Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6200. Mewudhukan mayit, di awal atau di akhir memandikan?

PERTANYAAN :


Assalamualaikum. Nderek tangled poro ajengan : Me-wudhu-kan mayit, apakah di awal sebelum memandikan, atau kah setelahnya ? Mohon jawaban disertai referensinya. [Timur Basqoro]

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Sunnah mewudhu'kan mayit di awal sebelum memulai memandikannya. Dalam Kitab I'anatuth Thalibiin, Imam Bikri Ad Dimyathi, meletakkan poin wudhu pada urutan awal, sebelum membasuh rambut kepala, sebagai awal basuhan memandikan jenazah. Secara tekstual, belum ditemukan pembahasan mengenai mewudhukan jenazah dahulu, atau memandikan jenazah dahulu. Namun, keterangan beliau:
كالحي
Sudah jelas, bahwa tata cara urutan wudhu dan mandi jenazah, sebagaimana mandi janabahnya orang hidup, yakni disunnahkan wudhu terlebih dahulu. 
Jadi mewudhu'kan mayit sebelum memandikannya, tepatnya setelah membersihkan sisa-sisa kotoran yang ada di perutnya lalu membersihkan qubul dan duburnya lalu membersihkan gigi dan lubang hidungnya kemudian di wudhu'kan lalu dimandikan. Ya, ini yang paling tepat, jadi urutan prosesi memandikan mayit :
1). menyiram seluruh badan mayit dengan air bersih
2). membersihkan kotoran,
3). mewudlukan
4). menyiram rambut, janggut, dll dengan air sabun/daun widoro
5). menyiramkan air bersih buat ngilangin sabun
6). menyiramkan air bersih dengan campuran kapur barus
Wallohu a'lam. [Faisol Tantowi, Iwan Mahrus Arema, Gopur, Achmad Syafii].

Referensi :

شرح صحيح مسلم للنووي:
وفيه استحباب وضوء الميت وهو مذهبنا ومذهب مالك والجمهور ، وقال أبو حنيفة : لا يستحب . ويكون الوضوء عندنا في أول الغسل كما في وضوء الجنب .
التاج والإكليل:
المشهور استحباب أن يوضأ الميت قبل أن يغسل .
كشاف القناع :
ويسن للغاسل أن يوضئه في أول غسلاته، كوضوء حدث .

إعانة الطالبين -الشيخ البكري الدمياطي - ج ٢ - الصفحة ١٢٥
ثم يوضؤه - كالحي - بنية ثم يغسل رأسه فلحيته بنحو سدر، ويسرح شعرهما - إن تلبد - بمشط واسع الأسنان، برفق، ويرد المنتتف من شعرهما إليه - ندبا - في الكفن، أو القبر.

[كاشفة الساجا شرح سفينة النجا ١٠٢]
وأن يجلسه الغاسل على المرتفع برفق مائلاً قليلاً إلى ورائه ويضع يمينه على كتفه وإبهامه في نقرة قفاه لئلا تميل رأسه ويسند ظهره بركبته اليمنى ويمر يده اليسرى على بطنه بتحامل يسير مع التكرار ليخرج ما فيه من الفضلة، ثم يضجعه على قفاه ويغسل بخرقة ملفوفة على يساره سوأتيه ثم يلقيها ويلف خرقة أخرى على يده بعد غسلها بماء ونحو أسنان وينظف أسنانه ومنخريه وهي على وزن مسجد خرق الأنف ثم يوضئه كالحي بنية ثم يغسل رأسه فلحيته بنحو سدر ويسرح شعرهما إن تلبد بمشط واسع الأسنان برفق ويرد المنتتف من شعرهما إليه ندباً في الكفن أو القبر، وأما دفنه ولو في غير القبر فواجب كالساقط من الحي إذا مات عقبه، ثم يغسل شقه الأيمن ثم الأيسر ثم يحرفه إلى شقه الأيسر فيغسل شقه الأيمن مما يلي قفاه، ثم يحرفه إلى شقه الأيمن فيغسل الأيسر كذلك مستعيناً في ذلك كله بنحو سدر.
ثم يزيله بماء من فرقه بفتح الفاء وسكون الراء أي وسط رأسه إلى قدمه ثم يعمه كذلك بماء قراح لكن فيه قليل كافور فهذه الغسلات غسلة واحدة، ويندب أن لا ينظر الغاسل من غير عورته إلا قدر الحاجة أما عورته فيحرم النظر إليها، ويندب أن يغطى وجه الميت بخرقة من أول وضعه على المغتسل وأن لا يمس شيئاً من غير عورته إلا بخرقة، ولو خرج بعد الغسل نجس وجبت إزالته قاله القليوبي لصحة الصلاة عليه، ولا يجوز تيمم من على بدنه نجاسة تعذرت إزالتها ولا تجوز الصلاة عليه.

LINK ASAL :
https://web.facebook.com/groups/piss.ktb/posts/6220620881294001/