Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

6017. TAYAMMUM UNTUK SHALAT BOLEH DIBUAT UNTUK PEGANG ALQUR'AN ?

PERTANYAAN :


Assalamualaikum. Bolehkah satu Tayammum untuk Sholat, pegang Al Qur'an dan ibadah yang lain ?? (مصباح الدين الجاوي).

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Jika tayamumnya diniati untuk shalat fardhu, maka satu tayammum itu untuk 1 sholat fardlu saja, dan selama belum batal maka boleh baginya sholat sunnah dan ibadah sunnah lainnya berapa saja dengan tayammum tadi, termasuk menyentuh / pegang Al-Qur'an. Wallohu a'lam. (Abd Jabbar)

Referensi :

المجموع شرح المهذب الجز الاول صـ 299
فان نوى بالتيمم الفريضة والنافلة جاز أن يصلي النافلة قبل الفريضة وبعدها لانه نواهما بالتيمم وان نوى بالتيمم الفريضة ولم ينو النافلة جاز أن يصلى النافلة بعدها وهل يجوز أن يصليها قبلها فيه قولان قال في الام له ذلك لان كل طهارة جاز أن يتنفل بها بعد الفريضة جاز قبلها

المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صـ 294
وحكي عن ابن المسيب والحسن والزهرى وابي حنيفة ويزيد بن هرون أنه يصلى به فرائض ما لم يحدث قال وروى هذا أيضا عن ابن عباس وابى جعفر وقال أبو ثور يجوز أن يجمع فوائت بتيمم ولا يصلى به بعد خروج الوقت فريضة أخرى هذا ما حكاه ابن المنذر وقال المزني وداود يجوز فرائض بتيمم واحد كما قال أبو حنيفة وموافقوه قال الروياني في الحلية وهو الاختيار وهو الاشهر من مذهب أحمد خلاف ما نقله عنه ابن المنذر

اعانة الطالبين. (قوله: ولا يصلي به) أي بالتيمم.
وقوله: إلا فرضا واحدا أي إذا نوى استباحة الفرض، وأما إذا نوى استباحة النفل فلا يصلي غيره.
والحاصل المراتب ثلاث: المرتبة الأولى: فرض الصلاة ولو منذورة، وفرض الطواف كذلك، وخطبة الجمعة لأنها منزلة منزلة ركعتين فهي كصلاتها عند الرملي.
المرتبة الثانية: نفل الصلاة، ونفل الطواف، وصلاة الجنازة لأنها وإن كانت فرض كفاية فالأصح أنها كالنفل: المرتبة الثالثة: ما عدا ذلك، كسجدة التلاوة والشكر وقراءة القرآن ومس المصحف وتمكين الحليل.
فإذا نوى واحد من المرتبة الأولى استباح واحدا منها، ولو غير ما نواه استباح معه جميع الثانية والثالثة.
وإذا نوى واحدا من الثانية استباح جميعها وجميع الثالثة دون شئ من الأولى.
وإذا نوى شيئا من الثالثة استباحها كلها وامتنعت عليه الأولى والثانية.

LINK ASAL :
web.fb.com/groups/piss.ktb/3515035471852569