Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6241. Jika seekor burung bisa membaca ayat sajdah

PERTANYAAN :


Assalamu alaikum. Bila semisal burung bisa membaca surat sajdah dengan karena diajari oleh yang punya, maka apakah bagi yang mendengarnya sunnah untuk sujud tilawah atau tidak? [Mung Sakieu Buktina].

JAWABAN :

Wa 'alakumus salaam. Jika mendengar bacaan ayat sajdah dari seekor burung, maka tidak sunnah dan tidak disyari'atkan sujud tilawah. Wallohu a'lam. [Nur Hamzah].

Referensi :
- kitab fiqh ala madzhibil arba'ah (1/422) :

وكذا إذا سمع آية السجدة من غير آدمي كأن يسمعها من الببغاء أو من آلة حاكية (كالفونوغراف) ، فإن هذا السماع لا يوجب السجود لعدم صحة التلاوة بفقد التمييز. ---- الي ان قال ----- الشافعية قالوا: يشترط لسجود التلاوة شروط: أولاً: أن تكون القراءة مشروعة، فلو كانت محرمة، كقراءة الجنب، أو مكروهة، كقراءة المصلي في حال الركوع مثلاً، فلا يسن السجود للقارئ ولا للسامع، ثانياً: أن تكون مقصودة، فلو صدرت من ساه ونحوه، كالطير (والفونوغراف) ، فلا يشرع السجود؛ ثالثاً: أن يكون المقروء كل آية السجدة، فلو قرأ بعضها فلا سجود؛ رابعاً: أن لا تكون قراءة آية السجدة بدلاً من قراءة الفاتحة لعجزه عنها، وغلا فلا سجود، خامساً: أن لا يطول الفصل بين قراءة الآية والسجود، وأن لا يعرض عنها، فإن طال وأعرض عنها فلا سجود، والطول أن يزيد على مقدار صلاة ركعتين بقراءة متوسطة بين الطول والقصر؛ سادساً: أن تكون قراءة الآية من شخص واحد، فلو قرأ واحد بعض الآية، وكملها شخص آخر فلا سجود؛ سابعاً: يشترط لها ما يشترط للصلاة من طهارة واستقبال وغير ذلك

LINK ASAL :