Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

4114. PENGERTIAN HAQQUL ADAMI ( HAK MANUSIA )

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Saya mau bertanya. Bagaimana pengertian yang benar tentang Haqqul Adami ? [Aang].

JAWABAN :

Wa'alaikum salam, haqqul adami adalah masholeh dan taklifnya adami, yaitu setiap hal yang yang bisa digugurkan sendiri oleh si adami. Wallaahu a'lam. (Mas Hamzah, Moh Ilhamuddin).

- kitab fiqhul islami (7/5369) :

الفرق بين حق الله تعالى وحق الآدمي: حق الله: أمره ونهيه. وحق العبد: مصالحه وتكاليفه، وهو كل ما للعبد إسقاطه. أما حق الله: فهو كل ما ليس للعبد إسقاطه.

- kitab anwarul buruq (1/140-141) :

( الفرق الثاني والعشرون بين قاعدة حقوق الله تعالى وقاعدة حقوق الآدميين ) فحق الله أمره ونهيه وحق العبد مصالحه والتكاليف على ثلاثة أقسام حق الله تعالى فقط كالإيمان وتحريم الكفر وحق العباد فقط كالديون والأثمان وقسم اختلف فيه هل يغلب فيه حق الله أو حق العبد كحد القذفونعني بحق العبد المحض أنه لو أسقطه لسقط وإلا فما من حق للعبد إلا وفيه حق لله تعالى وهو أمره بإيصال ذلك الحق إلى مستحقه فيوجد حق الله تعالى دون حق العبدولا يوجد حق العبد إلا وفيه حق الله تعالى وإنما يعرف ذلك بصحة الإسقاط فكل ما للعبد إسقاطه فهو الذي نعني به حق العبدوكل ما ليس له إسقاطه فهو الذي نعني بأنه حق الله تعالى

- kitab AlMughniy :

فصل : والحقوق على ضربين ; أحدهما ، ما هو حق لآدمي . والثاني ، ما هو حق لله تعالى . فحق الآدمي ينقسم قسمين ; أحدهما ، ما هو مال ، أو المقصود منه المال ، فهذا تشرع فيه اليمين ، بلا خلاف بين أهل العلم ، فإذا لم تكن للمدعي بينة ، حلف المدعى عليه ، وبرئ . وقد ثبت هذا في قصة الحضرمي والكندي اللذين اختلفا في الأرض ، وعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : { ولكن اليمين على المدعى عليه } .
القسم الثاني ، ما ليس بمال ، ولا المقصود منه المال ، وهو كل ما لا يثبت إلا بشاهدين ; كالقصاص ، وحد القذف ، والنكاح ، والطلاق ، والرجعة ، والعتق ، والنسب ، والاستيلاد ، والولاء ، والرق ، ففيه روايتان ; إحداهما ، لا يستحلف المدعى عليه ، ولا تعرض عليه اليمين . قال أحمد : لم أسمع من مضى جوزوا الأيمان إلا في الأموال والعروض خاصة .

LINK DISKUSI :
www.fb.com/groups/piss.ktb/942880759068066/

www.fb.com/notes/944404452249030