Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6135. Khilafiyah Bacaan Qolqolah Huruf Dal Jika Bertemu Huruf Dhad Dalam Qiro'ah Sab'ah

PERTANYAAN :

 
Assalamu'alaikum. Izin bertanya ustadz ustadzah : Bagaimana cara baca huruf د apakah dibaca qolqolah? Mohon jawabannya, jazakumullah khoiron katsir. [Cinta Bayang Semu].


JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Jika mengikuti Riwayat imam 'Ashim dari imam Hafsh maka dal sukun bertemu dhod harus dibaca qolqolah sughro huruf dal nya (izhar kan hurf dal nya). Sementara menurut riwayat imam Warsy harus di-idghomkan (batal qolqolah hurf dal nya). Jadi mau idgham silahkan, mau idzhar silahkan, yang penting ngerti dasarnya, dan mengikuti guru ngaji Al-Qur'annya.
Wallohu a'lam. [Zulkifli Baraqbah, Al Murtadho, Saiful Mustofa, Alif Jum'an].

Referensi :
- At-Tibyan fi Ahkami Tilawatil Kitabil Mubin :
االتبيين في أحكام تلاوة الكتاب المبين / ٢٧٥-٢٧٤
رابعا ; أحكام الدال الساكنة ~ الدال من حروف القلقلة (قطب جد) ولا بد من قلقلتها إذ جاءت ساكنة.
وللدال الساكنة عند التقائها بحرف بعدها حكمان ;
الأول ~ إدغام الدال الساكنة -بلا غنة- إذا جاء بعدها تاء نحو ; (قدتبين)، وتلفظ هك
ذا ; (قتبين) ، و(ومهدت) و تلفظ هكذا (ومهت) ٠
الثانى ; إظهار الدال الساكنة عند بقية الحروف ;
تظهير الدال الساكنة عند بقية الحروف٠
فائدة ; عند ورش ~ تدغم الدال في الضاد ، و تدغم الدال في الظاء ، نحو ;
- (فقد ضل) البقرة : ١٠٨ ، وتلفظ هكذا : (فقضل).
- (فقد ظلم) البقرة : ٢٣١ ، وتلفظ هكذا : (فقظلم).

- Al Iqna' fil Qira'at as Sab'i :
باب دال
قد اتفقوا على إدغامها في مثلها والتاء، نحو: {وَقَد دَّخَلُوا} [المائدة: 61] ولا يجوز غيره حسب ما قدمناه، ونحو: "وَقَد تَّبَيَّنَ" ويجوز الإظهار، وقد رواه المسيبي. واختلفوا فيها عند ثمانية أحرف: الجيم والسين والشين والصاد والزاي والذال والضاد والظاء نحو: {لَقَدْ جَاءَكُمْ} و {لَقَدْ سَمِعَ} [آل عمرن: 181]، {قَدْ شَغَفَهَا} [يوسف: 30]، وليس غيره و {لَقَدْ صَدَقَكُمُ} [آل عمران: 152]، {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا} [الأعراف: 179] وليس غيره و {وَلَقَدْ زَيَّنَّا} [الملك: 5]، {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا} [الروم: 58]، {لَقَدْ ظَلَمَكَ} [ص: 24].
فقرأ ابن كثير وقالون وعاصم بإظهار الدال عند الثمانية. وأدغم ورش في الظاء والضاد. وأدغم ابن ذكوان في الذال والضاد والظاء، زاد له غير الفارسي الزاي. الباقون وهم أبو عمرو وحمزة والكسائي وهشام بالإدغام في الثمانية.
وعن هشام في {لَقَدْ ظَلَمَكَ} هذا الحرف وحده خلاف والذي يصح من طريق الحلواني الإدغام كنظائره، وذكر الأهوازي أن الإظهار في هذا الحرف رواية الأخفش عن هشام. وبالإظهار قرأت له من طريق أبي الطيب، وعلى ذلك عوّل عثمان بن سعيد، وحكى عن فارس عن عبد الباقي التخيير في الدال عند الظاء حيث وقعت. وبالإدغام آخُذُ له في الباب كله وهو الذي يصح عندي والله أعلم

- Jami'ul Bayan fil Qiroat Assab'i :
جامع البيان في القراءات السبع
[مبحث الدال عند الضاد]
١٨٨٥ - وأظهر الدال عند الضاد نافع في غير رواية ورش وابن كثير وعاصم في غير رواية الأعشى عن أبي بكر. وأدغمها الباقون «١»، وكذلك روى أحمد بن صالح عن ورش وقالون وسائر أصحاب ورش عنه.
١٨٨٦ - وحدّثنا «٢» محمد بن أحمد، قال: حدّثنا ابن مجاهد، قال: حدّثنا إسماعيل القاضي عن قالون عن نافع أنه أدغمها. وكذلك أقرأني «٣» أبو الفتح في رواية الحلواني عنه من طريق عبد الله بن الحسين عن أصحابه. وكذلك روى ابن سعدان «٤»، وابن جبير «٥»، وأبو عمارة «٦»، وحمّاد «٧» بن بحر، عن المسيبي. قال الحلواني في كتابه عن قالون: إنه أظهرها، وبذلك قرأت «٨» من طريق ابن عبد الرزاق، عن أبي العباس الرازي عنه.

LINK ASAL :
https://web.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/4309101002446008/