Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4270. UCAPAN SALAM DIGANTI SELAMAT PAGI DAN SIANG ?

PERTANYAAN :

Ikhwan Sibolang
assalamu'alaikum, kita sering kali dengar para pejabat pidato diawali dg salam untuk semua ummat, kalo diganti selamat pagi, selamat siang atau selamat malam, biar tidak serupa dengan ummat lain dalam salam???

JAWABAN :

> Mas Hamzah 
wa alaikum salaam. salam tsb tidak mencukupi dan tidak wajib dijawab 

- kitab nihayatuz zain (1/361) 

وَلَا يَكْفِي سَلام عَلَيْكُم بترك التَّنْوِين وأل وَكَذَا لَو قَالَ وَعَلَيْكُم السَّلَام بِالْوَاو أَو اقْترن بالصيغة مَا هُوَ من تَحِيَّة الْجَاهِلِيَّة كَأَن قَالَ السَّلَام عَلَيْكُم صبحكم بِالْخَيرِ أَو صبحكم بِالْخَيرِ السَّلَام عَلَيْكُم فَلَا يجب الرَّد فِي ذَلِك 

Dan tidak cukup salaam alaikum tanpa tanwinnya salam dan Al, demikian pula wa alaikumussalaam dengan wawu (wa) atau menyertainya dengan ucapan penghormatan ala jahiliyyah semisal assalaamu ‘alaikum selamat pagi atau selamat pagi assalaamu ‘alaikum, maka tidak wajib menjawab dalam contoh2 tersebut.  wallohu a'lam.

> Ghufron Bkl

فتح المنعم :

واختلف فيمن أتى في التحية بغير لفظ السلام، كأن قال: مساء الخير مثلاًَ، هل يجب جوابه، بمثل تحيته؟ فيقول: ومساكم الله بالخير؟ أو بأحسن منها؟ فيقول: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته؟ فيكون في ذلك تعليماً له لما كان ينبغي؟ أو يجمع بينهما؟ وهو الأفضل، فيقول: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ومساكم الله بالخير؟ وقال ابن دقيق العيد: الذي يظهر أن التحية بغير لفظ السلام من باب ترك المستحب، وليس بمكروه، إلا إن قصد به العدول عن السلام، إلى ما هو أظهر في التعظيم من أجل أكابر أهل الدنيا. ولو أتى بالسلام بغير اللفظ العربي، هل يستحق الجواب؟ ثلاثة أقوال للعلماء: يجب، لا يجب، يجب الرد على من لا يحسن العربية، لعذره، ولا يجب الرد على من يحسن العربية لتقصيره، وحين الرد يكون باللغة الأجنبية، بمثل المبتدئ لمن يقدر عليها.


wallohu a'lam bis showab (NN)

LINK DISKUSI :