Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6275. Sholawat dalam khutbah Jum'at menggunakan dlomir, sahkah ?

PERTANYAAN :


Assalamualaikum para ustadz dan ustadzah yang saya hormati. Saya mau tanya adakah pendapat dalam madzhab imam syafii yang mengatakan sah nya sholawat pada khutbah jumat mengunakan dhomir ? Seperti contoh sholallahu 'alaih. Mohon disertai ibarotnya, soalnya ini pernah terjadi di tempat saya. [Afifah Afifah].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Memang rukun khutbah dalam membaca sholawat tidak tertentu dengan menggunakan lafadh Muhammad, sehingga cukup dengan menggunakan lafadh ahmad, an-nabi, al-mahi, al-hasyir atau semacamnya. Namun tidak cukup dengan menggunakan dlomir saja, meskipun di kalimat sebelumnya disebutkan sebagai tempat kembalinya dlomir sebagaimana dijelaskan dalam kitab al-anwar. Al-Kamal Ad-Damiri berkata : Banyak sekali para khotib yang lupa akan hal tersebut (tidak cukupnya sholawat menggunakan dlomir). Maka janganlah kamu tertipu / terpedaya dengan yang kau temukan sesuatu yang tertulis dalam sebagian khutbah-khutbah modern yang menyalahi atau tidak sesuai dengan pendapat para ulama muhaqqiqul mutaakhkhirin. Baca juga dokumen 3848. Wallohu a'lam bish showab. [Maafin Saya, Moh Showi].

Referensi :
- Hasyiyah al-bajuri 1/218 :
وأركان الخطبتين خمسة : حمد الله تعالى ، ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولفظهما متعين ... الخ
=
قوله ولفظهما متعين ؛ أي من حيث مادتهما - إلى أن قال - ويكفي في الصلاة عليه أنا مصل أو أصلي على رسول الله أو نحو ذلك ، ولفظ الجلالة متعين ، ولا يتعين لفظ محمد ، بل يكفي أحمد أو النبي أو الماحي أو الحاشر أو نحو ذلك

- Hasyiyah ianatuth thalibin 2/65 :
فلا يكفي اللهم سلم على محمد وارحم محمدا ، ولا صلى الله عليه بالضمير وإن تقدم له ذكر يرجع إليه الضمير كما صرح به جمع محققون ، وقال الكمال الدميري ؛ وكثيرا ما يسهو الخطباء في ذلك انتهى ، فلا تغتر بما تجده مسطورا في بعض الخطب النباتية على خلاف ما عليه المتأخرون
==
قوله فلا يكفي اللهم سلم الخ ؛ أي لعدم الإتيان بلفظ الصلاة
قوله ولا صلى الله عليه بالضمير ؛ أي ولا يكفي صلى الله عليه بالإتيان بالضمير بدل الاسم الظاهر قياسا على التشهد
قوله وإن تقدم الخ ؛ غاية في عدم الاكتفاء بالضمير ، أي لا يكفي ذلك وإن تقدم للنبي صلى الله عليه وسلم في الكلام ذكر أي اسم يرجع إليه الضمير. 
قوله على خلاف الخ ؛ أي حال كون الذي تجده مسطورا كائنا على خلاف ما عليه محققو المتأخرين من عدم الاكتفاء بالضمير

- Taqrirotus sadidah hal. 331 :
أركان الخطبتين خمسة
إلى أن قال
٢ . الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيهما بأي صيغة ، ولا يكفي : ( رحم الله محمدا ) أو : ( صلى الله عليه ) وإن عاد على مذكور ، ولا يشترط لفظ ( محمد )

- Ibarot lain :
مغني المحتاج
(ولفظهما) أي الحمد والصلاة، (متعين) للاتباع، ولأنه الذي مضى عليه الناس في عصر النبي (ص) إلى عصرنا، فلا يجزئ الشكر والثناء ولا إله إلا الله ولا العظمة والجلال والمدح ونحو ذلك، ولا يتعين لفظ الحمد بل يجزئ بحمد الله أو أحمد الله أو لله الحمد أو الله أحمد كما يؤخذ من التعليقة تبعا لصاحب الحاوي في شرح اللباب، وصرح الجيلي بإجزاء أنا حامد لله، وهذا هو المعتمد، وإن توقف في ذلك الأذرعي وقال: قضية كلام الشرحين تعين لفظ الحمد لله باللام اه‍. ويتعين لفظ الله فلا يجزئ الحمد للرحمن أو الرحيم كما نقله الرافعي عن مقتضى كلام الغزالي، قال: ولم أره مسطورا وليس ببعيد كما في التكبير، وجزم بذلك في المجموع. ولا يتعين لفظ: اللهم صل على محمد، بل يجزئ أصلي أو نصلي على محمد أو أحمد أو الرسول أو النبي أو الماحي أو العاقب أو الحاشر أو الناشر أو النذير. ولا يكفي رحم الله محمدا أو صلى الله عليه وصلى الله على جبريل ونحو ذلك.
تنبيه: قوله: ولفظهما متعين إن أراد تعيين الحمد والصلاة كما قررت به كلامه تبعا للشارح دون لفظ الله ورسول الله. ورد عليه أن لفظ الجلالة يتعين كما مر، وإن أراد تعيين المذكور بجملته، ورد عليه أنه لا يتعين لفظ رسول الله كما مر أيضا. وما ذكرته من أن لفظ الضمير لا يكفي هو ما أفتى به بعض المتأخرين وهو المعتمد قياسا على التشهد، وجزم به شيخنا في شرح الروض.

الإقناع للشربيني
ولا يتعين لفظ اللهم صل على محمد بل يجزئ نصلي أو أصلي أو نحو ذلك، ولا يتعين لفظ محمد بل يكفي أحمد أو النبي أو الماحي أو الحاشر أو نحو ذلك، ولا يكفي رحم الله محمدا أو صلى الله عليه وسلم.

نهاية المحتاج
ولفظهما متعين : أي صيغة الحمد والصلاة على ما تقرر ، وما تقرر من عدم إجزاء الضمير هو المعتمد قياسا على التشهد كما جزم به الشيخ في شرح الروض ، وظاهره العموم ولو مع تقدم ذكره ، وهو كذلك كما صرح به في الأنوار وجعله أصلا مقيسا عليه ، واعتمده البرماوي وغيره خلافا لمن وهم فيه ، ولا يشترط قصد الدعاء بالصلاة خلافا للمحب الطبري لأنها موضوعة لذلك شرعا .

LINK ASAL :
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/posts/2228790150477114/