Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3161. HUKUM THOLAQ VIA SMS SALAH SASARAN

PERTANYAAN :

Assalamualaikum. Ne ada kejadian mohon jawabnya. Ada orang mewakilkan talak lewat SMS teryata oleh si wakil SMS ya itu terkirim pada istrinya sendiri. Apakah thalaknya si wakil ini terjadi pada istrinya tersebut mengingat dia tak bermaksud pada istrinya ? Mohon penjelasannya dan rujukannya ! Wassalam. [Haikal Qomar].

JAWABAN :

Perlu difahami, bahwa jika seorang suami menulis tholaq untuk isterinya dengan kalimah shorih baik via surat biasa atau via media elektronik seperti SMS dan Email, maka hukumnya sbb berikut :
a.Hukum tulisan tolaq dengan kalimah shorih adalah kinayah, artinya jika tidak diniati tholaq maka tidak jatuh tholaqnya
b.Jika tulisan tholak shorih diniati tholaq, maka jatuh tholaq seketika itu juga, walaupun surat, sms atau email tersebut tidak terkirim dan terbaca oleh isterinya.

Selengkapnya dalam link berikut :
www.piss-ktb.com/2012/03/044-nikah-cerai-atau-talak-melalui-sms.html
Mengenai permasalahan di atas, jawaban sebagai berikut :

- Dalam hal ini istrinya muwakkil / orang yang mewakilkan thalaq lewat sms tersebut terthalaq jika diniati, sejak dari menulisnya sekalipun smsnya tidak sampai pada istrinya.

حاشية الجمل ٤/٣٣٣
فرع كتب أنت أو زوجتي طالق ونوى الطلاق طلقت وإن لم يصل كتابه إليها لأن الكتابة طريق في إفهام المراد كالعبارة وقد قرنت بالنية فإن لم ينو لم تطلق لأن الكتابة تحتمل النسخ والحكاية وتجربة القلم والمداد وغيرها وإن كتب إذا قرأت كتابي إلى آخر ما هنا وخرج بكتب ما لو أمر غيره فكتب ونوى هو فلا يقع شيء بخلاف ما لو أمره بالكتابة أو كتابة أخرى وبالنية فامتثل ونوى وبقوله فأنت طالق ما لو كتب كتابة كانت خلية فلا يقع وإن نوى إذ لا يكون للكتابة كناية أخرى على ما حكاه ابن الرفعة عن الرافعي وهو مردود بأن الذي فيه أي الرافعي الجزم بالوقوع قاله الأذرعي وهو الصحيح لأنا إذا اعتبرنا الكتابة قدرنا أنه تلفظ بالمكتوب ا ه شرح م ر وفي ق ل على الجلال فرع أمر غيره بالكتابة والنية كفى ووقع به أو بأحدهما وفعل هو الآخر لغا

- Istrinya si wakil tersebut di atas tidak terthalaq karna tidak ada kesengajaan mengirim sms tersebut.

اعانة الطالبين ٤/٢٤
وعبارة الانوار: الركن الخامس القصد إلى حروف الطلاق بمعنى الطلاق فلو سبق لسانه إلى لفظ الطلاق في غفلة أو محاورة وكان يريد أن يتكلم بكلمة أخرى لم يقع الطلاق.

اعانة الطالبين ٤/٧-٨
نعم: لا بد من قصد اللفظ مع معناه عند عروض صارف اللفظ عن معناه كنداء من اسم زوجته طالق بقوله لها: يا طالق، فإن كان قاصدا لفظ الطلاق مع معناه وقع الطلاق، وإلا بأن قصد النداء أو أطلق لم يقع. ومثله في ذلك حكاية طلاق الغير وتصوير الفقيه.

اعانة الطالبين ٤/٢
وأركانه خمسة: زوج، وصيغة، وقصد، ومحل، وولاية عليه.

الباجوري ٢/١٤٠
ويشترط في كل منهما قصد اللفظ لمعناه عند وجود الصارف وان كان الأول لا يشترط فيه قصد الإيقاع والثاني يشترط فيه ذلك كما سيذكره المصنف فلا يقع على من سبق لسانه إليه ولا على الحاكي كلام غيره وأما عند عدم الصارف فلا يشترط قصد اللفظ لمعناه ولذلك يقع على الهازل واللاعب ومن ظن مخاطبته أجنبية فإذا هي زوجته.

Wallahu A'lam. [Ghufron Bkl].

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/775494655806678