempurna 3 rakaat, tingkatan seatasnya 5 rakaat, lalu 7 kemudian 9. Itu semua berdasarkan Sabda Nabi yang artinya : Barang siapa suka witir 5 rakaat lakukanlah, atau lebih suka dengan 3 rakaat maka kerjakanlah, atau dengan 1 rakaat maka laksanakanlah. HR Abu Daud dengan sanad shohih. Sedang riwayat imam Daruqutny : witirlah dengan 5, 7, 9 atau 11 rokaat. Dalam keterangan yang lain disebutkan Nabi witir dengn 13 rakaat, yang ini dimungkinkan plus shalat sunat 'isya`nya. Dan bagi orang yang melakukan lebih dari 1 rakaat maka yang terbaik adalah dipisah dengan salam pada tiap 2 rokaat dibanding jika disambung (misal 4 rakaat 1 salam).
ibarot :
( الوتر وأقله ركعة وأكثره إحدى عشرة ) ركعة ( وقيل ثلاث عشرة ) ركعة ، وأدنى الكمال ثلاث ، وأكمل منه خمس ثم سبع ثم تسع كما قاله في شرح المهذب ، فيحصل بكل مما ذكر ، قال صلى الله عليه وسلم : { من أحب أن يوتر بخمس فليفعل ، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل } رواه أبو داود بإسناد صحيح كما قاله في شرح المهذب ، وروى الدارقطني : { أوتروا بخمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة } وروى الترمذي وحسنه عن أم سلمة قالت : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث عشرة } وحمل على أنها حسبت فيه سنة العشاء .
( ولمن زاد على ركعة الفصل ) بين الركعات بالسلام فينوي ركعتين مثلا من الوتر كما قاله في شرح المهذب .
( وهو أفضل ) من الوصل الآتي لزيادته عليه بالسلام وغيره ( والوصل بتشهد ) في الآخرة ( أو تشهدين في الآخرتين ) قال ابن عمر : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يفصل بين الشفع والوتر بتسليم } ، رواه ابن حبان وغيره ، وقالت عائشة : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بخمس لا يجلس إلا في آخرها } ، { وقالت : لما سئلت عن وتره صلى الله عليه وسلم كان يصلي تسع ركعات لا يجلس إلا في الثامنة ولا يسلم ، والتاسعة ثم يسلم } ، رواهما مسلم ولا يجوز في الوصل أكثر من تشهدين ولا فعل أولهما قبل الآخرتين لأنه خلاف المنقول من فعله صلى الله عليه وسلم
Khusus pertanyaan di atas jawabannya ada pada poin nomor (5) pada tata cara sholat witir yang BOLEH sebagai berikut :
Maksimal sholat witir 11 rakaat, IBAROT :
وأكثره إحدى عشرة
Lima cara sholat witir yang boleh :
(1). dua rokaat salam - dua rokaat salam + satu rokaat salam, atau 2 + 1. IBAROT :
والفصل بين الركعات بالسلام كأن ينوي ركعتين من الوتر أفضل منه لزيادته عليه
(2). 4 + 1 / 6 + 1 / dst... 10 + 1. IBAROT :
أو تشهدين في الأخيرتين للاتباع في ذلك رواه مسلم والأول أفضل
(3). minimal 1 rakaat saja langsung salam. IBAROT :
وأقله ركعة وإن لم يتقدمها نفل من سنة العشاء أو غيرها
(4). dilakukan 3 rakaat, dengan 2 tasyahud di dua rokaat terakhir dengan 1 salam (Hanafiyah). IBAROT :
أو تشهدين في الأخيرتين للاتباع في ذلك رواه مسلم والأول أفضل
(5). dilakukan 3 rokaat atau 5 atau 7 atau 9 atau 11 rokaat dengan satu tasyahud di rokaat terakhir dan 1 salam saja. IBAROT :
ولمن زاد على ركعة في الوتر الوصل بتشهد في الأخيرة
Cara sholat witir yang tidak boleh : digabung / disambung (diwashol) dengan melaksanakan lebih dari dua tasyahhud. IBAROT :
ولا يجوز في الوصل أكثر من تشهدين ولا فعل أولهما قبل الأخيرتين لأنه خلاف المنقول من فعله صلى الله عليه وسلم
Ibarot Lengkapnya ada di FATHUL WAHHAB :
وأقله ركعة وإن لم يتقدمها نفل من سنة العشاء أو غيرها قال في المجموع وأدنى الكمال ثلاث وأكمل منه خمس ثم سبع ثم تسع وأكثره إحدى عشرة روى أبو داود بإسناد صحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال من أحب أن يوتر بخمس فليفعل ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل وروى الدارقطني أوتروا بخمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة فلو زاد عليها لم يصح وتره وأما خبر الترمذي عن أم سلمة أنه صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث عشرة فحمل على أنها حسبت فيه سنة العشاء وقال السبكي أنا أقطع بجواز الوتر بها وبصحته لكن أحب الاقتصار على إحدى عشرة فأقل لأن ذلك غالب أحوال النبي صلى الله عليه وسلم ويكره الإيتار بركعة كذا في الكفاية عن القاضي أبي الطيب
ولمن زاد على ركعة في الوتر الوصل بتشهد في الأخيرة أو تشهدين في الأخيرتين للاتباع في ذلك رواه مسلم والأول أفضل ولا يجوز في الوصل أكثر من تشهدين ولا فعل أولهما قبل الأخيرتين لأنه خلاف المنقول من فعله صلى الله عليه وسلم والفصل بين الركعات بالسلام كأن ينوي ركعتين من الوتر أفضل منه لزيادته عليه
Walohu a'lam. [Mbah Jenggot II, Ibnu Toha].
Link Asal :
www.fb.com/groups/piss.ktb/453778314644982/

www.fb.com/groups/piss.ktb/455298751159605/