Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1721. HUKUM MENGAMALKAN YASIN FADHILAH

PERTANYAAN :

>> Tita Puspita Sari
Assalamualaikum wr.wb
maaf para shbat mau tny ssuatu,, ana pernah dngar ktany kalo kseringan ngaji yasin fadilah g bleh y,,, minta penjlsan ny,, terimakasih

JAWABAN :

>> Mbah Jenggot II
Tita Puspita Sari >>
berikut kutipan hasil Bahsul masail.

Deskripsi Masalah
Dalam Yasin Fadhilah ada beberapa kalimat tertentu yang disisipkan di sela-sela ayat surat Yasin dan ada beberapa ayat harus dibaca berulang-ulang.
Pertanyaan:
a. Bagaimana hukum membaca atau mengamalkan Yasin Fadhilah?
PP. AT THOYYIBAH TUREN MALANG
Jawaban :
a. Mempertimbangkan bahwa sisipan-sisipan yang ada pada Yasin Fadlilah adalah dzikir dan doa, maka hukum mengamalkannya adalah sunah. Kecuali jika diniati untuk memenuhi kebutuhannya, maka jawaz dan insya Allah apa yang diharapkan akan dikabulkan. Atau ada tujuan-tujuan yang haram (seperti riya'), maka haram.
Referensi :
1. Al-Tibyan, hal. 71-72.
2. Ghoyah Al-Talkhish, hal. 300.
3. Qurroh Al-'Ain, hal. 210. 4. Bughyah Al-Mustarsyidin, 67.
5. Al-Adzkar li Al-Nawawi, hal. 12.
6. Al-Fawa'id, hal. 5.

Ibarot :
1. التبيان ص: 71 -72
ويستحب إذا مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله وإذا مر بآية عذاب أن يستعيذ بالله من الشر أو من العذاب أو يقول اللهم إني أسألك العافية أو أسأل المعافاة من كل مكروه أو نحو ذلك - إلى أن قال - ويستحب ذلك السؤال والاستعاذة والتسبيح لكل قارئ سواء كان في الصلاة أو خارجا عنها
2. غاية التلخيص ص : 300
"مسئلة" ما يفعله بعض الصالحين من تكرير بعض سور القرآن في حزب له أصل في السنة كحديث من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة الخ وحديث "اقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حين تصبح وحين تمسي ثلاث مرات يكفيك من كل شيئ وسورة الكهف ليلة الجمعة ويومها والاستكثار منها فلا حجر على من كرر أية أو سورة وليس ذلك من البدع المذمومة بل من المحمودة المثاب عليها ويجب منع من أنكر على من فعل ذلك اذ انكاره هو المنكر. "مسئلة" حديث " يس لما قرئت له" لا أصل له ولم أر من عبر بانه موضوع فيحتمل أنه لا أصل له في الصحة والذي اعتقده جواز روايته بصيغة التمريض نحو بلغنا كما يفعله أصحاب الشيخ اسمعيل الجبرتي رضي الله عنه والله اعلم.

3. قرة العين بفتاوي اسماعيل الزين ص 210
سؤال : إذا تطوع شخص بنحو قراءة سورة يس ليحصل له مال كثير مثلا او غير ذلك من جلب المنافع ودفع المضار فهل ذلك يسمى رياء او لا ؟ الجواب والله الموفق للصواب : روي عن رسول الله ص م . انه قال : "يس لما قرئت له " فيجوز ان تقرأ سورة بنية قضاء حاجة من جلب نفع أو دفع ضر سواء كان المقصود دينيا أو دنيويا ما لم يكن معصية ولا يكون ذلك رياء ولا ينطبق عليه تعريف الرياء والله سبحانه وتعالى اعلم.

4. بغية المسترشدين ص67
(مسئلة ب ك) تباح الجماعة في نحو الوتر والتسبيح فلا كراهة في ذلك ولا ثواب نعم ان قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثواب واي ثواب بالنية الحسنة. فكما يباح الجهر في موضع الإسرار الذي هو مكروه للتعليم فأولى ما اصله الإباحة وكما يثاب في المباحة اذا قصد بها القربة كالتقوي بالأكل علي الطاعة هذا اذا لم يقترن لذلك محذور كنحو إيذاء او اعتقاد العامة مشروعية الجماعة والا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها .

5. الاذكار النواوي ص : 12
اعلم أن الذكر محبوب في جميع الاحوال الا في أحوال ورد الشرع باستثنائها.

6. الفوائد ص : 5
وقال الشيخ ابو العباس البوني رحمه الله اذا اردت قراءة سورة يس فكرر يس سبع مرات ثم اقرأ الى قوله تعالى " فاغشيناهم فهم لا يبصرون وقل اللهم يا من نور هو في سره وسره في خلقه احفظت الروع في الجسد انك على كل شئ قدير ثم اقرأ الى قوله تعالى وجعلني من المكرمين وقل اللهم اكملني بقضاء حوائجي – الى ان قال – يحصل المطلوب ان شاء الله اهـ
والله أعلم بالصواب

Link Asal >>
http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/309735589049256/?notif_t=group_activity