Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

2608. HUKUM MENUTUP KEPALA SAAT SHALAT DAN DI LUAR SHALAT

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, mau nanya : apa hukumnya memakai tutup kepala (peci, topi, blangkon, dll) ketika shalat dan luar shalat. ? terimakasih. [Wahid Pahlawan Pembela Kebenaran].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalaam, menutup kepala itu sunat pas sholat pakai penutup kepala berdasarkan Firman Allah :

خذوا زينتكم عند كل مسجد

Tidak menutup kepala saat jalan-jalan di pasar misalnya, menghilangkan muru-ah  (kehormatan), hilangnya muru-ah menghilangkan 'adalah / sifat 'adil. Lihat Fathul qorib al mujib di bab Syarat-syarat saksi :

والخامس أن يكون العدل (محافظا على مروءة مثله). والمروءة تخلق الإنسان بخلق أمثاله من أبناء عصره في زمانه ومكانه؛ فلا تقبل شهادة من لا مروءة له كمن يمشي في السوق مكشوف الرأس أو البدن غير العورة، ولا يليق به ذلك. أما كشف العورة فحرام.

- Fathul mu'in :

وشرط في شاهد تكليف وحرية ومروءة وعدالة وتيقظ فلا تقبل من صبي ومجنون ولا ممن به رق لنقصه ولا من غير ذي مروءة لانه لا حياء له ومن لا حياء له يقول ما شاء وهي توقى الأدناس عرفا فيسقطها الأكل والشرب في السوق والمشي فيه كاشفا رأسه أو بدنه لغير سوقي وقبلة الحلية بحضرة الناس وإكثار ما يضحك بينهم أو لعب شطرنج أو رقص بخلاف قليل الثلاثة ولا من فاسق واختار جمع منهم الأذرعي والغزي وآخرون قول بعض المالكية إذا فقدت العدالة وعم الفسق قضى الحاكمبشهادة الأمثل فالأمثل للضرورة.

Khusus saat haji atau 'umroh, Haram bagi laki-laki menutup kepala saat ihrom, lihat Fathul qorib al mujib :

{فصل} في أحكام محرمات الإحرام، وهي ما يحرم بسبب الإحرام. (ويحرُم على المُحرِم عشرةُ أشياء): أحدها (لبس المخيط) كقميص وقباء وخف، ولبس المنسوج كدِرْعٍ، أو المعقود كلِبد في جميع بدنه.(و) الثاني (تغطية الرأس) أو بعضه (من الرجل) بما يُعَدُّ ساترا، كعِمامة وطين؛ فإن لم يُعدّ ساترا لم يضُرَّ، كوضع يده على بعض رأسه، وكانغماسه في ماء واستظلاله بمحمل وإن مس رأسه

Dalam shalat memang disunahkan menutup kepala dengan surban dan sejenisnya, dan dianggap melakukan kesunahan memakai surban, dengan memakai kopiah / penutup kepala putih atau kopiah biasa. Wallohu a'lam. [Timur Lenk, Ghufron Bkl].

.لا خلاف بين الفقهاء في استحباب ستر الرأس في الصلاة للرجل بعمامة وما في معناها لأنه صلى الله عليه وسلم كان كذلك يصلي. الموسوعة الفقهية ٢٢/٣

.وتسن العمامة للصلاة ولقصد التجمل للأحاديث الكثيرة فيها_____وتحصل السنة بكونها على الرأس أو نحو قلنسوة تحتها. إعانة الطالبين ٢/٨٢أن لبس القلنسوة البيضاء تغني عن العمامة فيحصل به أصل العمامة. در الغمامة ص :٢١وتحصل سنة العمامة بقلنسوة وغيرها. بغية المسترشدين ص : ٨٧

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/578296282193184/