Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4423. DASAR TAMBAHAN LAFADZ WABIHAMDIH DALAM RUKU' DAN SUJUD SHOLAT

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Selamat sore para ustadz / kiyai. Maaf ganggu waktunya, ane numpang nanya nih. Ane pengen minta penjelasan perihal "penambahan" lafadz WA BIHAMDIH dalam ruku' dan sujud. Soalnya ane baca buku-buku tuntunan sholat mulai dari sifat sholat nabi (Hasan Ali As-Saqqaf), Tuntunan Sholat bagi warga NU dan Dalilnya (Dewan Ta'mir Mesjid PBNU), Tuntunan Sholat Imam Syafi'i (Khatulistiwa Press) tak ada lafadz wa bihamdihnya. Ane baca sekilas di blognya aswaja Malaysia katanya terdapat dalam Sunan Abu Dawud. Mohon penjelasannya tadza/yai (sebagai penguat saja). Maklum akhir zaman. Kalo sudah ada di dokumen. Mohon disundulkan. Suwun. [Jarip Aripudin].

JAWABAN :

Wa alaikum salaam, sementara yang saya dapatkan dalam bacaan ruku', yang bacaan sujud belum nemu : Ulama' yang menganjurkan tambahan wabihamdih adalah al qodhi abu toyyib, al qodhi husain, imam ghozzali dan selain mereka dan mereka mengingkari imam rofi'i karena beliau memberikan isyarat bahwa tambahan "wabihamdihi" adalah pendapat yang syadz padahal pendapat tsb adalah pendapat yang masyhur. Jadi lafadz "wabihamdih" adalah tambahan, yang menganjurkan tambahan tersebut adalah imam ghozzali dan selainnya yang sudah saya sebutkan di atas. Tambahan wabihamdih adalah pendapat yang mu'tamad dalam madzhab syafi'i.
- kitab majmu' (3/384) :

قال أصحابنا : ويستحب أن يقول : سبحان ربي العظيم وبحمده ، وممن نص على استحباب قوله " وبحمده " القاضي أبو الطيب والقاضي حسين وصاحب الشامل والغزالي ، وآخرون ، وينكر على الرافعي ; لأنه قال : وبعضهم يضيف إليه وبحمده ، فأوهم أنه وجه شاذ مع أنه مشهور لهؤلاء الأئمة .

- kitab tuhfatul muhtaj imam ibnu hajar (2/76) juga ada tambahan wabihamdih :

( ويقول سبحان ربي الأعلى ) وبحمده ( ثلاثا ) كما مر بما فيه في الركوع

- kitab nihayatul muhtaj dan hasiyah sibromalisi (1/500) :

وأيضا فقد ورد { أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد } فربما يتوهم قرب مسافة فسن سبحان ربي الأعلى : أي عن قرب المسافات ، زاد في التحقيق وغيره وبحمده--( قوله : زاد في التحقيق وغيره وبحمده ) معتمد

Ziadah tsb memang intinya khilafiyah, dan benar kalau lafadz dengan wa bihamdihi ada di sunan abu dawud (sepertinya ada riwayat lain selain dari beliau seperti dari Al Bazzar, Ad daruquthni), Imam Abu Dawud sendiri mengisyaratkan keraguan

وهذه الزيادة نخاف ألا تكون محفوظة

Dan beberapa ulama memang mendhaifkan haditsnya. Dalam satu riwayatnya Imam Ahmad dikatakan telah mengatakan "makruh mengucapkannya karena tidak berdasarkan riwayat yang maqbul". Begitu juga beberapa ulama dari kalangan hanafiyah dan syafi'iyah ada yang memakruhkan.

Namun sebagian ulama membolehkan, baik karena menganggap lafadz tsb hasan atau karena menganggap dhaif tidak mengapa diamalkan, atau menganggap hal tsb diterima karena ada hadits shahih riwayat bukhari dan lainnya yang menyebutkan "wa bi hamdika" dan dianggap secara substansi tidak masalah, yang terakhir ini misalnya Ibn Hajar dlm al Talkhis beliau berkata :

قلت: وأصل هذه في الصحيح عن عائشة قالت: ((كان رسول الله يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك))

Jadi boleh dengan "wa bi hamdihi", juga boleh tidak, jika menurut kutipan-kutipan dari ulama di atas. Wallahu a'lam. [Mas Hamzah, Priyo Jatmiko].

- kitab aunul ma'bud syarah sunan abu dawud :

باب ما يقول الرجل في ركوعه وسجوده
869 حدثنا الربيع بن نافع أبو توبة وموسى بن إسمعيل المعنى قالا حدثنا ابن المبارك عن موسى قال أبو سلمة موسى بن أيوب عن عمه عن عقبة بن عامر قال لما نزلت فسبح باسم ربك العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اجعلوها في ركوعكم فلما نزلت سبح اسم ربك الأعلى قال اجعلوها في سجودكم حدثنا أحمد بن يونس حدثنا الليث يعني ابن سعد عن أيوب بن موسى أو موسى بن أيوب عن رجل من قومه عن عقبة بن عامر بمعناه زاد قال فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثا وإذا سجد قال سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاثا قال أبو داود وهذه الزيادة نخاف أن لا تكون محفوظة قال أبو داود انفرد أهل مصر بإسناد هذين الحديثين حديث الربيع وحديث أحمد بن يونس-

( قال أبو داود وهذه الزيادة ) أي وبحمده ( نخاف أن لا تكون محفوظة ) أي نخاف أن تكون غير محفوظة . واعلم أن ما رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه فهو الشاذ ومقابله يقال له المحفوظ وما رواه الضعيف مخالفا لمن هو أولى منه يقال له المنكر ومقابله يقال له المعروف . والفرق بين الشاذ والمنكر بحسب غالب الاستعمال وقد يطلق أحدهما مكان الآخر . قال في التلخيص : وهذه الزيادة للدارقطني من حديث ابن مسعود أيضا قال من السنة أن يقول الرجل في ركوعه : سبحان ربي العظيم وبحمده وفي سجوده سبحان ربي الأعلى وبحمده . وفيه السري بن إسماعيل عن الشعبي عن مسروق عنه والسري ضعيف . وقد اختلف فيه على الشعبي فرواه الدارقطني أيضا من حديث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الشعبي عن صلة عن حذيفة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في ركوعه سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثا وفي سجوده سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاثا . ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ضعيف . وقد رواه النسائي من طريق المستورد بن الأحنف عن صلة عن حذيفة وليس فيه وبحمده . ورواه الطبراني وأحمد من حديث أبي مالك الأشعري وهي فيه وأحمد من حديث ابن السعدي وليس فيه وبحمده وإسناده حسن . ورواه الحاكم من حديث أبي جحيفة في تاريخ نيسابور وهي فيه وإسناده ضعيف . وفي هذا جميعه رد لإنكار ابن الصلاح وغيره هذه الزيادة . وقد سئل أحمد بن حنبل عنه فيما حكاه ابن المنذر فقال أما أنا فلا أقول بحمده .

قلت : وأصل هذه في الصحيح عن عائشة قالت " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك " الحديث . انتهى

- kitab nashbur royah (1/502) :

ثم أخرجه أبو داود عن الليث بن سعد عن أيوب بن موسى عن رجل من قومه عن عقبة بنحوه ، وزاد فيه : قال : { فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ركع ، قال : سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاث مرات وإذا سجد ، قال : سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاث مرات }قال أبو داود : وهذه الزيادة نخاف أن لا تكون محفوظة انتهى وهذه الزيادة رواها الطبراني في " معجمه " ، ويراجع " المعجم " .

- kitab al-mu'jam kabir :

445 - ربيعة بن كعب الأسلمي يكنى أبا فراس
4569 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن ربيعة بن كعب الأسلمي ، قال : كنت أنام في حجرة النبي - صلى الله عليه وسلم - وكنت أسمعه إذا قام من الليل يصلي يقول : " الحمد لله رب العالمين " الهوي ، ثم يقول : " سبحان ربي العظيم وبحمده " الهوي قلت : ما الهوي ، فقال : " يدعو ساعة " .

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/1007051405984334/

www.fb.com/notes/1008482939174514