Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

1574. MENGAPA ALAT MUSIK ADA YANG DIHARAMKAN

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum wr wb. Mau minta penjelasan dateng para-para panjenengan semua ? setahu saya alat-alat musik yang haram yaitu alat-alat musik yang mengeluarkan bunyi nyaring ( ting-tingan ) atau sejenisnya, dengan cara dipetik atau lainnya, kayak gitar, seruling, orgend / piano, tapi sekarang ini banyak sekali alat musik tadi, yang dipake' di albanjari or gambus javen ? seperti tombok (ketepong), terus bagaimanah kah hukumnya ? Apakah ketopong / tombok, termasuk alat yang diharomkan ? Monggo. [BhAnie ShOefyan].
JAWABAN :
Alat musik itu diharamkan karena di dalamnya bisa menghalangi dzikir pada ALLOH,lalai pada sholat,dan bisa memisah taqwa dan cenderung pada hawa nafsu dan terlena atas kemaksiatan. [Sunde Pati ].
إتحاف السادة المتقين الجزء السادس صحيفة 501 ما نصه :
ومنها ألة اللهو المحرمة كاالطبنور والرباب والمزمار وجميع المزامير والشباة من جملتها، وإنما حرمت هذه الأشياء لما فيها من الصد عن ذكر الله وعن الصلاة ومفارقة التقوى والميل إلى الهوى والانغماس في المعاصي.
إسعاد الرفيق صحيفة 103 ما نصه :
ومنها الاستماع إلى التزمير بنحو المزمار بكسر الميم وإلى الضرب بنحو الطبنور بضم الطاء كصنج بفتح أوله وهو صفر يجعل عليه أوتار يضرب بها أو قطعتان من صفر تضرب إحداهما بالأخر وكذا في شيء من سائر باقي الأصوات المحرمة المضطربة غيرها من الأوتار لأن اللذة الحاصلة منها تدعو إلى فساد كشرب خمر ولأنها شعار أهل الفسق كما مر. إهـ.
إحياء علوم الدين الجزء الثالث صحيفة 269 ما نصه :
ولا يستثنى من هذه إلا الملاهي والأوتار والمزامير التي ورد الشرع بالمنع منها لا لذاتها. إهـ.وقد ذكر المصنف أن القياس الحل لولا ورود الأخبار وكونها صارت شعار أهل الشرب. إهـ.
- Ihya’ Ulumuddin juz II halaman 287 :
العارض الخامس في الآلة بأن تكون من شعار أهل الشرب أو المخنثين وهي المزامر والأوتار وطبل الكوبة فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة وما عدا ذلك يبقى على أصل الإباحة
Link Asal :

www.fb.com/groups/piss.ktb/394327390590075/