Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3151. KETIKA SHOLAT MERASA ADA YANG KELUAR DARI QUBUL

PERTANYAAN

Assalamu'alaikum warohmatullahi wabarokatuh. Poro mbah yai, lan ustadz, ku ikut nanya,.. pasti kita kadang mengalami buang air kecil anyang anyangen (crit-crit), itu hukumnya gimana ? karena kadang waktu sholat, kaya ngerasa netes sisa, diterusin sholatnya apa batalin / bersuci kembali ? Terima kasih sebelumnya. Wassalamu'alaikum wr wb. [Cesc Hakim Khoir].

JAWABAN :

Hukum wudlu'nya tidak batal, sebab keluarnya sesuatu tersebut tidak yaqin tapi bila kenyataannya benar-benar ada sesuatu yang keluar dari kemaluannya maka wudlu'nya batal. Shalatnya sah jika wudlu'nya dianggap sah, begitu juga sebaliknya. :

ترشيح المستفيدين : ص : ٢١٨
ان العبرة في العقود بما في نفس الامر وفي العبادة بذلك وبما في ظن المكلف

روضة الطالبين ١/١٨٧
من القواعد التي يبنى عليها كثير من الأحكام ، استصحاب حكم اليقين ، والإعراض عن الشك ، فلو تيقن الطهارة ، وشك في الحدث ، أو عكسه ، عمل باليقين فيهما . ولو ظن الحدث بعد يقين الطهارة ، فكالشك ، فله الصلاة . ولنا وجه : أنه إذا شك في الحدث خارج الصلاة ، وجب الوضوء ، وهذا شاذ ، بل غلط .

البجيرمي على الخطيب ١/١٨٠
{ اشتكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة . قال : لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا } . والمراد العلم بخروجه لا سمعه ولا شمه ، وليس المراد حصر الناقض في الصوت والريح بل نفي وجوب الوضوء بالشك في خروج الريح ، ويقاس بما في الآية والأخبار كل خارج مما ذكر ، وإن لم تدفعه الطبيعة كعود خرج من الفرج بعد أن دخل فيه .

الاشباه والنظائر : ص : ١٠٦
القاعدة الثالثة والثلاثون " لا عبرة بالظن البين خطؤه " من فروعها : لو ظن المكلف ، في الواجب الموسع أنه لا يعيش إلى آخر الوقت . تضيق عليه ، فلو لم يفعله ، ثم عاش وفعله : فأداء على الصحيح . ولو ظن أنه متطهر ، فصلى ، ثم بان حدثه . أو ظن دخول الوقت ، فصلى ، ثم بان أنه لم يدخل . أو طهارة الماء ، فتوضأ به ، ثم بان نجاسته . أو ظن أن إمامه مسلم ، أو رجل قارئ ، فبان كافرا ، أو امرأة ، أو أميا . أو بقاء الليل ، أو غروب الشمس ، فأكل ، ثم بان خلافه . أو دفع الزكاة إلى من ظنه من أهلها ، فبان خلافه ، أو رأوا سوادا فظنوه عدوا فصلوا صلاة شدة الخوف ، فبان خلافه ، أو بان أن هناك خندقا ، أو استناب على الحج ، ظانا أنه لا يرجى برؤه ، فبرئ : لم يجز في الصور كلها

Tips Menghilangkan Anyang-anyangen :
1. Dibekam
2. Minum Air Putih Yang Banyak Dan Coba Jempol Kaki Diikat Boleh Pake Karet Gelang Atau Yang Lain. Saran Jangan Minum Air Campuran Panas Dan Dingin. Anyang-anyang Bisa Terjadi Karena Radang, kurang Minum, ginjal Kotor Dan Godaan Setan. Wallohu a'lam. Semoga Bermanfaat. [Ghufron Bkl, Abu Misbah Ibnu Kasyad].

LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/774427342580076