Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

3015. ADAKAH QOUL YANG MENYATAKAN SHALAT SAH DENGAN DAHI TERTUTUP SAAT SUJUD ?

PERTANYAAN :

Tanya : Ada ngga qaul yang memperbolean sholat dengan dahi tertutup (seperti shalatnya tentara jihadis yang menutupi wajahnya ala ninja)..? sepengetahuan ana syaratnya sujud adalah tidak bersujud di atas sesuatu yang ikut bergerak dengan pergerakan orang yang sholat.. sejada itu tidak bergerak dengan bergeraknya musholi.. yang ane tanya, sujud di atas sesuatu yang ikut bergerak dengan pergerakan orang yang sholat... kalo di madzhab syafi'i insyaallah ga ada yang memperbolehkan (Sholatnya ga sah) nah ada ngga qaul dari madzhab lain yang memperbolehkan ? terimakasih ustad. [ Mumu Bsa ]

JAWABAN :

Kalau shalat dengan dahi tertutup, menurut madzhab syafi'i hukum sujudnya tidak sah, pendapat ini juga sama dengan satu riwayat imam ahmad, namun menurut madzhab yang lain sholatnya tetap sah. Ada pendapat yang menyatakan shalat sah dengan dahi tertutup, bahkan mayoritas ulama', hanya syafi'iyah dan satu riwayat dari imam ahmad yang mensyaratkan dahi terbuka ketika sujud. Wallohu a'lam. [Zabid Abd, Rampak Naung, Okky Aryoko].

ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ juz 2 hal 217. ﻭﺇﻥ ﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺋﻞ ﻣﺘﺼﻞ ﺑﻪ، ﻣﺜﻞ ﻛﻮﺭ ﻋﻤﺎﻣﺘﻪ، ﺃﻭ ﻃﺮﻑ ﻣﻨﺪﻳﻠﻪ، ﺃﻭ ﺫﻳﻠﻪ، ﺃﻭ ﺑﺴﻂ ﻛﻔﻪ، ﻓﺴﺠﺪ ﻋﻠﻴﻪ. . ﻟﻢ ﻳﺠﺰﺋﻪ ﺫﻟﻚ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﺃﺣﻤﺪ. ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ: )ﻳﺼﺢ ﺳﺠﻮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ

هل يجب علي أن أنزع العمامة التي أضعها على رِأسي أثناء السجود؟
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. ذهب جمهور الفقهاء الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وجمع من فقهاء السلف إلى أنه يجوز للمصلي أن يسجد على كور عمامته، وعلى ثوبه ونحو ذلك مما اتصل به سواء كان هناك عذر أم لا، وليس شرطا كشف الجبهة عند السجود، وعند الشافعية ورواية عن أحمد يجب كشف الجبهة عند السجود مطلقا.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب جمهور الفقهاء -الحنفية والمالكية والحنابلة , وجمع من علماء السلف , كعطاء وطاوس والنخعي والشعبي والأوزاعي- إلى عدم وجوب كشف الجبهة واليدين والقدمين في السجود , ولا تجب مباشرة شيء من هذه الأعضاء بالمصلى بل يجوز السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته وغير ذلك مما هو متصل بالمصلي في الحر أو في البرد , لحديث أنس رضي الله عنه قال: (كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض يبسط ثوبه فيسجد عليه).

ولما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم مطير وهو يتقي الطين إذا سجد بكساء عليه يجعله دون يديه إلى الأرض إذا سجد). وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم : { أنه سجد على كور عمامته } . وعن الحسن قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجدون وأيديهم في ثيابهم ويسجد الرجل على عمامته , وفي رواية : كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة ويده في كمه.

وذهب الشافعية وهو رواية عن أحمد إلى وجوب كشف الجبهة ومباشرتها بالمصلى وعدم جواز السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته أو قلنسوته أو غير ذلك مما هو متصل به ويتحرك بحركته لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا سجدت فمكن جبهتك من الأرض) الحديث , ولما روي عن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: (شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حر الرمضاء في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا) وفي رواية: (فلم يقبل شكوانا).
والله أعلم.

http://www.onislam.net/arabic/ask-the-scholar/8240/8394/8235/52813-2004-08-01%2017-37-04.html

كشف الجبهة وغيرها من أعضاء السجود : ـ- ذهب جمهور الفقهاء وهم الحنفية والمالكية والحنابلة، وجمع من علماء السلف، كعطاء وطاوس والنخعي والشعبي والأوزاعي إلى عدم وجوب كشف الجبهة واليدين والقدمين في السجود، ولا تجب مباشرة شيء من هذه الأعضاء بالمصلى بل يجوز السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته وغير ذلك مما هو متصل بالمصلي في الحر أو في البرد ...ــ- وذهب الشافعية وهو رواية عن أحمد إلى وجوب كشف الجبهة ومباشرتها بالمصلى وعدم جواز السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته أو قلنسوته أو غير ذلك مما هو متصل به ويتحرك بحركته ...ـ

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/706019986087479/

www.fb.com/notes/747475805275230