Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4858. MAKAN ROTI MENDAPAT PAHALA SUNNAH ?

PERTANYAAN :

Assalaamu alaikum wr wb. Rasulullah SAW biasanya makan roti gandum kasar. Jika kita juga makan roti, apakah kita mendapatkan pahala sunnah ? [santriwati dumay].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalaam, mendapatkan pahala sunah,karna ikut perilaku Rosul dalam urusan dunia hukumnya sunah. Wallaahu a'lam. Robbi ij'alna minash-sholihin. [ustadz  Abdullah Afif II, ustadz Ghufron Bkl].

واختلف في هذه الأسوة بالرسول عليه السلام ، هل هي على الإيجاب أو على [ ص: 144 ] الاستحباب ; على قولين : أحدهما : على الإيجاب حتى يقوم دليل على الاستحباب . الثاني : على الاستحباب حتى يقوم دليل على الإيجاب . ويحتمل أن يحمل على الإيجاب في أمور الدين ، وعلى الاستحباب في أمور الدنيا .

( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ( 21 ) ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيمانا وتسليما ( 22 ) ) .
هذه الآية الكريمة أصل كبير في التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله وأحواله

- Sunan Tirmidzi 4/284 :

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن معاوية بن صالح عن أبي طالوت قال : دخلت على أنس بن مالك وهو يأكل القرع وهو يقول يا لحك شجرة ما أحبك إلا لحب رسول الله صلى الله عليه و سلم إياك

- Syarh Nawawi 'ala Shahih Muslim 7/95 :

وَفِي رِوَايَة : ( قَالَ أَنَس : فَمَا صُنِعَ لِي طَعَام بَعْد أَقْدِر عَلَى أَنْ يُصْنَع فِيهِ دُبَّاء إِلَّا صُنِعَ ) . فِيهِ فَوَائِد مِنْهَا : إِجَابَة الدَّعْوَة ، وَإِبَاحَة كَسْب الْخَيَّاط . وَإِبَاحَة الْمَرَق ، وَفَضِيلَة أَكْل الدُّبَّاء ، وَأَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ يُحَبّ الدُّبَّاء ، وَكَذَلِكَ كُلّ شَيْء كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبّهُ وَأَنَّهُ يَحْرِص عَلَى تَحْصِيل ذَلِكَ

LINK ASAL :