Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

0545. Hukum Laki-laki Memakai Sarung Sutra

PERTANYAAN :

Apa hukumnya laki-laki yang memakai sarung yang ada tulisan "100% sutra asli" contohnya sarung BHS ?? silahkan para santri, monggo_!! [Ibnu Zainulmutaqin].

JAWABAN :

Jika kadar suteranya lebih sedikit atau sama dengan campuran bahan kainnya yang lain dari kapas / benang yang diperbolehkan sebagai pakaian lelaki, maka hukumnya masih boleh.

الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع – (1 / 316(
يحرم على الرجال ومثلهم الخناثى التختم بالذهب لخبر أبي داود بإسناد صحيح أنه صلى الله عليه وسلم أخذ في يمينه قطعة حرير وفي شماله قطعة ذهب وقال هذان أي استعمالهما حرام على ذكور أمتي حل لإناثهم وألحق بالذكور الخناثى احتياطا واحترز بالتختم عن اتخاذ أنف أو أنملة أو سن فإنه لا يحرم اتخاذها من ذهب على مقطوعها وإن أمكن اتخاذها من الفضة ويحل للنساء لبس الحرير واستعماله بفرش أو غيره والتختم بالذهب والتحلي به للحديث المار ويسير الذهب وكثيره في حكم التحريم على من حرم عليه سواء بلا فرق وإذا كان بعض الثوب إبريسيما وهو بكسر الهمزة وبفتح الراء وفتحهما وكسر الراء ثلاث لغات الحرير وبعضه قطنا أو كتانا جاز لبسه ما لم يكن الإبريسم غالبا فإنه يحرم تغليبا للأكثر بخلاف ما أكثره من غيره والمستوى منهما لأن كلا منهما لا يسمى ثوب حرير والأصل الحل وتغليبا للأكثر في الأولى وللولي إلباس ما ذكر من الحرير


Lihat juga keterangannya di kitab tarsyih almustafidiin bab Libas dan Kitab Minhaj alQawiim I/221. (Masaji Antoro ).