Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

0358. Sholat Berjama'ah 'Ied Khusus Wanita

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum. Bagaimana hukum mendirikan sholat 'Ied khusus putri ? Studi kasus di daerah teman saya itu shalat 'Ied putra dilakukan masjid sedangkan kalangan wanita (putri) melakukannya di mushala dengan khotib dan imamnya juga putri. Terima kasih. [Alkannas Sayyaroh].
JAWABAN :
Wa'alaikumussalam. Imam Abubakar bin Muhammad al-Huseini dalam kitabnya “Kifayatul Akhyar” menyatakan haram bagi perempuan yang muda untuk keluar guna menghadiri shalat jamaah, khususnya shalat ied. Menghadiri itu maksudnya melakukan sholat berjama`ah bersama dengan para laki-laki yang lain ( ajnabiy, bukan machrom --penyunting )Intinya boleh mendirikan sholat 'ied sendiri khusus para jamaah puteri atau wanita semuanya, bahkan untuk wanita dianjurkan di kalangan wanita sendiri. Sholat 'ied sunat bagi laki-laki dan perempuan baik dengan berjama'ah ataupun tidak, hanya saja bagi jama'ah prempuan tak sunat khutbah kecuali yang menjadi khotib laki-laki [ al-bajuri 1/226 ]. Walohu a'lam. [Mbah Jenggot II, Alkannas Sayyaroh].
- Al-bajuri 1/226 :
الثالثة) جماعة النساء في البيوت أفضل من حضورهن المساجد للحديث المذكور قال اصحابنا وصلاتها فيما كان من بيتها أستر أفضل لها لحديث عبد الله ابن مسعود أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ” صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ” رواه أبو داود باسناد صحيح على شرط مسلم وان أرادت المرأة حضور المسجد للصلاة قال اصحابنا ان كانت شابة أو كبيرة تشتهي كره لها وكره لزوجها ووليها تمكينها منه وان كانت عجوزا لا تشتهى لم يكره وقد جاءت أحاديث صحيحة تقتضي هذا التفصيل منها ما روى عن ابن عمر أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ” إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها ” رواه البخاري ومسلم ولفظه لمسلم وفى رواية لهما ” إذا استأذنكم نساؤكم بالليل الي المسجد فأذنوا لهن ” وعنه قال ” قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لا تمنعوا اماء الله مساجد الله ” رواه مسلم وعن عائشة قالت ” لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت نساء بني اسرائيل ” رواه البخاري ومسلم * (فرع) يستحب للزوج ان يأذن لها إذا استأذنته الي المسجد للصلاة إذا كانت عجوزا لا تشتهي وامن المفسدة عليها وعلي غيرها للاحاديث المذكورة فان منعها لم يحرم عليه هذا مذهبنا قال البيهقى وبه قال عامة العلماء ويجاب عن حديث ” لا تمنعوا إماء الله مساجد ألله ” بانه نهى تنزيه لان حق الزوج في ملازمة المسكن واجب فلا تتركه للفضيلة * (فرع) إذا أرادت المرأة حضور المسجد كره لها أن تمس طيبا وكره أيضا الثياب الفاخرة لحديث زينب الثقفية امرأة ابن مسعود رضي الله عنه وعنها قالت ” قال لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ” إذا شهدت احداكن المسجد فلا تمس طيبا ” رواه مسلم وعن أبى هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ” لا تمنعوا اماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن تفلات ” رواه أبو داود باسناد صحيح علي شرط البخاري ومسلم وتفلات – بفتح التاء المثناة فوق وكسر الفاء – أي تاركات الطيب * (فرع) في مذاهب العلماء في الجماعة للنساء: قد ذكرنا ان مذهبنا استحبابها لهن قال الشيخ أبو حامد كل صلاة استحب للرجال الجماعة فيها استحب الجماعة فيها للنساء فريضة كانت أو نافلة وحكاه ابن المنذر عن عائشة وأم سلمة وعطاء والثوري والاوزاعي واحمد واسحق وابى ثور قال وقال سليمان بن يسار والحسن البصري ومالك لا تؤم المرأة أحدا في فرض ولا نفل قال وقال أصحاب الرأى يكره ويجزيهن قال وقال الشعبى والنخعي وقتادة تؤمهن في النفل دون الفرض (واحتج) اصحابنا بحديث أم ورقة ” ان النبي صلى الله عليه وسلم امرها أن تؤم أهل دارها ” رواه أبو داود ولم يضعفه وعن ربطة الحنفية قالت ” أمتنا عائشة فقامت بينهن في الصلاة المكتوبة ” وعن حجيرة قالت ” امتنا ام سلمة في صلاة العصر فقامت بيننا ” رواهما الدار قطني والبيهقي باسنادين صحيحين * (فرع) في مذاهبهم في حضور العجوز التى لا تشتهى المسجد للصلاة: قد ذكرنا ان مذهبنا انه لا يكره ذلك في شئ من الصلاة قال العبدرى وبه قال اكثر الفقها * وقال أبو حنيفة يكره الا في الفجر والعشاء والعيد دليلنا عموم الاحاديث الصحيحة في النهى عن منعهن المساجد