Bismillahirrohmaanirrohiim
Download Aplikasi persembahan PISS-KTB dan Islamuna 👉 Download!

5962. HUKUM MENGURANGI TIMBANGAN

PERTANYAAN :


Assalamu'alaikum para ustaz. Ijinkan saya untuk bertanya tentang hukum jual beli. Bagaimana hukum seseorang mengurangi timbangan. Misalnya si A membawa barang kepasar 50kg, terus barang si A dibeli oleh si B. Dan barang si A tersebut dipotong Kg oleh si B, dari 50 kg dikira menjadi 48 kg. Mohon masukan nya dari para ustaz. [Nasri As Safari].

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Sebenarnya boleh saja si B mengurangi timbangan tersebut, karena sudah menjadi miliknya sendiri, mau dikurangi berapapun terserah dia. Tetapi yang nggak boleh itu jika si B menjualnya lagi dan diinfokan seberat 50 Kg padahal isinya kurang dari 50 Kg. Walohua'lam. [Nur Hamzah, Abd Jabbar].

Referensi :

عمدة الراغب في مختصر بغية الطالب
ومنْ معاصي اليَدينِ التّطفيفُ في الكَيلِ والوزنِ والذَّرْعِ
الشرح: أن من معاصي اليَدين التّطفيفَ في الكَيلِ والوَزْنِ والذَّرْعِ وهو من الكبائر قال الله تعالى: ﴿ويلٌ للمطفِّفين الذينَ إذا اكتالوا على الناس يستَوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يُخسرون﴾ [سورة المطففين] والويلُ هو شدّةُ العَذابِ 
وقد فَسَّرَتِ الآيةُ المطفّفينَ بأنّهم همُ الذينَ إذا اكتالُوا على الناسِ أي مِنَ الناسِ يَستَوفُونَ حقوقَهم منهُم أي يأخذُونها كامِلةً وإذا كالُوهم أو وزَنُوهم أي كالوا أو وزنوا مِنْ أموالِهم للغَير يُخسِرُونَ أي يُنقِصُون. وفي حُكم ذلك التّطفيفُ في الذّرْع بأنْ يشُدَّ يدَه وقتَ البيعِ ويُرخِيَهَا وقتَ الشِّراءِ.

اسعاد الرفيق 2 / 97
وفي حديث : ما نقص قوم المكيال والميزان الانقص الله عنهم رزق 
قال العلماء : وهو من الكبائر قال في الزوجر : وهو ظاهر لأنه من أكل أموال الناس بالباطل ولذا اشتد الوعيد عليه وسمي فاعله مطففا أنه لا يكاد يأخذ الا الطفيف وهو نوع من السرقة والخيانة


LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/3388026374553480